الموقعتحقيقات وتقارير

حفاظًا على حقوق الإنسان.. مصر تنتصر في معركة اللقاح وتوفره بالعدل بين مواطنيها

“الحق في الدواء” لـ “الموقع”: مصر تبنت سياسة حكيمة لتوفير لقاحات “كورونا”

-تصنيع لقاح “سينوفاك” أمل كبير لتوفير اللقاح بطفرة في مصر

كتبت – منار إبراهيم

لا يمكن الحفاظ على حقوق الإنسان إن كان التوزيع لـ لقاحات كورونا غير عادل، مما جعل مطالبة دول العالم بتوفير اللقاح دون النظر لـ الانشقاقات السياسية على رأس أجندة جلسة «محاكاة مجلس حقوق الإنسان» بمنتدى شباب العالم، في حضور الرئيس عبد الفتاح السيسي.

ولكن في ظل الصراعات العالمية للحصول على اللقاح واستحواذ الدول الكبرى على النسبة الأعلى منه، وعدم قدرة الدول الأكثر فقرًا على توفيره لشعبها، سبب حالة غير عادلة في توزيع اللقاح بين دول العالم، ولكن استطاعت مصر توفير اللقاح لجميع المواطنين بل وجعله امرًا أساسيا حفاظًا على صحة المواطن.

وهذا ما يؤكده دكتور محمد عز العرب، أستاذ الكبد والمستشار الطبي للمركز المصري للحق في الدواء، قائلا: إن نسبة توزيع لقاح “كورونا” لا يتعدى الـ 10 % من نسبة سكان الدول الإفريقية، بينما استحوذت الدول الكبرى على أكثر من 90 % من إجمالي عدد اللقاحات على مستوى العالم.

نرشح لك: الرئيس السيسي يتفقد مكاتب رواد الاعمال ومعرض ابناء سيناء وتراثنا ومتحف حياة كريمة

وأكد على ارتفاع نسبة الحصول على الجرعة المعززة للقاح “كورونا” في عدد من الدول مثل بريطانيا واليابان ومعظم الدول الأوربية، لافتًا أن هناك تخوف من منظمة الصحة العالمية من عدم عدالة توزيع اللقاح بين دول العالم، ومن هنا أنشأت آلية “COVAX” بالتعاون مع الاتحاد العالمي للقاحات “”Gavi لإمداد 92 دولة من الأكثر فقرًا للقاحات.

وأشار “مستشار الحق في الدواء” إلى أن آلية “COVAX” متعاقدة مع كبرى الشركات لتصنيع اللقاحات ولكنها لم تنفذ وعدها بإمداد الدول الفقيرة بالكميات المتفق عليها، هذا إلى جانب عدم تنفيذ الدول المناحة للتمويل لمنظمة الصحة العالمية لاستيفاء هذا البند، مما أثر على عدالة توزيع اللقاح بين دول العالم، وتعد الدول الأفريقية المثال الصارخ على ذلك.

نرشح لك: 7 معلومات لا تعرفها عن القمص مكاري يونان كاهن الكنيسة المرقسية

وأوضح أن مصر تتبني سياسة حكيمة بالاتفاق مع كبرى الشركات العالمية منذ بداية الجائحة، مؤكدًا على تصنيع لقاح “سينوفاك” في مصر بمثابة أمل كبير لتوفير اللقاح بطفرة في مصر.

وأكد “عز العرب” على أن مصر تتميز بعدالة توزيع اللقاح بين المواطنين من خلال تطبيق “النظام الالكتروني لتسجيل الحصول على اللقاحات”، فهذا النظام يضمن العدالة في التوزيع دون التفرقة بين الناس حسب وظائفهم أو وضعهم الاجتماعي، بل أن نظام التسجيل الإلكتروني جعل جميع الناس سواسية لا يفرق بين احد ويضمن عدالة التوزيع بين الجميع مما يؤكد على نجاح التجربة المصرية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى