اقتصادالموقع

تقاوي مقاومة للأمراض.. الزراعة تكشف تفاصيل استعداداتها لموسم الشتاء

كتبت- دعاء رسلان

كشف مصدر مسؤول في وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي استعدادات الوزارة لموسم الزراعات الشتوية، وتوفير مستلزمات الإنتاج الزراعي من أسمدة ومبيدات وتقاوي، وتفعيل منظومة الإنذار المبكر للآفات الزراعية، وخطة تنفيذ الحملة القومية للقمح مع زيادة المساحة المنزرعة لـ4 ملايين فدان بزيادة 500 ألف فدان عن الأعوام السابقة.

وأوضح لـ”الموقع” أنه تم رفع حالة الاستعداد بين المديريات والإدارات المختلفة، لتوفير الأسمدة اللازمة لمحاصيل القمح والفول والبرسيم، وفقا لاحتياجات كل محصول، مبينا أنه سيتم توزيع الدفعة الأولى من الأسمدة خلال الفترة الحالية، ثم صرف الدفعة الثانية بعد الانتهاء من زراعة القمح.

واستطرد أنه تم تشكيل غرف عمليات لتوزيع الأسمدة على المحافظات التابعة للإدارة المركزية للتعاون الزراعي، لكي يتم الإشراف على الإدارات في الوجهين القبلي والبحري، لمنع التلاعب في توزيع الأسمدة، وتنفيذ منظومة الحوكمة والتتبع للأسمدة بداية من خروجها من المصنع وحتى وصولها إلى المزارع.

وأكد أن هذا العام شهد توزيع تقاوي للقمح المعتمدة على المزارعين عبر منافذ الإدارة المركزية للتقاوي ومديريات الزراعة، والتي بلغت بنسبة 100% من الكميات المطلوبة، لزراعة 4 ملايين فدان، مشددا أن هذه التقاوي تم اعتمادها من مركز البحوث الزراعية، وتتمتع بإنتاجاتها العالية ومقاومة الأمراض، وقصر عمرها في الأرض مقارنة بالأصناف القديمة.

وأضاف أنه يتم متابعة كافة أعمال التعاون الزراعي بما فيها أعمال التطهير قبل بداية فصل الشتاء، منعا للآثار السلبية للمتغيرات المناخية التي تمنع التطهير خلال الموسم الزراعي، كذلك تم متابعة الجمعيات النوعية التابعة للتعاون الزراعى بالمنوفية، ثم المرور من قبل لجان الإدارة المركزية واللجان المشتركة على مراكز قويسنا وشبين الكوم، وبركة السبع.

ونوه إلى السرعة في إنجاز تطهير الترع قبل الموسم الشتوي، ومراعاة عدم وجود جمعية دون مخزن، وعدم صرف الأسمدة إلا من خلال كارت الفلاح داخل المنظومة، وسرعة عمل برنامج للأسمدة في موعدها المحدد، وطبقا للمساحات المنزرعة، وصرف الأسمدة طبقا لتوصيات اللجنة التنسيقية، وسرعة استغلال الأصول غير المستغلة، وتفعيل الشاشات والإرشادات لسهولة وصول التعليمات والتوعية لدى المواطنين، وسرعة توفير أجهزه الكمبيوتر وربط كافه الإدارات والوحدات الزراعية على نظام تواصل واحد لسهولة تسجيل وتوحيد البيانات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى