الموقعمنوعات

«حيرة شرب المياه..نشرب كتير ولا قليل»..وعلامات نقصه أو زيادته في الجسم

<< «خليل»: قلة شرب الماء وعدم الاهتمام به من العادات الخاطئة

>> له فوائد عديدة منها تقوية الجهاز المناعي و طرد السموم والبكتيريا

>>«غانم»: جميع خلايا الجسم تحتاج إلى الماء لتعمل بشكل جيد

>> الفرد يجب أن يتبول من 6 إلى 8 مرات في اليوم

تحقيق – آلاء شيحة

يشتكى الكثير من الناس من أعراض الإرهاق والتعب والصداع ومن ذلك في نهار رمضان، وما يرافقه من عادات خاصة وتغير في النمط الغذائي وما يتبع ذلك من مشاكل صحية، وذلك بسبب قلة تناول الماء والسوائل الصحية..
الماء هو سر الحياة، ونحن بحاجة إلى تعويض ما فقدناه من الماء خلال النهار في ساعات ما بعد الإفطار، والأفضل أن يتم شرب الماء تدريجيًا حتى يستفيد الجسم منه، كما أن نوع الغذاء الذي يتناوله الصائم يلعب دورا كبيرا في تحمّل العطش أثناء ساعات الصيام…

• عادات خاطئة

الدكتورة آية خليل أخصائية التغذية العلاجية والسمنة، تقول إن أهمية الطعام والشراب للجسم تُؤثر على الصحة بالإيجاب أو السلب، سواء على المناعة والحركة والنوم بالإضافة إلى النفسية، إذ أن الأمراض المناعية والمُزمنة المُنتشرة في الوقت الحالي متعلقة بنوع الطعام والشراب الذي يتناوله الإنسان وجودة حياته.

وأضافت، أن من أهم العناصر الغذائية الأساسية هي شرب الماء، إذ أن قلة شرب الماء وعدم الاهتمام به من العادات الخاطئة غير صحية الذي يقع فيه البعض خلال شهر رمضان؛ مما ينعكس سلبًا على الصحة، موضحة أن الماء له فوائد عديدة منها تقوية الجهاز المناعي و طرد السموم والبكتيريا من الجسم عن طريق الكلى وتعزيز صحة الجهاز الهضمي والوقاية من الإصابة بسرطان القولون.

ولفتت إلى أن شرب الماء له أهمية كبيرة لفقدان الوزن وعملية تنظيم السعرات الحرارية، إذ أنه يساعد على تعزيز التوازن الغذائي ورفع معدل حرق الدهون في الجسم.

• خلايا الجسم

الدكتورة مها غانم رئيس قسم الطب الشرعي والسموم الإكلينيكية بالإسكندرية، تقول إن جميع خلايا الجسم تحتاج إلى الماء لتعمل بشكل جيد، ولكن تظهر المشكلة عند شرب الكثير من الماء، وهو ما يسمى بالإفراط في الماء.

وأضافت، أنه لا توجد صيغة واحدة لتحديد كمية الماء التي يجب أن يتناولها الأشخاص يوميًا، إذ أن التوصية الشائعة بثمانية أكواب في اليوم هي نقطة انطلاق جيدة، بالإضافة إلى تعديل هذه الكمية اعتمادًا على البيئة ونظام التمرين والصحة العامة وظروف مثل الحمل أو الرضاعة الطبيعية.

• تراكم السوائل في الدماغ

وأوضحت، أنه عند الإفراط في الكثير من الماء، قد يعاني الأشخاص من تسمم الماء أو اضطراب وظائف المخ، يحدث هذا عندما يكون هناك الكثير من الماء في الخلايا بما في ذلك خلايا الدماغ، مما يؤدي إلى انتفاخ الخلايا، و قد تحدث بعض الأعراض مثل الارتباك والنعاس والصداع، وقد يتسبب ذلك في حالات مثل ارتفاع ضغط الدم وبطء القلب انخفاض معدل ضرباته.

وتابعت، أن الكثير من الناس يلجأون إلى شرب كميات كبيرة من الماء في وقت الإفطار في رمضان، وهذا الأمر له أضرارا صحية لأن امتلاء المعدة بالسوائل أشد ضيقاً على النفس من امتلائها بالطعام، لافتة إلى أن زيادة الماء فى الجسم تؤدي إلى حالة تسمى نقص صوديوم الدم.

إذ أن الصوديوم عنصر حاسم يساعد في الحفاظ على توازن السوائل داخل وخارج الخلايا، وعندما تنخفض مستوياته بسبب وجود كمية كبيرة من الماء في الجسم، تدخل السوائل داخل الخلايا ثم تنتفخ مما يعرض الشخص لخطر الإصابة بنوبات صرع أو الدخول في غيبوبة أو حتى الموت.

• كثرة التبول

وأكملت، أن هناك علامات تدل على تناول الشخص الكثير من الماء في فترة قصيرة وهي لون البول فإذا كان البول صافياً و لونه فاتح جدًا أو لا لون له، مُشيرة إلى أن الفرد يجب أن يتبول من ست إلى ثماني مرات في اليوم، أيضاً الغثيان أو القيء يمكن أن تبدو أعراض الجفاف عندما يكون هناك الكثير من الماء في الجسم لا تستطيع الكلى إزالة السائل الزائد يبدأ في التجمع في الجسم مما يؤدي إلى الغثيان والقيء والإسهال والصداع طوال اليوم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى