الموقعتحقيقات وتقارير

ثورة ولا شرطة؟.. 25 يناير يعيد جدل الاحتفالات الرسمية

ماذا قال الرئيس السيسي عن ثورة 25 يناير؟

النائب جمال عبيد: احتفل بعيد الشرطة.. وسأقدم الورود على المراكز الشرطية

النائبة آيات الحداد: الأصل في احتفال 25 يناير هو عيد الشرطة.. وبنحتفل بـ30 يونيو

 

تقرير – دعاء رسلان:

سنوات عديدة احتفل فيها المصريون بذكرى عيد الشرطة الذي يحل في يوم 25 يناير من كل عام، تلك المناسبة التي تروي بسالة رجال الشرطة في موقعة الإسماعيلية سنة 1952، والتي راح ضحيتها 50 شهيدا و80 جريحا من أبناء الشرطة المصرية علي يد قوات الاحتلال الإنجليزي في مثل هذا اليوم، بعد رفضهم الاستسلام وتسليم سلاحهم وإخلاء مبنى المحافظة للاحتلال الإنجليزي، الذين حاصروا المبني بالدبابات.

التاريخ الذي اعتاد المصريون الاحتفال فيه بعيد الشرطة، شهد ذكرى أخرى ترسخت في أذهان وقلوب المصريين، وهي ثورة 25 يناير، التي باتت مناسبة قومية يتم الاحتفال بها من 12 عاما، في نفس يوم الاحتفال بعيد الشرطة.

تصريحات الرئيس السيسي عن ثورة 25 يناير

الرئيس عبد الفتاح السيسي، ذكر في العديد من الأحاديث وعلى الصفحة الرسمية الخاصة به، أهمية ثورة 25 يناير، مؤكدا أن المصريين في ثورة يناير كانوا يتطلعوا إلى المستقبل.

في ذكرى الاحتفال بثورة 25 يناير العام الماضي 2022، قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن يوم الـ25 من يناير سيظل خالدا في ذاكرة المصريين يذكرنا ببطولات رجال الشرطة، الذين قدموا في موقعة الإسماعيلية عام 1952 خير مثال على التضحية والفداء من أجل الوطن مهما كانت الصعوبات، وهي الروح التي استلمهما أبطال الشرطة على مدار السنوات الماضية، فقدموا أرواحهم لتخليص الوطن من آفة الإرهاب وفتحوا بدمائهم الطريق أمام التنمية والعيش الكريم لأبناء الشعب، وهو ما طالب به المصريون في ثورة الخامس والعشرين من يناير.

وتابع الرئيس عبر حساباته الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي: “إنني إذ أهنئ كل المصريين بمناسبة عيدي الشرطة وثورة الخامس والعشرين من يناير، وأدعو الجميع لاستنهاج الهمم من أجل مستقبل أفضل تستحقه مصر”.

في 23 يناير ، في احتفالية عيد الشرطة الـ 70، هنأ الرئيس عبد الفتاح السيسي، الشعب المصري، بمناسبة ثورة 25 يناير، مؤكدا أنها عبرت عن تطلع المصريين لبناء مستقبل جديد لهذا الوطن ينعم فيه جميع أبناء الشعب بسبل العيش الكريم.

نرشح لك : إشادات سياسية واسعة بخطوة الإفراج عن صفوان ثابت ونجله سيف

في ذكرى احتفالات عيد الشرطة الـ68 في 2020 بأكاديمية الشرطة، قال الرئيس عبدالفتاح السيسي: “يتواكب اليوم مع ذكرى ثورة الـ25 من يناير بمطالبها النبيلة لتحقيق سبل العيش الكريم للمواطن المصري”.

وأضاف الرئيس السيسي: “ولا يفوتني أن أتوجه بتحية تقدير وإعزاز لأبناء شعب مصر العظيم في هذه المناسبة الغالية متطلعين لاستكمال مسيرة البناء والتنمية لنوفر للشعب المصري واقعا جديدا ومتطورا”.

يستحقون الورود

ومن جانبه، قال النائب جمال عبيد، عضو مجلس النواب، إن احتفاله بيوم 25 يناير، يكون في المقام الأول احتفالا بعيد الشرطة، مضيفا: “أنا بحب الاحتفال بعيد الشرطة، ورجال الشرطة هم من يحققون الأمن للمواطنين في جميع أنحاء الجمهورية.

وأضاف “عبيد” في تصريحات خاصة لـ”الموقع” أنه في أثناء الاحتفال بعيد الشرطة يتوجه للمراكز الشرطية وتقديم الورود لهم احتفالا بالدور الذي يقدموه في خدمة المجمتع وحماية الأمن والسلامة للمواطنين.

وتابع أنه يحترم ذكرى ثورة 25 يناير، ولكنه يرى أن الثورة الحقيقية التي عبرت عن صوت المصريين هي ثورة 30 يونيو، مشيرا إلى أنه في يوم 25 والاحتفال بعيد الشرطة سيقوم بتوزيع الورود على القيادات الشرطية والضباط والمجندين في مراكز الشرطة.

الأصل في احتفال 25 يناير هو عيد الشرطة.

وفي السياق ذاته، قالت الدكتورة آيات الحداد، وعضو مجلس النواب إنه بالرغم من الاحتفال بعيد الشرطة وذكرى ثورة يناير في نفس اليوم 25 يناير، إلا أنها تجد أن الأصل في الاحتفال هو عيد الشرطة.

وأضافت “الحداد” في تصريحات خاصة لـ”الموقع” أنها تحترم احتفال البعض بذكرى ثورة 25 يناير مع احتفالات عيد الشرطة، ولكن يجب ألا يتم محو الاحتفال الأصلي وهو عيد الشرطة للاحتفال بذكرى ثورة يناير.

واستكملت: “الأساس في الاحتفال في يوم 25 يناير هو عيد الشرطة لأنه بيحكي تاريخ وبطولات لرجال الشرطة مع احترامي لثورة يناير.. واحنا بنحتفل بثورة 30 يونيو”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى