الموقعتحقيقات وتقارير

تريند «مستشار وزير التموين».. اقتصادي يزف أخبار سارة بشأن السكر «خاص للموقع»

كتب: إسلام الأسيوطي

ما زال خبر القبض على مستشار وزير التموين، متصدر التريند، وحديث الشارع المصري ففي الوقت الذي يعاني فيه المواطنين الحصول على كيلو سكر حتى وصل الأمر أن يكون الشراء عن طريق أصحاب محلات بقالة بعينهم يتعاملون معهم ويحجزون لهم المنتج ويتم توزيعه بالكشف، هناك من يخزن ويتلاعب في 900 طن سكر.

وقال الدكتور السيد خضر، الخبير الاقتصادي، إنّ الأسواق قريبا ستشهد انفراجة كبيرة في توافر السكر وانخفاض قيمته، بعدما تم ضبط 900 طن مخزون ومن المقرر توزيعهم على الأسواق فضلاً عن مساعي وزارة التموين في ضخ السكر بالمجمعات الاستهلاكية بقيمة 27 جنيهًا للكيلو.

وأضاف الخبير الاقتصادي لـ«الموقع» أنّ الدولة قادرة على حماية أموال شعبها وممتلكاتها، ولا أحد فوق القانون والقبض على مستشار التموين خير دليل على ترقب الأجهزة الرقابية للأسواق وأداء عمل الجهات التنفيذية.

من هو مستشار وزير التموين المقبوض عليه؟

المتهم الأول بالقضية، يُدعى «أحمد.م»، وتولى منصبه منذ 7 سنوات إذ انتدبه الوزير الدكتور على المصيلحى، فى 19 يناير من العام 2017 بغرض تحسين الخدمات للمواطنين فكان ضمن مهام عمله التأكد من توافر السلع فى الأسواق والتنسيق مع مديريات التموين بمتابعة القرارات المرتبطة بالأسعار.

وقبل ساعات من الكشف عن القضية، كان المستشار محمد شوقى عياد، النائب العام، يعلن عن تسليم نحو 590 طنًا من السكر، و54 طنًا من الزيت، و18 طن أرز، للبيع بالسعر الرسمى من قبل «التموين»، إلى جانب إحالة عدد من المتهمين للمحاكمة الجنائية.

وفى ذات السياق، أعلنت هيئة الرقابة الإدارية عن ضبط مخالفات عديدة بأحد مصانع التعبئة بإحدى المحافظات شملت نحو 900 طن سكر مخصصة من الدولة بأسعار تزيد عن القيمة المحددة.

نرشح لك : متهمين جدد من العيار التقيل.. تفاصيل صادمة في سقوط شبكة فساد التموين

كشفت مصادر مطلعة بوزارة التموين والتجارة الداخلية عن إجبار مسئول كبير في الوزارة على تقديم استقالته لوزير التموين، الدكتور علي مصيلحي. جاء ذلك على خلفية قضية فساد كبرى تورط فيها مستشار وزير التموين للرقابة والتوزيع

كانت الرقابة الإدارية قد ألقت القبض على مستشار وزير التموين في مكتبه بتهمة الرشوة والفساد واستغلال النفوذ.

وفي نفس السياق، كشفت المصادر أن رئيس الشركة المصرية لتجارة الجملة، محمد عاطف، تم إجباره على تقديم استقالته لوزير التموين والتجارة الداخلية، الدكتور علي مصيلحي، على خلفية قضية فساد كبرى بالوزارة.

وأضافت المصادر أن رئيس الشركة المصرية لتجارة الجملة، محمد عاطف، أجبر على تقديم استقالته بعد التحقيق معه من قبل الجهات المعنية، مؤكدة أنه ليس طرفا في قضية الفساد، إلا أنه اتهم بالتقاعس والإهمال في أداء مهام عمله.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى