منوعات

حلو من المطبخ السوداني.. طريقة عمل مديدة الدخن

كتبت أميرة السمان

قدمت الشيف السودانية، هالة مهدى، طريقة عمل وجبة حلو على الطريقة السودانية، وهي مديدة الدخن، كاشفة عن المقادير وخطوات عملها.

وأضافت مهدى، أن مقادير عمل وجبة حلو مديدة الدخن تتكون من (دقيق دخن – لبن – ذرة ملح – بيركربونات).

وأشارت الشيف السودانية، إلى أن طريقة عمل مديدة الدخن، تتم أولا عن طريق وضع الدقيق واللبن والسكر في قدر وخلطهم جيدًا بالمضرب الكهربائي حتى يتم إذابة الدقيق بالكامل، ثم إضافة كوبين من الماء الساخن في القدر وتحريكه بالمدرب الكهربائي حتى تمام الذوبان، ثم بعد ذلك وضع كوبين من الماء وتحريك الخليط مرة أخرى بالمضرب وذلك حتى يصبح الخليط كثيف ومتماسك مع مراعاة الانتباه لعدم وجود أي تكتلات في الدقيق، جاء ذلك خلال برنامج مطبخ ست الستات، مع الإعلامية دينا رامز.

وكشف الدكتور حسام موافي، أستاذ الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، أهمية شرب المياه من الناحية الصحية والطبية.

وقال موافي، إن أهمية المياه تتجلى في الآية القرآنية «وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ»، مضيفا: «الحياة عايزة مياه».

واقترح أستاذ الحالات الحرجة، اصطحاب من يرغب في جولة داخل العناية المركزة بقصر العيني لمشاهدة كارثة يعاني منها المرضى من كبار السن، الذين فقدوا القدرة على العطش، ومن ثم شرب المياه، مما جعل جسدهم جافا.

ولفت حسام موافي، إلى أن الأطباء يحاولون تعويض جسد المريض بالمحاليل، مضيفا أن المريض يكون عرضة للوفاة بسبب عدم احتواء الجسد على المياه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى