اقتصادالموقع

صندوق النقد: توقعات بحصول مصر على 639 مليون دولار من بيع أصلين حكوميين

كتبت – آية محمد

يتوقع صندوق النقد الدولي أن تحصل مصر على تمويل بقيمة 639 مليون دولار من بيع أصلين حكوميين آخرين في الربع الثاني من عام 2024.

صندوق النقد: توقعات بحصول مصر على 639 مليون دولار من بيع أصلين حكوميين

وجاء ذلك بعد أن انتهى مجلس إدارة صندوق النقد الدولي من المراجعتين الأولى والثانية التي طال انتظارها لاتفاقية التمويل المصرية، وقد تمت زيادة الاتفاقية مؤخرا إلى 8 مليارات دولار.

مشروع “رأس الحكمة”

وتوقع صندوق النقد في تقرير الخبراء الخاص بأول مراجعتين من اتفاق التمويل الخاص بمصر أن تحصل الحكومة المصرية على نحو 14 مليار دولار، قيمة الدفعة الثانية من صفقة مشروع “رأس الحكمة” بحلول 30 أبريل الجاري.

وذكر الصندوق أن وزارة المالية ستحصل على 12 مليار دولار وستقوم بتوجيهها لخفض الدين العام للبلاد.

هيئة المجتمعات العمرانية باعت للبنك المركزي المصري نحو 15 مليار دولار

وكانت هيئة المجتمعات العمرانية، قد باعت للبنك المركزي المصري نحو 15 مليار دولار من قيمة صفقة رأس الحكمة، وسيقوم البنك المركزي المصري بتوجيه 6 مليارات دولار للقطاع المصرفي لتسهيل تسوية المتأخرات من النقد الأجنبي.

مصر تحصل على 230 مليون دولار من اليابان لدعم الموازنة

وفي سياق آخر، أكد محمد معيط، وزير المالية، أن الحكومة المصرية اتفقت على تمويل بقيمة 230 مليون دولار من اليابان لدعم الموازنة العامة للدولة.

صندوق النقد الدولي

وقال وزير المالية في تصريحات صحفية لموقع «الشرق الإخباري»، أن الاتفاق على التمويل مع اليابان جاء عقب الانتهاء من الاتفاق مع صندوق النقد الدولي على زيادة قيمة القرض إلى مصر مؤخراً.

منتدى الاقتصادي العالمي

جاء ذلك على هامش الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي، الذي يعقد على مدى يومين في العاصمة الرياض بالسعودية تحت شعار «التعاون الدولي والنمو والطاقة من أجل التنمية»،

صندوق النقد الدولي اعتمد على المراجعتين الأولى والثانية

جدير بالذكر أن مجلس صندوق النقد الدولي، اعتمد على المراجعتين الأولى والثانية في إطار تسهيل الصندوق الممدد لمصر، ووافق على زيادة قيمة البرنامج الأصلي للبلاد بنحو 5 مليارات دولار، ليصل إجماليها إلى 8 مليارات دولار.

يشار إلى أن موازنة العام المالي الجديد 2024 – 2025 تستهدف فائض أولي بقيمة 591.4 مليار جنيه بنسبة 3.5% من الناتج المحلى المقدر للعام المالى المقبل، مقابل فائض أولى بنحو 805.1 مليار جنيه متوقع بنهاية العام المالى الجاري.

الموازنة الجديدة ستشهد زيادة في المصروفات العامة بنحو 29%

جدير بالذكر أن الموازنة الجديدة، ستشهد زيادة في المصروفات العامة بنحو 29% لتصل 3.870 تريليون جنيه بما يمثل 22.6% من الناتج المحلى للعام المالى المقبل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى