مدارس وجامعات

جامعة بدر تعلن عن فتح باب الإشتراك فى مسابقة تراث مكة.. تعرف على الجوائز

كتب- خالد الشربينى

تعلن “جامعة بدر بالقاهرة” بالتعاون مع “مجموعة الضيافة العالمية للفنادق” عن فتح باب الإشتراك فى مسابقة “تراث مكة” لعام 2023 فى مجال الفنون التشكيلية..والمسابقة مفتوحة للفنانين المصريين للتعبير عن تراث “مدينة مكة المكرمة” بطريقة فنية تحمل قيم الإبداع والإبتكار، وتبرز تاريخ المدينة والمراحل التاريخية التى مرت بها، عن طريق لوحات تصوير ورسم أو طباعة فنية تعبر عن التطور المعمارى والحضارى والتراثى لـ”مدينة مكة المكرمة” مُنذ النشأة وحتى اليوم، والمسابقة برعاية الدكتور حسن القلا رئيس مجلس أمناء الجامعة.

أكد الدكتور تامر عبداللطيف، عميد كلية الفنون التطبيقية بجامعة بدر فى القاهرة “BUC”، المسابقة مفتوحة للفنانين المصريين للتعبير عن تراث مدينة مكة المكرمة فى مجالات التالية: “الرسم، التصوير، والطباعة الفنية”، وتقبل المشاركات الفترة من 1 أغسطس المقبل حتى 30 سبتمبر لعام (2023) ولمزيد من الإستفسارات رجاء: https://www.facebook.com/AppliedArts.0.

أضاف عميد كلية الفنون التطبيقية بجامعة بدر فى القاهرة “BUC”، أنه تقبل الأعمال من المشاركين فى فئتين هما: “الفنانون المحترفون والأكاديميون “المصريون”، والطلاب “المصريون” من سن 16 – 25 عام.. مضيفاً أن شروط والقواعد والأحكام للإلتحاق بالمسابقة كالتالى:
1- تؤول ملكية الأعمال الفنية التى تصلح للمنافسة جميعها للمؤسسة الراعية.
2- من حق الفنان المشاركة فى كل مجالات المسابقة بشرط أن يكون كل مجال منهم بإستمارة إشتراك منفصلة.
3- الإلتزام بأن تكون الأعمال المقدمة من إنتاج عام 2023، ويلتزم المشارك بالتوقيع وتدوين تاريخ الإنتاج والخامات المستخدمة على خلفية العمل.
4- يحظر على الفنانين المشاركين التقدم بأعمال تم عرضها أو أجزاء منها على جمهور سواء بالإشتراك فى أى من المسابقات المحلية أو العالمية، أو العرض فى قاعات العرض المحلية والدولية أو الندوات والمحاضرات أو عرضها على مواقع التواصل الإجتماعى ووسائل الإعلام أو إستخدامها مسبقا لأى غرض تجارى”.
5- أى بيانات غير صحيحة أو عدم تطابق فى بيانات طلب المشاركة أو طلب تسليم العمل ونقص فى المرفقات المطلوبة يعنى الإستبعاد التام من المسابقة دون أى مسؤولية مادية أو أدبية على المؤسسة.
6- من يثبت مخالفته لأى من الشروط السابق ذكرها يتم رفع العمل من العرض وسحب الجائزة حال إستبيان الحقيقة.
7- لا يجوز للفنانين المشاركين التدخل فى سياسة قبول الأعمال أو طريقة العرض وهو حق أصيل للجنة المنظمة فقط، ويكون العرض ملزما لجميع المشاركين.
8- يتحمل الفائزون مسئولية دفع أية: “ضرائب، أو رسوم حكومية، أو محلية، أو نقابية”، تفرض على أية جائزة قد يحصل عليها من خلال المشاركة فى المسابقة.
9- تحتفظ اللجنة المنظمة بحقها فى إلغاء المسابقة أو حجب الجائزة أو تغيير الشروط والأحكام أوإختيار مكان المعرض الجماعى للمسابقة وتنظيمه أو إلغائه.
10- اللجنة المنظمة غير مسئولة عن أية مصاريف فى المسابقة بما فيها إنتقالات المتسابقين أو اللوحات المشاركة إلى ومن المعرض الجماعى أو مقر المؤسسة أو أية مصاريف أخرى.
11- لا تتحمل اللجنة المنظمة أية مصاريف تأمينية على الأعمال الفنية المشاركة.
12- لا يحق للمتسابق المتأهل طلب سحب العمل الفنى حتى نهاية المعرض الجماعى وفى حالة إصراره يعتبر ذلك انسحاباً رسمياً من المشاركة وتجرده من كافة الحقوق الأدبية فى حال فوزه فى المسابقة وتسترد المؤسسة قيمة الجائزة أو درع التكريم أو شهادة التقدير.
13- يمكن تقديم صورة العمل الفنى المقدم للمسابقة من خلال الايميل التالى:[email protected].

أفاد الدكتور تامر عبداللطيف، أن المستندات المطلوبة لتقديم إلى المسابقة كالتالى:
1- إستمارة المشاركة مدونا عليها المعلومات الإلزامية التالية: “البيانات الأساسية للفنان، إسم العمل، المجال، الخامات المستخدمة، إتجاه العمل الفنى “رأسى، أو أفقى”، المقاس، سنة الإنتاج، وفلسفة العمل”.
2- صورة بطاقة الرقم القومى.
3- صورة شخصية للفنان بجودة 300 ميجا بيكسل.
4- سيرة ذاتية مختصرة فى حدود خمس أسطر “بالعربية والانجليزية”.
5- صور الأعمال بجودة 300 ميجا بيكسل.

أشار عميد كلية الفنون التطبيقية بجامعة بدر فى القاهرة “BUC”، أن مواصفات العمل الفنى المطلوب فى المسابقة هى:
1- تقبل الأعمال على الورق أو أى خامة بديلة بأى تقنيات يراها الفنان معبرة عن إبداعه فى المجال الذى يشترك فيه.
2- تقبل الأعمال بالأبيض والأسود أو بالألوان.
3- يجب ألا يقل المقاس للأعمال الفنية عن 700500. 4مم.
4- يجب ألا يحتوى العمل الفنى المشارك على أية شعارات، أو رموز، أو أية إشارات أو علامات أخرى مخالفة لموضوع المسابقة، وتحتفظ اللجنة المنظمة للمسابقة بحق تقييم وإستبعاد أى عمل فنى تعتبره، وفق تقديرها المطلق مخالفة لما سبق ذكره.
5- الأعمال التى لا تحقق فكرة المسابقة لن يتم أخذها فى الإعتبار.
6- سيتم إستبعاد أية أعمال فنية تمثل أو تتضمن أى محتوى غير مناسب، أو مسىء، أو أى محتوى آخر يعتبر غير متوافق مع الأخلاق العامة.

أوضح الدكتور تامر عبداللطيف، أن جوائز هى كالتالى “فئة الفنانين المحترفين والأكاديميين”:
“أولا”: مجال التصوير والرسم تبلغ قيمة الجوائز مائة وعشرون ألف جنية.
– الجائزة الأولى وقيمتها 50.000 “خمسون ألف جنيه مصرى” ودرع التكريم.
– الجائزة الثانية وقيمتها 40.000 “أربعون ألف جنيه مصرى”.
– الجائزة الثالثة وقيمتها 30.000 “ثلاثون ألف جنيه مصرى”.

“ثانيا”: مجال الطباعة الفنية وتبلغ قيمة الجوائز مائة وعشرون ألف جنية “خمسون ألف جنيه مصرى” ودرع التكريم:
– الجائزة الأولى وقيمتها 50.000 “الجائزة الثانية وقيمتها 40.000 أربعون ألف جنيه مصرى”.
– الجائزة الثالثة وقيمتها 30.000 “ثلاثون ألف جنيه مصرى”.

لفت عميد كلية الفنون التطبيقية بجامعة بدر فى القاهرة “BUC”، أن جوائز الطلاب من سن ١٦ – ٢٥ سنة كالتالى:
“أولا”: مجال التصوير والرسم، وتبلغ قيمة الجوائز ستون ألف جنية.
– الجائزة الأولى وقيمتها 25.000 “خمسة وعشرون ألف جنيه مصرى” ودرع التكريم.
– الجائزة الثانية وقيمتها 20.000 “عشرون ألف جنيه مصرى”.
– الجائزة الثالثة وقيمتها 15.000 “خمسة عشرة ألف جنيه مصرى”.
“ثانيا”: مجال الطباعة الفنية، وتبلغ قيمة الجوائز ستون.
– الجائزة الأولى وقيمتها 25.000 “خمسة وعشرون ألف جنيه مصرى”، ودرع التكريم ألف جنية.
– الجائزة الثانية وقيمتها 20.000 “عشرون ألف جنيه مصرى”.
– الجائزة الثالثة وقيمتها 15.000 “خمسة عشرة ألف جنيه مصرى”.

نوه الدكتور تامر عبداللطيف، أن المسابقة تمنح مكافات مالية مقابل الأعمال الفنية غير الفائزة على النحو التالى:
1- الأعمال المشاركة فى المرحلة الأولى “خمسة آلاف جنيه مصرى” لكل عمل فنى.
2- الأعمال المؤهلة للمرحلة النهائية “عشرة آلاف جنيه مصرى” لكل عمل فنى.

أفاد عميد كلية الفنون التطبيقية بجامعة بدر فى القاهرة “BUC”، أن “لجان وإجراءات التحكيم”، تشكل من لجان مستقلة لتحكيم المسابقة من كبار الفنانين وقامات علمية وثقافية مرموقة على النحو التالى:
– نقيب الفنانين التشكيليين “مصر”.
-عميد كلية الفنون التطبيقية جامعة بدر بالقاهرة.
– النائب الدكتور محمد سليمان الأمين العام لجامعة بدر بالقاهرة.
– ممثل الجهة الراعية للمسابقة.
-عميد كلية الفنون التطبيقية جامعة حلوان الفنان الدكتور مجدى عبدالعزيز أمام.
– الفنانة الدكتورة دعاء حاتم.
– ممثل عن السفارة السعودية فى القاهرة.
– ممثل عن وزارة الثقافة المصرية.

قال الدكتور تامر عبداللطيف، أن لجنة التحكيم تقيم الأعمال الفنية على مرحلتين:
– “المرحلة الأولى”، التقييم عن طريق صور الأعمال الفنية المقدمة وإختيار الأعمال الفنية المؤهلة ودعوة أصحابها لتسليمها لمقر المسابقة. – “المرحلة النهائية”، يتم فيها التقييم للأعمال الفنية بشكل مباشر.
• تحدّد الأعمال الفنية الفائزة ويتم إعلان النتائج والفائزين بالجوائز عن طريق لجنة التحكيم.
• تعرض الأعمال الفائزة والأعمال التي تخطت الي المرحلة النهائية فقط فى معرض فنى جماعى، وفقاً لجدول وقواعد المسابقة.
• يلتزم المتسابقون بالحضور والمشاركة الفعالة فى افتتاح المعرض الجماعى فى حال تخطيهم للمرحلة النهائية، ويحق للجنة التحكيم والمؤسسة سحب، أو حجب الجائزة من الفائزين فى حال عدم تواجدهم شخصياً يوم تسليم الجائزة.
• يكون قرار لجنة تحكيم الجائزة بشأن كافة الأمور التى تتعلق بالمسابقة نهائيًا وملزما لجميع المشاركين ولا يجوز الإعتراض عليها.
• يحق للجنة التحكيم رفض أو عدم قبول أياً من الأعمال الفنية المشاركة وفق تقديرها المطلق ودون الحاجة إلى إرسال إخطار أو شرح أسباب ذلك الرفض أو عدم القبول للمشارك المعنى بذلك.

كشف عميد كلية الفنون التطبيقية بجامعة بدر فى القاهرة “BUC”، أن البرنامج الزمنى للمسابقة كالآتى:
– تقبل المشاركات بدءًا من الساعة (00:01) بتاريخ الأول من أغسطس 2023 وحتى الساعة (23:59) بتاريخ 30 من سبتمبر لعام 2023 بتوقيت “جمهورية مصر العربية”، ولن تقبل أية مشاركات يتم تقديمها بعد الوقت المحدد.
– تعلن نتائج المرحة الأولى للمسابقة بحد أقصى يوم 7 أكتوبر 2023، وتدعو اللجنة المنظمة أصحاب الأعمال المؤهلة للمرحلة النهائية لتسليم الأعمال بمقرالمسابقة.
– يتم تسليم الأعمال المؤهلة لمقر المسابقة بحد أقصى يوم 15 أكتوبر 2023.
– يتم اعلان النتائج النهائية وافتتاح المعرض يوم 21 أكتوبر 2023.

الجدير بالذكر أن، “مكة المكرمة” المدينة الأقدس عند المسلمين، تضم مكة العديد من المعالم الإسلامية المقدسة من أبرزها المسجد الحرام وهو أقدس الأماكن فى الأرض بالنسبة للمسلمين؛ ذلك لأنه يضم الكعبة المشرفة قبلة المسلمين فى الصلاة، كما أنه أحد المساجد الثلاثة التي تشد إليها الرحال وذلك حسب قول النبى محمد “صلى الله عليه وسلم”، لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد: “مسجدى هذا، المسجد الحرام، والمسجد الأقصى”، بالإضافة إلى ذلك، تُعد مكة مقصد المسلمين فى موسم الحج والعمرة، إذ أنها تضم المناطق التى يقصدها المسلمون خلاله وهى المزدلفة، ومنى، وعرفة.

مما يذكر أن، التطور العمرانى لمكة يعكس عبر التاريخ أهميتها الدينية. فهي موطن الكعبة المشرفة، أقدس موقع فى الإسلام، وهى وجهة حج رئيسية للمسلمين، ونتيجة لذلك، نفذ بمكة المكرمة عدد من مبادرات التخطيط العمرانى التى إستهدفت إستيعاب الأعداد الكبيرة من الحجاج الذين يزورون المدينة كل عام، ومن المعروف تاريخياً أن مكة تأسست على يد قبيلة قريش التى كانت تمارس مهنة التجارة، فأصبحت مكة مركزاً تجاريًا مهما نظرًا لموقعها على طرق التجارة بين اليمن والشام.

كان أول مشروع تطوير حضري كبير في مكة كان على يد النبي محمد “صلى الله عليه وسلم” فى القرن السابع الميلادى، وفى القرون التالية استمرت مكة فى النمو من حيث الحجم والأهمية، فقد أسهم الخلفاء الأمويون والعباسيون والعثمانيون فى التنمية الحضرية لمكة المكرمة، وبناء المساجد والقصور الجديدة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى