خارجي

جامعة الدول: نتنياهو يسعى لإفشال أي توسط للتوصل لهدنة في غزة

كتبت أميرة السمان

قال السفير ماجد عبد الفتاح، رئيس بعثة جامعة الدول العربية لدى الأمم المتحدة، إن نتنياهو رئيس الوزراء الإسرائيلي يسعى لإفشال أي توسط للتوصل لهدنة في غزة، وهذا يرجع إلى إدراكه أن التوصل لهدن ينتج عنه خروج عدد من الأسرى الفلسطينيين ومنهم مروان البرغوثي.

وأشار عبد الفتاح، إلى أنهم التقوا بالسفيرة الأمريكية عقب عملية الهجوم على رفح الفلسطينية، وهى بررت الأمر أنها لم تكن عملية عسكرية ولم يقصد منها تهجير النازحين، لافتا إلى أن الجميع يسعى لوقف حمام الدم والتوصل لهدنة.

وأوضح رئيس بعثة جامعة الدول العربية لدى الأمم المتحدة، أن هناك جهود مكثفة تجرى للتوصل لهدنة، منوها بأنهم ناقشوا مع السفيرة الأمريكية المداخلة الهاتفية التي تمت بين بايدن ونتنياهو، والتي تضمنت الموافقة الضمنية على الهجوم على رفح، ولكن السفيرة الأمريكية بررت الأمر أنهم ضد تهجير الفلسطينيين، جاء ذلك خلال اتصال هاتفي ببرنامج “حضرة المواطن” المذاع عبر فضائية “الحدث اليوم”، مساء الثلاثاء مع الإعلامي سيد علي ، مساء اليوم الثلاثاء.

الجدير بالذكر أن صحيفة واشنطن بوست الأمريكية أكدت في تقرير لها أن عملية الاجتياح العسكري لمدينة رفح الفلسطينية تقابلها اعتراضات عالمية واسعة، حيث فرّ أكثر من مليون شخص بحثا عن ملجأ، بينما تواصل إسرائلي قصفها الوحشي للقطاع.

مسئولون بارزون في إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن أكدوا أن واشنطن تعارض أي عملية إسرائيلية في رفح الفلسطينية، في ظل الظروف الحالية في الوقت نفسه الذي حذر فيه بوريل منسق السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي من تداعيات كارثية حال تنفيذ إسرائيل تهديداتها باقتحام رفح الفلسطينية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى