الموقعخارجي

«بوتين»: جونسون أفسد اتفاق سلام بأوكرانيا

كتب- أحمد عادل

قال الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، إن رئيس الوزراء البريطاني الأسبق بوريس جونسون أفسد اتفاقا لإنهاء الحرب في أوكرانيا قبل 18 شهرا.

وفي مقابلة طال انتظارها مع مذيع قناة فوكس نيوز السابق، تاكر كارلسون، بثت يوم الخميس، أكد الرئيس الروسي أنه كان مستعدا لإنهاء الحرب، لكن جونسون “أقنع” الرئيس الأوكراني بعدم التوقيع على الوثيقة.

وأضاف بوتين في المقابلة: “جاء جونسون، رئيس الوزراء آنذاك، وأفشل الاتفاق، حيث أوعز للرئيس الأوكراني أنه من الأفضل قتال روسيا. وأن الغرب سيقدم كل ما يلزم لاستعادة ما فقدته أوكرانيا خلال القتال مع روسيا”.

وتابع: “نسمع طوال الوقت، هل روسيا مستعدة؟ نعم. لم نرفض. هم الذين رفضوا علانية.. لم نرفض مطلقا”.

وتابع بوتين: “إنه أمر محزن للغاية بالنسبة لي لأنه كان بإمكاننا وقف تلك الأعمال العدائية بالحرب قبل عام ونصف بالفعل.. فأين جونسون الآن؟ والحرب لا تزال مستمرة”.

وكان الكرملين قد أشار سابقًا إلى أن رحلة جونسون إلى كييف في أبريل/نيسان 2022 كانت بمثابة تدخل لعرقلة أي اتفاقات سلام من شأنها سحب روسيا لقواتها.

والعام الماضي، قالت ماريا زاخاروفا، المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، إن جونسون “منع” كييف من التوقيع على اتفاق سلام.

وردا على هذه التعليقات، قال جونسون لصحيفة التايمز الشهر الماضي: “هذا مجرد هراء ودعاية روسية”.

وكانت مقابلة كارلسون مع بوتين هي المقابلة الأولى التي يجريها الرئيس الروسي مع إعلامي غربي منذ انطلاق العملية الروسية واسعة النطاق في أوكرانيا قبل عامين.

وحد الرئيس بوتين بشكل كبير من اتصالاته مع وسائل الإعلام الدولية منذ انطلاق الحرب في أوكرانيا في فبراير 2022.

وقد تمت دعوة الصحفيين الغربيين لحضور المؤتمر الصحفي السنوي الذي عقده بوتين في ديسمبر الماضي وهو الأول منذ بدء الحرب، ولكن لم تتح الفرصة إلا لاثنين فقط لطرح أسئلة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى