الموقعخارجي

جيش الاحتلال يعلن سقوط طائرة مسيرة تابعة له قرب نابلس شمالي الضفة الغربية

كتبت أميرة السمان

أعلن جيش الاحتلال سقوط طائرة مسيرة تابعة له قرب نابلس شمالي الضفة الغربية.

وفي سياق متصل قال دكتور حسام البقيعي خبير العلاقات الدولية، إنّ موافقة الاتحاد على انضمام فنلندا لحلف الناتو، تعتبر موافقة في أن تكون جزءًا من الهياكل السياسية والأمنية والعسكرية للحلف الأطلنطي، لافتا إلى أن هذه النقطة سيتم مناقشتها في قمة واشنطن القادمة لحلف الناتو وسيتم الموافقة عليها بعد تنفيذ التوصيات الملائمة.

وأضاف ، أنه تم كان تحديث قاعدة ميكيلي في فنلندا والتي تبعد عن روسيا ما يقرب بـ177 كيلو متر، للإقامة مقر للقوات البرية في الحلف الأطلنطي في الشمال الأوروبي.

وأكد على أن انضمام فنلندا لحلف الناتو، يعد من أكبر الخسائر الاستراتيجية لدولة روسيا، حيث أنها تعتبر أطول الدول الأوروبية حدودًا مع روسيا تصل إلى 1300 كيلو متر مربع، وهذه إحدى نتائج الجيواستراتيجية للحرب الروسية الأوكرانية، وانضمام فنلندا من الممكن أن يكون أخطر من انضمام أوكرانيا نفسها للاتحاد الأوروبي، جاء ذلك خلال مداخلة عبر سكايب مع الإعلامية إيمان الحويزي، ببرنامج «مطروح للنقاش»، عبر قناة «القاهرة الإخبارية».

قالت نيبال فرسخ، المتحدثة باسم الهلال الأحمر الفلسطيني، إن عددًا من النازحين توجهوا في محاولة للعودة إلى مدينة غزة وإلى شمال القطاع ولكنهم فوجئوا عند شارع الرشيد ومن ثم تم إطلاق النار بشكل كثير عليهم، معظمهم أطفال ونساء.

وأضافت “فرسخ”، أن قذف المدفعية الإسرائيلية أدى إلى سقوط عدد كبير من الشهداء والجرحى العائدين لمنازل الشمال.

ونوهت إلى أن إسرائيل تختبر رغبة الفلسطينيين في العودة إلى شمال غزة مرة أخرى بعد كل هذا الدمار، حيث تم استهدافهم عندما حاولوا العودة إلى بيوتهم ظنًا منهم بأن الاحتلال الإسرائيلي قد سمح وأخيرًا بعودتهم إلى بيوتهم.

وأشارت إلى أن المساعدات الإنسانية في غزة أدت إلى فتح بعض المخابز والمحال التجارية لتوصيل المواد الغذائية للأهالي في القطاع، مؤكدة أن دخول المساعدات عبر معبر رفح أفضل من الإسقاط الجوي.

وتابعت أن الهلال الأحمر الفلسطيني يواصل تسلم المساعدات الإنسانية من الهلال الأحمر المصري عبر معبر رفح، ولكن العراقيل الإسرائيلية هي التي تعطل دخولها لسكان القطاع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى