الموقعفن وثقافة

ترميم الأفلام الكلاسيكية.. خُطوة قوية للحفاظ على التراث السينمائي

ماجدة موريس لـ«الموقع»: الترميم لا يرتبط بحجم الأسماء.. ولكن بنوع الفيلم وتاريخه

فايزة الهنداوي لـ«الموقع»: اختيار فيلم «أغنية على الممر» بداية قوية واختيار موفق

كتبت- رقية وائل 

أكد الفنان حسين فهمي رئيس مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، أن المهرجان سيُولي اهتمامًا خلال المرحلة المقبلة بترميم الأفلام الكلاسيكية المصرية وإعادة تقديمها للجمهور.

وأضاف فهمي، أن الدورة الـ 44 المنتظر إقامتها في الفترة من 13 إلى 22 نوفمبر المقبل تشهد ترميم فيلمين الأول هو «يوميات نائب في الأرياف» للمخرج توفيق صالح، والذي تم إنتاجه عام 1969، والثاني “أغنية على الممر” للمخرج علي عبد الخالق، والذي تم عرضه عام 1972.

من جهتها، قالت حنان أبو الضياء الناقدة الفنية، إن هذه ليست المرة الأولى لترميم الأفلام، فقد تم ترميم أفلام عدة مثل فيلم المومياء.

وأضافت خلال تصريحات خاصةً لـ«الموقع» أن الأفلام التي وقع عليها الاختيار للترميم من أهم الأفلام المتواجدة وتحديدًا من أهم 100 فيلم في السينما المصرية، متابعة أن فكرة ترميم الأفلام فكرة جيدة تمكننا من الحافظ على ثروة إبداعية وفنية من التلف.

وأوضحت حنان أن فيلم “يوميات نائب في الأرياف” من أهم الأفلام التي تم تقديمها عن حرب أكتوبر.

وفي سياق متصل، قالت الناقدة الفنية فايزة هنداوي، إن فكرة الترميم، عظيمة لأنها خطوة مهمة للحفاظ على تراث مصر السينمائي.

وأضافت خلال تصريحات خاصةً لموقع «الموقع» أن اختيار فيلم “أغنية على الممر” هي بداية قوية واختيار موفق، وأكدت أن هناك العديد من الأفلام بحاجة إلى ترميم.

وتابعت «فايزة»: «الأفلام التي يتم ترميمها تستحق المشاهدة مرة ثانية؛ لإتاحة الفرص للأجيال القادمة».

نرشح : مخرج مسلسل الضاحك الباكي لـ «الموقع»: لا ألتفت للانتقادات.. وهذه رسالتي لطارق الشناوي

من جانبها، قالت الناقدة الفنية ماجدة موريس، إن مهرجان القاهرة السينمائي من أهم المهرجانات في الشرق الأوسط وفقًا للاتحاد الدولي للمهرجانات، موضحة أنه المهرجان الوحيد المصنف ضمن المهرجانات الأساسية في العالم.

وأضافت «ماجدة» خلال تصريحات خاصة لـ«الموقع»: «فيلم يوميات نائب في الأرياف هو من الأفلام المهمة للمخرج توفيق صالح، فهو عمل مأخوذ عن رواية مصرية ويتحدث عن علاقة الريف بالحضر.

وأشارت إلى أن هناك نظرية معينة لاختيار الأفلام التي يتم ترميمها، والترميم يجب أن لا يرتبط باسم وحجم أبطاله ولكن يرتبط بنوع الفيلم وتاريخه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى