الموقعتحقيقات وتقارير

جرس المدرسة ضرب.. نصائح مع بداية الفصل الدراسي الثاني لنجاح أفضل

تقرير: إسلام أبوخطوة

جرس المدرسة ضرب ضرب.. مع بداية أول أيام الفصل الدراسي الثاني، حضر عددًا كبيرًا من الطلاب والمعلمين في 12 محافظة، والتى لا تطبق إجازة السبت.

وقدم الطلاب في المدارس تحية العلم وترديد النشيد الوطني، كما خصصت المدارس فقرة إذاعية احتفالا بعيد الشرطة وتضحيات رجال الأمن في حماية الوطن.

وينتظم غدا الأحد، طلاب نحو 25 مليون طالب وطالبة، فيما يقرب من 60 ألف مدرسة حكومية وتجريبية وخاصة ودولية ويابانية وتربية خاصة ودمج ورسمية دولية، بالإضافة إلى مدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا ومدارس التكنولوجيا التطبيقية وسط إجراءات احترازية وأمنية مكثفة.

وكلفت وزارة التربية والتعليم، المديريات التعليمية بضرورة تطبيق التعليمات الرسمية لتحقيق الانضباط داخل المدارس، وشددت خلالها على حظر استخدام العقاب البدني والنفسي للطلاب وتفعيل دور الإخصائي الاجتماعي في المدارس ومكافحة ظاهرة التنمر بين الطلاب بعضهم البعض وبين الطلاب والمعلمين من جهة أخرى.

وشكلت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، غرفة عمليات مركزية بالوزارة لمتابعة سير الدراسة، كما شكلت المديريات التعليمية غرف عمليات فرعية بكل مديرية وإدارة تعليمية والتواصل مع الغرفة الرئيسية بديوان عام الوزارة على مدار اليوم لسرعة حل أي مشكلات قد تحدث خلال اليوم الدراسي.

نصائح عديدة قدمتها الدكتورة ولاء شبانة، الخبيرة التربوية، أولها ضرورة تنظيم مواعيد النوم، فيجب التعود على الاستيقاط المبكر، وعدم السهر لساعات طويلة على الهاتف أو التلفاز، وضرورة ممارسة الرياضة بشكل مستم قبل بداية العام الدراسي الجديد، وليس من الضروري الذهاغب إلى الجيم، ولكن، يكفي ممارسة المشي أو الجري.

وأضافت الخبيرة التربوية لـ«الموقع»، أن ضمن النصائح أيضا تخصيص جدول معين للمذاكرة، من أول يوم بالدراسة؛ حتى لا تتزايد الدروس والواجبات، ومن ثم يصاب الطالب بالإحباط لصعوبة إنهائها، مع الحرص على الابتعاد عن الأخطاء التي وقع فيها الطالب العام الماضي مع تجنب القيام بها مرة آخر، بل يجب الاستفادة والتعلم منها، بدلا من تكرارها.

وأشارت الخبيرة التربوية إلى أنّ أولياء الأمور عليهم مسؤولية تحفيز أبنائهم على الحصول على مهارات جديدة، فلا يفضل أن يختزل الطالب حياته الدراسية في المذاكرة فقط، وإنما عليه أن يوسع من معلومات وينمي قدراته على التواصل مع الآخرين، بدل من التركيز على درجات عالية في نهاية الفصل الدراسي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى