فن وثقافة

تزوجت من ضابط المخابرات الأمريكي “ليفى” الذي أشهر إسلامه من أجلها..وساعدت السادات على الهرب..تحية كاريوكا في سطور

كتبت- فاطمة حسين

امتلكت جسدا ناطق ومعبر عن كل تفاصيل حالاتها؛ وبالرغم من بساطة نشأتها إلا أنها استطاعت أن ترسم طريقا مستقلا بذاتها وصنعت من الرقص الشرقي منهجا لتعليم الأجيال القادمة.

كما لعبت دورا سياسيا في جميع مراحل حياتها العمرية وبالرغم من جمالها وخفة ظلها إلا أنها تعرضت للكثير من فواجع الخيانة.

ولدت بدوية تحية محمد علي النيداني؛ بمحافظة الإسماعيلية وفي سن السادسة عشر من عمرها هربت من محافظة الإسماعيلية بسبب اعتراض شقيقها أن تسلك طريق التمثيل والرقص لتقابل الراقصة سعاد محاسن؛ وبعد سفرها الي الشام اكتشفتها بديعة مصبني لتضمها الي فرقتها عام ١٩٣٥.

وفي عام١٩٤٥ قدمت الراقصة تحية رقصة “الكاريوكا العالمية” ليصبح اسمها بعد ذلك “تحية كاريوكا”.

قدمت الراقصة تحية كاريوكا؛ الكثير من الأدوار السينمائية البارزة ومنها”إحنا التلامذة؛ سمارة؛ شباب إمرة؛ أم العروسة؛ خلي بالك من زوزو”.

كما قدمها العالمي يوسف شاهين؛ من خلال فيلمه”اسكندرية كمان وكمان” قبل اعلان اعتزالها .

وبجانب أدوارها المتميزة في مجال السينما والفن كان لها دورا سياسيا بارزا في المجتمع المصري .

حيث تم القاء القبض عليها من قبل بسبب مساعدتها لمحمد أنور السادات؛ ليهرب من قوات الإنجليز.

كما تم القبض عليها أثناء زواجها ظابط من الظباط الأحرار وتوجهت إليها تهمة المساعدة فى قلب نظام الحكم وتوزيع المنشورات.

تزوجت الراقصة تحية كاريوكا؛ ١٧مرة من شخصيات بارزة في المجتمع تزوجت للمرة الأولى من انطوان عيسي ابن شقيقة الراقصة بديعة مصبني؛ ولكن لم يستمر الزواج طويل،ا.

لتتزوج من مصطفي جعفر صاحب الكثير من صالات السينما وبعد الانفصال تزوجت من أكبر اثرياء مصر محمد سلطان باشا ولكنها انفصلت بعد ٦اشهر من الزواج ؛ ثم أعلن الظابط الأمريكي”ليفى” اسلامه ليتزوجها ويصطحبها الي امريكا ولكنها لم تمكث هناك طويلا وانفصلت عنه وعادت لمصر.

تزوجت بعدها من المخرج فطين عبد الوهاب؛ وانفصلا بسبب غيرته الشديدة عليها.

ثم عاشت قصة حب جنونية مع الفنان أحمد سالم؛ والذي انفصل عن زوجتى الأولي أمينة البارودي وبعد ظهور بعض الشائعات حول وجود علاقة بينه وبين الفنانة الشابه وقتها “اسمهان” طلبت الانفصال فورا وقد كان.

ثم تزوجت من الطيار الخاص بالملك فاروق حسين عاطف وانفصلت بعدها بشهرين فقط.

ثم تزوجت من الفنان رشدي أباظة؛ وسافرت معة الي لبنان وفي أثناء السفريه وجدت رشدي أباظة؛ في وضع مخل مع الفرنسية “آني برينه” لتجرها من شعرها دون مراعاة لاي آداب وطلبت أن يطلقها فورا وطلقت بالفعل.

ثم تزوجت من مصطفي كمال صدقي؛ أحد أعضاء الظباط الأحرار.

وبعدها تزوجت من عبد المنعم الخادم الذي اشتهر بوسامته وأناقته وتهافت اكبر سيدات المجتمع عليه ولكن لم يستمر الزواج طويلا واعلنت انفصالها بسبب أنه خيرها بينه وبين الرقص.

ثم تزوجت من البكباشي حسن حسين؛ ولكنها سرعان ما انفصلت عنه بسبب الشائعات التي تداولت عن علاقته بالفنانة صباح.

لتتزوج بعدها من المطرب محرم فؤاد؛ لمدة عام ؛ وبعد ذلك تزوجت من أحمد ذو الفقار صبري؛ وبعد انفصالها تزوجت من الكاتب المسرحي فايز حلاوة ليكون زواجها الأخير والذي استمر١٨عاما ولكنة انتهي بالطلاق في دوائر المحاكم.

عاشت الراقصة تحية كاريوكا ؛ حياة صعبة جدا في أيامها الأخيرة حيث عاشت في اوضه صغير فوق سطوح في أحد المنازل بحارة شعبية.

ليستضفها بعد ذلك الأمير السعودي فيصل بن فهد؛ والتي كان بين أسرته وبيها علاقة وطيدة وتكفل بعلاجها حتي الوفاة في ١٩سبتمبر لعام١٩٩٩ عن عمر يناهز ال٨٤عاما بعد صراع طويل مع المرض حيث أصيبت بجلطة فى الرئه وكذلك أصيبت بالمياه البيضاء على عيناها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى