اقتصاد

تبعية العاصمة الإدارية الجديدة لمحافظة القاهرة.. القرارات والتداعيات

كتبت: ندى جمال

ربط الكثير من المواطنين بين أداء الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم لليمين الدستورية لولاية جديدة وبين إعلان العاصمة الإدارية عاصمة لمصر بدلاً من محافظة القاهرة، أثار تساؤلات حول تبعية العاصمة الإدارية الجديدة لمحافظة القاهرة.

تبعية العاصمة الإدارية الجديدة لمحافظة القاهرة

يرغب الكثير في معرفة تفاصيل عن تبعية العاصمة الإدارية الجديدة لمحافظة القاهرة، حيث أن في يونيو 2022، وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بتعديل الحدود الشرقية لمحافظة القاهرة، لتضم مساحات أراضي العاصمة الإدارية الجديدة وامتدادها، وذلك خلال اجتماع الحكومة برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي.

وأكد القرار أن العاصمة الإدارية الجديدة تتبع جغرافيًا لمحافظة القاهرة، وتقع ضمن نطاق العاصمة المصرية.

القرار الجديد يتضمن تبعية العاصمة الإدارية إداريًا لمحافظة القاهرة، وذلك بعد نقل البرلمان وجميع الوزارات والهيئات الحكومية إلى العاصمة الجديدة.

هذا القرار جاء وفقًا للدستور الذي ينص على أن يتواجد البرلمان داخل نطاق القاهرة، مما يستلزم تبعية العاصمة الإدارية الجديدة لمحافظة القاهرة بمجرد نقل عمل المجلس إليها، وفقًا لما ورد في المادة 114 من الدستور.

العاصمة الإدارية الجديدة

العاصمة الإدارية الجديدة تحتل موقعًا متميزًا على حدود مدينة بدر بالمنطقة المحصورة بين طريق القاهرة السويس وطريق القاهرة العين السخنة، شرق الطريق الدائري الإقليمي، وهي تقع بعد مدينة المستقبل ومدينتي والقاهرة الجديدة والتجمع الخامس.

تبعد العاصمة الإدارية عن محافظة الشرقية ومدينة العاشر من رمضان مسافة 42 كيلو مترًا، وعن العين السخنة والسويس مسافة 60 كيلو مترًا، كما تبعد عن القاهرة مسافة 60 كيلو مترًا.

تمتد العاصمة الإدارية الجديدة على مساحة ضخمة تصل إلى 170 ألف فدان، ما يعادل حوالي 714 كيلو متر مربع، وتعادل مساحة العاصمة الإدارية أربعة أضعاف مساحة واشنطن ومساحة دولة سنغافورا مجتمعتين.

تم تقسيم تلك المساحة الضخمة إلى ثلاث مراحل: المرحلة الأولى، التي أعلن عن قرب افتتاحها أوائل عام 2022 وتبلغ مساحتها 40 ألف فدان، والمرحلة الثانية، التي تمتد على مساحة ضخمة تبلغ حوالي 47 ألف فدان، والمرحلة الثالثة، التي تمتد على مساحة 79 ألف فدان.

اقرأ ايضا

محلل استراتيجي يفضح الإعلام المعادي على الهواء بعد مراسم تنصيب الرئيس السيسي

عضو رجال الأعمال: الولاية الثالثة للرئيس السيسي تظهر وحدة المصريين في مواجهة التهديدات

عضو برجال الأعمال: مستهدفات الولاية الثالثة لـ«السيسي» تسهم في دفع النمو الاقتصادي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى