أهل الشرالموقعتحقيقات وتقارير

حوار | رئيس ديوان مشايخ القبائل الليبية لـ«الموقع»: الإخوان نهبوا البلاد والسيسي أنقذها

الملتقى السياسي في تونس فشل بسبب تنظيم الإخوان الإرهابي

تنظيم الإخوان أجهض مؤتمر تونس لإصرارهم على تمرير اتفاقات السراج مع تركيا وقطر

 

أجرت الحوار- دعاء رسلان:

مؤامرة ومحاولات لابتلاع دولة ونهب ثرواتها.. مخطط يقوده الخونة والمرتزقة في لبيبا، تحت رعاية تنظيم إرهابي لا علاقة له بالدين ولا يؤمن بفكرة الأوطان والانتماء لترابه، حتى ظن الجميع أن ليبيا سقطت بشكل نهائي في قبضة الإرهاب والمرتزقة والمحتلين الجدد، لكن مصر قلبت الطاولة في وجه الجميع وجعلت من نفسها درعا يحمي الدولة الليبية ويصون شعبها.

ونجحت القاهرة في اجهاض مخطط سرقة الدولة الليبية ونهب ثرواتها وتحويلها لمركز تدريب للقواعد الإرهابية في العالم، وكان موقف الرئيس السيسي الحازم والحاسم دوره الكبير في قطع الطرق عن هولاء الحالمين باحتلال الجارة ليبيا.

وقد برهنت القبائل الليبية على قدرة مصر ورئيسها في حماية ليبيا من خلال تفويضها للرئيس عبد الفتاح السيسي بالوقوف إلى جانب البلاد والدفاع عنها ضد المعتدين.

الدكتور محمد المصباحي، رئيس ديوان مشايخ ليبيا

«الموقع» حاور الدكتور محمد المصباحي، رئيس ديوان المجلس الأعلى لمشايخ القبائل الليبية عن زيارات القبائل الليبية لمصر والأوضاع الليبية الحالية.

*في البداية.. ما هي أهمية زيارة القبائل الليبية لمصر؟

الزيارات المتواصلة من القبائل الليبية لمصر مهمة وضرورية وتؤكد على أن مصر هي القلب النابض وأنها الوطن الأكبر، وأنه كما أن الرئيس السيسي يهتم بالقضية الليبية، بالإضافة إلى أن وجودنا بجانب الشعب المصري يشعرنا بأننا مع اخوتنا، لذلك أرى أن الزيارات المتواصلة من القبائل الليبية لمصر سواء كانت فرديًا أو جماعة لها دلالة على أننا ندعم مصر في كل خطواتها التي تتخذها تجاه الأوضاع الليبية.

*ما هي الأسباب التي تدفع القبائل الليبية للزيارات المتواصلة مع مصر؟

الأسباب التي تدفع القبائل الليبية لزيارة مصر بشكل متواصل كثيرة، فكلما وُجد الاحتلال والاستعمار على الأراضي الليبية، كلما استجار الشعب الليبي بأخوانهم العرب وخصوصًا مصر، ولأنها بالنسبة لنا الدرع القوي الذي يدافع عن الوطن العربي، فمن يحضر إلى مصر يحمل في قلبه شعار الوطنية والعروبة التي تدعمه في مواجهة الأزمات التي يراها الشعب الليبي على يد المليشيات المسلحة.

*كيف يرى الشعب الليبي جماعة الإخوان الإرهابية؟

الشعب الليبي يرفض على الإطلاق تنظيم الإخوان الإرهابي، الذين يحاولون بشتى الطرق عدم خسارة ما استطاعوا السطو عليه في ليبيا، ليكون ذلك داعمًا لهم في الإنطلاقه تجاه إفريقيا.

*ما دور التنظيم الإرهابي في إفشال الملتقى الليبي في تونس؟

حاولت جماعة الإخوان الإرهابية نشر سمومها في الملتقى الذي تم إنعقاده في تونس، ولذلك حذرت القبائل العربية من فشل الحوار، نتيجة لاختيار الأسماء المشاركة في الحوار وهم من تنظيم الإخوان أو المتعاطفين معه، والذين أظهروا عدم رغبتهم في إنهاء الأزمة في ليبيا.

*ما هو السبب الأكبر في فشل الحوار السياسي في تونس؟

السبب الأبرز في فشل الحوار في الملتقى السياسي في ليبيا والذي عقد في شهر نوفمبر الماضي، هو إصرار تنظيم الإخوان على وضع بند يحمي الاتفاقيات السابقة التي عقدتها حكومة السراج مع تركيا وقطر، بالإضافة إلى كم الرشاوى التي كشفتها الأمم المتحدة، وأكدت على تشكيل لجنة للتحقيق فيها.

*لماذا تصر جماعة الإخوان على التحالف مع أعداء العروبة؟

الإخوان فصيل غير وطني وهم السبب في تردي الأوضاع في ليبيا وتمكين المحتل من الأرض عن طريق مساعدتهم للمرتزقة والمسلحين وهم يرفضون في عقيدتهم فكرة الولاء للأوطان وأهم اولوية لهم هي مصالحهم السياسية حتى لوكانت عن طريق الخيانة والتعاون مع العدو.

*في رأيك ما هو السبيل لحل الأزمة الليبية؟

الحل الأمثل للأزمة الليبية في تلك الآونة، يتركز في جمع السلاح من أيدي الشباب الذين وقعوا فريسة في أيدي الاستعمار التركي والمرتزقة المدعومة من دول أخرى لإشعال الحرب على الأراضي الليبية، كما أن الشعب الليبي ليس في حاجة إلى فترات انتقالية حاليًا، إنما يريد إلى اتخاذ خطوات قوية وسريعة لحل الأزمة بالتضامن بين القبائل الليبية وبعضها.

الدكتور محمد المصباحي، رئيس ديوان مشايخ ليبيا

نرشح لك:

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى