الموقعتحقيقات وتقارير

ثورة على المحليات فى عهد السيسي.. “الموقع” يرصد كيف تحول الملف من “فساد للركب” إلى قاطرة تنمية

كتبت – حنان حمدتو

قاد الرئيس عبد الفتاح السيسي ، رئيس الجمهورية، منذ توليه سدة الحكم ثورة على المحليات فى كل قطاعاتها، ولم يدفن رأسه فى الرمال وينكر المساوئ الضخمة التى حملتها السنين الماضية فى الإدارة المحلية، حتي أن أجد المسئولين الكبار في عهد مبارك قال عن المحليات أمام مجلس الشعب “الفساد فيها للركب” .

وفي كلمته خلال الندوة التثقيفية الـ 32 للقوات المسلحة فى أكتوبر 2020 قال الرئيس السيسي:”هل منظومة المحليات قادرة على إدارة مطالب الدولة وتنميتها بالشكل الذى لا يسبب مشاكل؟ زى ما قلت الدولة شهدت تراجعا في كل منظومات الدولة خلال الـ 60 سنة الماضية ومنها منظومة المحليات ولما تراجعت منظومة المحليات وجدنا أنفسنا نواجه العشوائيات، 50% من مساحة مصر أصبحت عشوائيات، ونحتاج إلى أرقام هائلة وفتح طرق داخل الكتل السكنية”.

لذلك أخذ الرئيس على عاتقه التغيير خلال الـ 7 سنوات الأخيرة وتنوعت الجهود بين إعداد خطط للتنمية الحضرية، وإزالة التعديات عن أراضى الدولة والتصالح فى العديد من مخالفات البناء، بالإضافة إلى تنفيذ عدة مشروعات للبنية الأساسية إلى جانب تطوير وتنمية القرى، وإطلاق العديد من البرامج التنموية، فضلا عن المبادرات المتعددة بهدف تحسين نوعية حياة المواطنين، والتأكد من تحقيق مستوى أفضل لحياتهم الاقتصادية والاجتماعية و البيئية.

برامج هامة

بداية يقول دكتور خالد قاسم مساعد وزير التنمية المحلية والمتحدث الرسمى باسم وزارة التنمية المحلية لـ “الموقع” :” لأول مرة توجد منظومة متكاملة لإدارة وتشغيل المخلفات البلدية الصلبة والتخطيط الجيد لها، وإقامة كل عناصر البنية التحتية من خلال إقامة البرنامج الأول المتضمن إزالة التراكمات التاريخية”

وتابع أنه تم أيضا إنشاء مدافن صحية آمنة بمواصفات ومعايير عالمية ومتضمنة إنشاء محطات وسيطة لاستقبال المخلفات من الاحياء ليتم نقلها مباشرة إلى مصانع التدوير، ثم إنشاء مصانع للتدوير والمعالجة وصولا للدفن الصحى الآمن بشكل يحفظ على الدولة المصرية اراضيها بتقليل كمية الدفن فمنذ عام 1980 لم تتحرك النسبة وفى عام 2024 متوقع ان تصل 20%، البرنامج الثانى خاص بعقود التشغيل لنظافة الشوارع والجمع السكنى والمحاور والميادين، تم توقيع عقد فى مناطق القاهرة الشرقية والغربية وفى 4 محافظات مخطط التعاقد كمرحلة أولى.

ولفت قاسم إلى أن هناك تطوير مؤسسى للمنظومة من خلال إنشاء وحدة للمخلفات البلدية الصلبة فى ديوان عام وزارة التنمية المحلية ، وهناك إعداد قانون يُدرس بالحكومة لإدارة المخلفات بكل أنواعها بشراكة إستراتيجية بين المحليات والبيئة والصحة والرى والموارد المائية والصناعة، فضلا عن التوعية بهذه المنظومة”.

وأضاف متحدث الوزارة :” هناك تطوير ملموس فى منظومة المجازر الآلية، توجد إدارة مخصصة لهذه المنظومة باستهداف 600 مجزر تم البدء بـ 147 مجزر كمرحلة أولى ومرحلة عاجلة 47 مجزر ممولة بـ 1.6 مليار جنيه من التنمية المحلية بشراكة تنفيذية مع وزارات الزراعة والإسكان من خلال جهاز التعمير”.

الدماء الجديدة

وأشار المتحدث:” الشئ الذى لم يكن متواجد من قبل، أصبح هناك ضخ دماء جديدة لمنظومة عمل التنمية المحلية والتدريب المستمر لضمان التطوير والتحسين الدائم للبشر ومنتسبى الوزارة على مستوى الديوان والادارات بالمحافظات وإنشاء الكثير من المراكز التكنولوجية “.

ولفت :” منظومة التحول الرقمى فى المراكز التكنولوجية من أجل تقديم الخدمات المتكاملة التى تقوم بها المحافظات المصرية”.

حياة كريمة

وتابع دكتور خالد قاسم:” توجد درة للمشروعات القومية وهى تطوير الريف المصرى بمبادرة حياة كريمة، سواء فى المرحلة الأولى لـ 147 قرية فى 12 محافظة ثم 14 محافظة ، وحدث إنجاز فى العام الاول من مبادرة حياة كريمة للمرحلة الثانية لـ 52 مركز لـ 1443 قرية ونستهدف فى عام 2024 ان يحدث تطوير كامل للريف المصرى بخدمات متكاملة وبإدارة محلية وبنية تحتية تشمل صرف صحى ومياه شرب عذبة ومراكز تعليمية وصحية متكاملة وإدخال خدمات الغاز وإنشاء صناعات صغيرة ومتوسطة وأحداث تنمية صناعية بما يقوم على التكتلات الإقتصادية، واستخدام المدى التخطيطى التشاركى بين أهل الريف المصرى والقيادات الطبيعية “.

واستكمل:” الآن جارى العلاج الجذرى لمشكلة العشوائيات والمساكن الغير مخططة الخطرة وقريبا سيتم الإعلان للانتهاء منها”.

وأوضح متحدث وزارة التنمية المحلية :” يوجد برنامج تطوير قومى لإحداث تنمية حقيقية على أرض صعيد مصر تم البدأ فيه بسوهاج وقنا وسيتم الدخول فى أسيوط والمنيا، هذه شراكات استراتيجية مع البنك الدولى وقصص نجاح حدثت على ارض الدولة المصرية”.

وتابع :” تم تشييد طرق محلية عديدة خلال الـ 7 سنوات الأخيرة بما يحمل الخير للدولة المصرية، منظومة تربط بين المحافظات المصرية مما يسهل على المواطنين حياتهم وتوفير الوقت لأداء الأعمال وإنجازها، هذا سهل وصول الخدمات بين الأقاليم والمحافظات لتيسير عملية التصدير والاستيراد ، فهى نهضة حقيقية على أرض الدولة ومثال يحتذى به”.

ستدرس التجربة المصرية

وأكد المسئول :” مثلما تدرس التجربة الماليزية لدول العالم وتجربة ليكوانيو فى سنغافورة، سوف تدرس التجربة المصرية فى عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، لكى تكون مثالا يحتذى به:”

واستطرد:” تم عمل مؤتمر لإدارة الحكومات المحلية الإفريقية والاستفادة من التجربة المصرية فى التنمية على مستوى المحليات والاستفادة من التجربة المصرية فى تنمية صعيد مصر”.

ونوه :” يوجد مشروع قومى خاص بإحياء مسار العائلة المقدسة ، فهو هدية مصر لحجاج العالم كله من المسيحيين ، لزيارة 25 نقطة هى نقاط المسار فى 8 محافظات، ، فالدولة خلقت تنمية حضارية ثقافية تراثية سياحية محلية بشهادة دول العالم سيتم افتتاحه بشكل رسمى، هناك نقلة نوعية ستستفيد منها الأجيال الحالية وفى المستقبل لتحقيق التنمية المستدامة وجودة حياة للمواطن المصرى بكل معانيها اقتصاديا واجتماعيا وصحيا وبيئيا فهى كل المؤشرات التى تعكس التنمية البشرية الحقيقية المتكاملة للتنمية المستدامة”.

كوفيد19

وأنهى قاسم حديثه قائلا :”هناك تحدى كان أمام الدولة المصرية فى ظل مواجهة انتشار فيروس كوفيد 19، لكن نجحت فيه من خلال المحافظات والأحياء والمراكز والمدن، وكان تكاتف بين كافة الوزارات المصرية مع منظمات المجتمع المدنى للخروج بشكل لائق بمعدل نمو موجب أمام العالم يدل على انه فعليا ببرامج اجتماعية تم احتواء وتخفيف أعباء أثار الفيروس على العمالة الغير منتظمة، فضلا عن تطبيق الإجراءات الاحترازية والوقائية وتنفيذها كان نجاح للشعب المصرى بجانب حكومته مع المنظمات الاجتماعية للعبور من الأزمة بأقل الخسائر وتعلم الدروس المستفادة فى إدارة الأزمة”.

العشوائيات

بينما رأى دكتور الحسين حسان خبير التطوير الحضارى واستشارى المناطق العشوائية، أن أول ما نشيد به هو ملف تطوير العشوائيات وقال لـ “الموقع“:” فى عام 2014 كانت موازنة صندوق تطوير العشوائيات 650 مليون جنيه لـ 357 منطقة عشوائية غير آمنة ، غير كافية لتعمير ربع منطقة، لكن عند مواجهة هذا الملف تم زيادة الصندوق بتوجيه من الرئيس عبد الفتاح السيسي ليساوى موازنة المجتمعات العمرانية وأصبح يمتلك 38 مليار جنيه وتم عمل معالجة حقيقية للقضاء على العشوائيات منذ عام 2015 حتى عام 2021، تم انجاز اكثر من 96 % بتلك المناطق”.

وأضاف حسان:” قبل الـ6 سنوات الماضية كنا نعانى من أزمة السكن للشباب والخريجين، لكن اصبح الان هناك فائض فى الشقق السكنية من خلال مشروع قامت به وزارة الاسكان فى عهد تولى الدكتور مصطفى مدبولى لها تم عمل أكثر من مليون وحدة سكنية ، تم انجاز اكثر من 743 وحدة سكنية من المليون وحدة”.

وتابع خبير التطوير:” حدثت طفرة خلال الـ 6 سنوات الماضية بشبكات الطرق بتكلفة 377 مليار جنيه ، وتم عمل اكثر من 600 كوبرى واكثر من 22 محور”.

واستكمل :” الدولة تكلفت فى فكرة البنية التحتية خلال السنوات الاخيرة الماضية حوالى 4.5 تريليون جنيه فى كل المجالات”.

الزيادة السكانية

واستكمل:” معالجة الزيادة السكانية التى كانت مليون و 800 ألف مولود كل عام ،تم مجابهة هذه الزيادة بالتوسع العمرانى وكان هناك مخطط للدكتور مصطفى مدبولى منذ ان كان رئيسا لهيئة المجتمعات العمرانية ان تكون معايشة المصريين فى نسبة الـ 7 % من العمران تصل إلى 14 % بخطة ستقوم بها الدولة حتى عام 2032 ، تمحورت الخطة فى إنشاء 22 مدينة جديدة من الجيل الرابع تضاهى المدن العالمية كالعلميين الجديدة والعاصمة الإدارية والمنصورة الجديدة، هذه المدن الجديدة ستسع حوالى 30 مليون نسمة وستوفر فرص عمل لأكثر من6 مليون مواطن ، فلدينا العاصمة الإدارية تعادل مساحة دولة سنغافورة هذا يدل على إنجاز الدولة لأمر كبير للغاية”.

المخلفات الصلبة

وأشار :” على مستوى الزراعة حدثت طفرة كبيرة فى إنشاء استصلاح مليون ونصف فدان من خلال إنشاء فكرة الريف المصرى، وتم افتتاح 550 فدان فى الفرافرة بوجود الرئيس عبد الفتاح السيسي، كانت حصاد فكرة إنتاج زراعى”.

وحول ملف المخلفات الصلبة قال:” ملف معقد منذ أن انشأت وزارة البيئة ثم حاولت وزيرة العشوائيات عام 2014 لأخذ هذا الملف ، تم وضع أسس وإطارات كبيرة جدا لتنميته، التوسع فيه مهم بها التوقيت لكن الموازنة العامة له واعداد التخطيط ، لم نصل للمستوى المطلوب حتى الآن ، ربما تكون هناك إستعدادات من وزارة البيئة لكن لم تظهر الى الان النتائج الإيجابية”.

قانون الإدارة المحلية الجديد

وفيما يخص المحليات والمركزية أفاد:” قبل التفكير فى تطبيق المركزية بين المحافظات ، توجد مشكلة مهمة خاصة بموازنة المحافظات التى تصرفها الدولة حاليا حوالى 136 مليار جنيه توزع على المحافظات الـ 27 كلها ، فى ظل ان العائدات بالمحافظات لا تتجاوز الـ 13 مليار جنيه ، هذا يعد خلل كبير، الأمر يحتاج لإعادة هيكلة المحافظات لأنها تشكل عائد كبير للدولة ، هناك خطأ فى حصول المحافظات على موازنتها المالية من مجلس الوزراء، فالمفترض ان يتم إستثمار كل شئ داخل المحافظة، ومثال محافظة الدقهلية خالية من المناطق الاستثمارية لذا عوائدها وواردتها صفر، لكن يوجد إنجاز فى إنشاء هيئة تنمية الصعيد وإعادة تطوير الريف المصرى الذى يعد نواة للوصول الى المركزية للمحافظات”.

واستطرد الخبير “لدينا أكثر من 4741 قرية وأكثر من 31 ألف عزبة وكفر ونجع ، هناك مراحل فى تطوير الريف تتجاوز المليار جنيه فى المرحلة ، لن تطور دولة 58 مليون مواطن يسكنون فى الريف مرة واحدة لكن فى 3 سنوات، هذا أهم من فكرة إنشاء قانون الإدارة المحلية، لانه طالما كل الخدمات متوفرة بالقرى لن نحتاج المركزية ولا اللامركزية”.

ونوه :” فى التحول الرقمى مصر صرفت أكثر من مليار جنيه “

وفيما يتعلق بمجابهة فيروس كورونا قال :” فى فترة تجاوزت موازنة وزارة الصحة أكثر من 100 مليار جنيه ، ونجحت فى العديد من المبادرات كمكافحة فيروس سى وصحة المرأة ، وفى مجابهة جائحة كورونا الفكرة ليست فى تجهيز المستشفيات والأحياء لكن الوعى هو الحل ،لابد من تكثيف حملات التوعية والتثقيف بالمحافظات لمواجهة الأفكار السلبية بالسوشيال ميديا ، فضلا عن توفير الدولة للقاحات وصرف البرتوكول العلاجى من أى صيدلية فى أى مكان”.

نرشح لك

شعبة المصدرين بالإسكندرية لـالموقع: قرارات الرئيس السيسي تمهد لتحقيق ال100 ملياردولار صادرات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى