اقتصاد

بلومبرج: 5 شركات تسعى لطرح صكوك بـ 205 ملايين دولار العام الجاري

كتبت – ماري نادي

تسعى 5 شركات مصرية لطرح صكوك هذا العام بقيمة تصل إلى 10 مليارات جنيه (205 ملايين دولار)، بحسب سيد عبد الفضيل رئيس الإدارة المركزية للتمويل بالهيئة العامة للرقابة المالية في تصريحات لـ”الشرق”.

تجري هذه الشركات محادثات مع الهيئة لإصدار أدوات الدين الإسلامية في 2024، وفق عبد الفضيل، مشيراً إلى أن من ضمن الشركات المهتمة بإصدار صكوك إسلامية في 2024، “كونتكت”، و”تساهيل”، و”رواسي”، و”جي بي كابيتال”.

يعمل في السوق المصرية حالياً عدد من شركات التصكيك التي تتولى عملية إصدار الصكوك نيابة عن الشركات، وهي، “ثروة للتصكيك” و”إي أف جي” القابضة، و”الأهلي للتصكيك”، و”أبوظبي الإسلامي للتصكيك”، و”جي بي كابيتال”، بالإضافة إلى “البركة للتصكيك”.

كانت مصر قد أصدرت أول صكوك للشركات في 2020، لصالح شركة تابعة لمجموعة طلعت مصطفى بقيمة تعادل وقتها 127.4 مليون دولار. ويتداول في البورصة المصرية حالياً 5 إصدارات من الصكوك.

والجدير بالذكر انه يحدث تنافس بين 4 شركات عالمية للفوز بالتنقيب عن الذهب بمنطقتين في مصر بالقرب من منجم السكري، خلال أول مزايدة عالمية لمصر تطرحها شركة شلاتين للثروة المعدنية، بحسب مسؤول حكومي تحدث مع “الشرق” مشترطاً عدم نشر اسمه.

تضم قائمة الشركات كلاً من “لوتس جولد” الكندية، و”أنفينيتي” الروسية، و”مناجم النوبة” الإنجليزية، و”خطوات” السعودية.

وكانت مصر طرحت المزايدة في مايو الماضي للتنقيب عن الذهب بالصحراء الشرقية في مناطق: “فطيري”، و”البرامية”، و”عقود”، و”أم عود”، و”حماطة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى