اقتصاد

تجارية الإسماعيلية تستضيف المجلس الاقتصادي لسيدات الأعمال

كتبت – مي مصطفى

استضافت الغرفة التجارية لمحافظة الإسماعيلية، برئاسة أكرم الشافعي، المجلس الاقتصادي لسيدات الأعمال بالاتحاد العام للغرف التجارية، برئاسة ريم صيام.

وتم عقد اجتماع مشترك بحضور كل من خالد أبو الوفا، رئيس غرفة سوهاج التجارية، ومحمد الملاح، رئيس تجارية السويس، ومحمد الشريف، رئيس تجارية البحيرة، ومحمد الزاهد، رئيس غرفة الشرقية التجارية، وأحمد اللبان، نائب أول رئيس سوهاج، وعبد الحميد عطا لله، نائب أول رئيس غرفة الشرقية، وأعضاء مجلس إدارة غرفة الإسماعيلية، وتم بحث المشكلات التي تواجه سيدات الأعمال بالمحافظات المختلفة وآليه التشبيك بينهم.

وخلال الاجتماع أكد رؤساء الغرف دعمهم الكامل للمجالس الاقتصادية لسيدات الأعمال التي بدأ في تدشينها عام2015.

كما أثنوا على أدائهم خلال السنوات السابقة مؤكدين على دعمهم الكامل لفكرة استكمال تشكيل المجالس الاقتصادية بالغرف التجارية بباقي المحافظات.

كما أكد رؤساء الغرف على أهمية وجود مجالس اقتصادية في الغرف التجارية، لزيادة مشاركة المرأة في إقامة المشروعات المنتجة، وكذا تنشيط التعاون مع الأجهزة المختلفة من أجل تمكين المرأة اقتصاديا.

وفي كلمته أعرب رئيس غرفة الإسماعيلية، على أهمية الاجتماع بين الغرف التجارية والمجلس الاقتصادي لسيدات الأعمال، من أجل تمكين عمل المرأة العاملة بالمحافظات، ومساعدتهم في إقامة مشروعات إنتاجية جديدة، وتطوير القائمة من خلال التدريب المستمر، وأن غرفة الإسماعيلية كانت قد أسست ثاني مجلس آقتصادي لسيدات الأعمال عام 2016.

كما عبرت رئيسة المجلس الاقتصادي لسيدات الأعمال بالاتحاد العام للغرف التجارية ورئيسته بالغرفة التجارية بالإسكندرية، ريم صيام، عن بالغ سعادتها وامتنانها لدعوة الغرفة التجارية بالإسماعيلية برئاسة أكرم الشافعي للمجالس الاقتصادية لسيدات الأعمال بالمحافظات.

وأثنت على نشاط المجلس الاقتصادي لسيدات الأعمال بغرفة الاسماعلية، مؤكدة دعمها له منذ أن دشنته مع أكرم الشافعي في أغسطس 2016.

وأضافت ريم صيام ، أن التشبيك بين رائدات الأعمال بالمحافظات من خلال الغرف التجارية، يعد على رأس أولوياتنا لفتح مزيداً من قنوات التواصل بين صاحبات السجلات، وإتاحة فرص التبادل التجاري بينهن.

وأشارت صيام إلى أننا نعيش مرحلة من الأزمات نتيجة لتعويم العملة فضلا عن الاضطرابات السياسية بالمنطقة وتأثر سلاسل الإمداد، مما أثر سلباً على أداء الشركات خاصة الصغيرة والمتوسطة، لذا فإن مثل تلك الزيارات المتبادلة تعيد الأمل لأصحاب تلك الشركات للتوسع في أسواق جديدة خارج نطاق محافظتهم.

كما تقدمت بالشكر لرؤساء الغرف على دعمهم الكامل للمجالس الاقتصادية لسيدات الاعمال بغرفهم.

وأكدت آمال محمود، رئيسة المجلس الاقتصادي لسيدات الأعمال بالإسماعيلية، على أهمية التواصل بين العرف والمجلس الاقتصادي لسيدات الأعمال، من أجل زيادة تقديم الفرص التدريبية وتمكين المرأة اقتصاديا من خلال توفير التمويل اللازم لإقامة المشروعات الجديدة والتوسع في القائمة، وذلك بالتنسيق والتعاون مع البنوك المانحة.

ولفتت إلى وجود نماذج ناجحة في المحافظة خاصة في صناعة المفروشات وتجهيز الفنادق والمستشفيات، واستهداف بعضها للتصدير للسوق الخارجي.

وأكدت ناريمان عبد الفضيل، رئيسة المجلس الاقتصادي لسيدات الأعمال بالسويس، على أهمية المجالس الاقتصادية لسيدات الأعمال في الغرف التجارية، لمساعدة الراغبات في إقامة المشروعات الصغيرة، من خلال خطط عمل للمشروع مبنية على أسس علمية عملية صحيحة، وللتعرف على المشكلات التي تواجه المشروع وطرق التغلب عليها ومعالجة الموضوعات التي تحتاج تطوير كما أننا نساعد في إعداد دراسة جدوى وخطة عمل للمشروع قابلة للتنفيذ.

وصرحت جيهان ربيع، رئيسة المجلس الاقتصادي لسيدات الأعمال بسوهاج، على اهتمام رئيس الغرفة، بتمكين المرأة في المحافظة من خلال المجلس الاقتصادي.

كما أكدت على دعوة رئيس الغرفة للمجلس بزيارة المحافظة نهاية فبراير الحالي لبحث تنشيط التعاون.

ولفتت دعاء قنديل، رئيسة المجلس الاقتصادي لسيدات الأعمال بالبحيرة، على أهمية دور سيدات الأعمال في تحقيق التنمية الاقتصادية على المستوى القومي والمحلي، بالمشاركة مع المستثمرين ورجال الأعمال.

وأضافت أن الغرفة التجارية بالبحيرة، تقدم كافة أوجه الدعم المادي والمعنوي لصاحبات الأعمال للقيام بمشروعاتهم التنموية.

قالت إلهام عبد العزيز، رئيسة المجلس الاقتصادي لسيدات الاعمال بالشرقية، إن مجلس إدارة الغرفة يدعم المجلس منذ تدشينه عام 2017، ويذلل كل الصعوبات حتى تخرج مشاريعنا إلى النور.

كما تم عمل أول مشروع توعية عن التجارة الإلكترونية والتي تعمل فيها عدد كبير من السيدات بعدة أنشطة متنوعة، مع السعي لزيادة عدد السيدات صاحبات الأعمال بالمنظومة الاقتصادية الرسمية للدولة، وتماشيا مع التوجه العام للدولة وخطة مصر 2030 نهدف دائما لتمكين المرأة عامة من المشاركة والمساهمة في التنمية الاقتصادية للدولة وإبراز دورها بالمشهد الاقتصادي.

وقالت ماجي منير، من غرفة الأقصر، :”إن مجالس سيدات الأعمال تهدف إلى الاهتمام بصاحبات الأعمال وإبراز دور المرأة في سوق العمل وتفعيل دورها كمشاركة في المشهد الاقتصادي، ولذا يجب أن تتم إنشاء مجالس مثيلة بباقي الغرف التجارية في مختلف محافظات مصر.

وفي نهاية اللقاء، أهدت الغرفة التجارية بالإسماعيلية، دروع إلى رؤساء الغرف ورئيسات المجالس الاقتصادية بالمحافظات المشاركة، كما أهدت عضوات المجلس الأقتصادي لسيدات الاعمال بالاتحاد العام للغرف التجارية، درع تذكارية إلى رئيس الغرفة التجارية بالإسماعيلية، تعبيرا عن تقديرهم لدعمه لهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى