اقتصادالموقع

بورصة مصر تقود مكاسب الأسهم العربية في بداية الأسبوع

كتبت – هاجر على

أغلقت معظم أسواق الأسهم في منطقة الخليج وفي مصر على ارتفاع اليوم الأحد، بعد أن عزز تراجع مبيعات التجزئة الأمريكية الآمال بأن مجلس الاحتياطي الاتحادي، البنك المركزي الأمريكي، سيخفض أسعار الفائدة قريبا.

وقال مكتب الإحصاء التابع لوزارة التجارة الأمريكية إن مبيعات التجزئة تراجعت 0.8 % الشهر الماضي، وهو أكبر انخفاض منذ مارس 2023. وكان خبراء اقتصاد استطلعت رويترز آراءهم توقعوا انخفاضا 0.1%.

أسواق الأسهم في المنطقة العربية

وأغلب عملات دول مجلس التعاون الخليجي مربوطة بالدولار لذا تتابع تلك الدول عن كثب قرارات السياسة النقدية للمركزي الأمريكي.

ووصل رأس المال السوقي للبورصة المصرية في ختام تعاملات جلسة اليوم، أول جلسات الأسبوع، إلى 2.061.422 تريليون جنيه، صعودًا من 2.041.060 تريليون جنيه في ختام تعاملات الجلسة الماضية، لتسجل الأسهم المقيدة أرباحًا سوقية بقيمة 20.3 مليار جنيه.

وارتفع المؤشر السعودي 0.1% ليغلق عند أعلى مستوياته منذ أغسطس آب 2022 بدعم من قفزة 5.7 % لسهم الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري.

وصعد كذلك سهم الشركة الوطنية للتنمية الزراعية بالمملكة 10 %، وهو الحد الأقصى اليومي، بعد الارتفاع الحاد لصافي أرباحها السنوية.

وزاد المؤشر القطري 0.6% مع مكاسب 2.4% لسهم بنك قطر الوطني، الأكبر في منطقة الخليج. كما أغلق سهم شركة الاتصالات القطرية أوريدو مرتفعا 2.9%.

وارتفعت أسعار النفط عند الإغلاق يوم الجمعة بعد أن طغى التوتر الجيوسياسي في الشرق الأوسط على توقعات وكالة الطاقة الدولية التي حذرت من تباطؤ الطلب.

وخارج منطقة الخليج، ارتفع مؤشر الأسهم القيادية في مصر 0.7% مع صعود سهم إي.إف.جي هيرميس 2.6%.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى