الموقعتحقيقات وتقارير

جزيرة الوراق.. مراحل تفكيك « البؤرة الأخطر» في قلب النيل

– الأهالي تركوا المنازل والأراضي بالتراضي أمام التعويضات الضخمة و«البديل الكريم»

– 6 ملايين جنيه تعويض للفدان.. وتوفير أراضي مستصلحة بأسعار مخفضة في مدينة السادات

– قيمة التعويضات تتخطى 7.5 مليار جنيه.. 16 فدان في مدينة السادات بثمن فدان واحد في الجزيرة

كغيرها من القنابل الموقوتة وإرث عهود العشوائية والفساد ظلت جزيرة الوراق بؤرة شديدة الخطورة في قلب النيل وتحولت فترة من الفترات إلى مأوى للهاربين من القانون، قبل أن يزحف إليها البناء العشوائي في ظل غيبة التخطيط السليم وخروج أجهزة الدولة وقتها من الخدمة في منع الكارثة وتركها تستفحل حتى صارت واقعا مخيفا.

على مدار سنوات خشيت الدولة التدخل لحل كارثة جزيرة الوراق من جذورها في ظل الأيادي المرتعشة وغياب الحلول التي تؤمن تطوير المنطقة بشل حضاري وفي نفس الوقت تعويض أصحاب المنازل حتى ولو كانت مخالفة وضمان سكن مناسب وكريم لهم.

وتمثلت مشكلة الخطر في جزيرة الورق في عدة نقاط منها:

الزحف العمراني والنمو العشوائي المتزايد بمعدل كبير، وتضاعفت الكتلة العمرانية العشوائية بالرغم من كونها أحد الجزر النيلية والتي كانت مصنفة محمية طبيعية .

وتدهور البيئة العمرانية وعدم توافر السكن اللائق للسكان ، بجانب انعدام المرافق والخدمات الأساسية بالجزيرة والتأثير السلبي علي النيل والبيئة المحيطة.

قررت الدولة أخيرا تطوير جزيرة الورق بشكل أدمي ونهائي مع الأخذ في الاعتبار توفير البديل الكريم والآمن للمقيمين عليها.
و تمثل الجزيرة رئة خضراء للكتلة الحضرية لشمال القاهرة ويمكن أن يتم استغلالها كمتنفس لسكان القاهرة الكبري .

وتبلغ مساحة الجزيرة نحو 5.1295 فدان شاملة مساحة أراضي النحر ، وكان بها 5956 منزل بإجمالي مساحة 190 فدان.

وبلغت المساحة تحت حيازة هيئة المجتمعات حتي الآن نحو 65.888 فدان بنسبة 71 بعد استبعاد أراضي النحر.

وتبلغ إجمالي المرحلة العاجلة 94 بـرج – 4092 وحده سكنية.

واعتمدت عملية التطوير علي مبدأ الشراء الرضائي وطرح البدائل المختلفة للمقيمين بالجزيرة، مع اتباع سياسة التعويض المناسب والتي شدد عليها الرئيس السيسي في كل مناسبة، كما تم في بقية مشروعات تطوير العشوائيات مثل مشروع تطوير مثلث ماسبيرو والقاهرة الفاطمية والطريق الدائري.

وتتم عملية تقييم المنازل قبـل التطوير من خلال جهات الدولة المعنية وبالاستعانة بخبراء التقييم الحضاري واللجنة الرباعية للتثمين، حيث يتم
تعويض المواطن كالتالي: ثمن الأرض + ثمن المنشأ + تعويض اجتماعي 16 ألف جنيه للغرفة الساكنة،
تم اتاحة 867 وحدة مفروشـة مجاني بالتنسيق مع وزارة التضامن الاجتماعي مخفضة السعر بمناطق مدينة العبور وحدائق أكتوبر ومطار إمبابة ، لمن يرغب في الحصول علي وحدة سكني.

ووصلت تعويضات الفدان الزراعي لنحو 6 مليون جنيه مع توفير 200 فدان استصلاح بمدينة السادات بسعر 375 ألف جنيه للفدان لمن يرغب في شراء أراضـي، بما يعني أن فدان واحد بجزيرة الوراق يعادل 16 فدان بمدينة السادات .

وبحسب القائمين على التطوير تم التعويض حتى الآن لـ 4145 حالة تمثل حوالي 832 فـدان بقيمة 5 مليار جنيه .

وبلغت إجمالي التعويضات لكامل الجزيرة نحو : 7.5 مليار جنيه ،وإجمالي تعويضات الأراضي 5 مليارات جنيه، وبلغ إجمالي تعويضات المباني 600 مليون لعدد 2034 منشأة، منهم 111 مليون تعويض اجتماعي.

بينما بلغت تعويضات منازل طرح النهر بالتراضي مبلغ 85 مليون جنيه لعدد 200 منشأة، )منهم 20 مليون تعويض إجتماعي ( ، بخلاف 320 مليون جنيه تحت حساب تعويضات قرار نزع الملكية، لتصل
إجمالي تكاليف السكن البديل نحو 2 مليار جنيه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى