اقتصاد

بلومبرج: استثمار الإمارات 35 مليار دولار بمصر يساعد على إنهاء أسوأ أزمة عملة في عقود

كتبت – هاجر على

وافقت دولة الإمارات العربية المتحدة على استثمار 35 مليار دولار في مصر، وهو ما يمثل إنجازاً كبيراً في جهود القاهرة لإنهاء أسوأ أزمة عملة منذ عقود، بحسب وكالة بلومبرج.
وتشمل الخطط تطوير منطقة متميزة على ساحل البحر الأبيض المتوسط رأس الحكمة – وهو مشروع وصفه رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي بأنه أكبر صفقة في تاريخ بلاده.
قال صندوق أبو ظبي للثروة (ADQ) إنه سيشتري حقوق تطوير رأس الحكمة مقابل 24 مليار دولار ويستثمر 11 مليار دولار – والتي ستأتي من أموال الإمارات المودعة في البنك المركزي المصري – في عقارات إضافية ومشاريع رئيسية أخرى في البلاد.
إنهاء أسوأ أزمة عملة
وقال صندوق أبوظبي للثروة إنها ستقود ائتلافاً لتطوير منطقة رأس الحكمة شمال غرب القاهرة، وتتوقع أن تجتذب استثمارات تزيد قيمتها عن 150 مليار دولار لهذه المشاريع.
وقال مدبولي يوم الجمعة إن مصر ستحصل على سيولة جديدة بقيمة 24 مليار دولار نتيجة للاتفاقية.
وأضاف أن الإمارات ستحول أيضا ودائعها البالغة 11 مليار دولار لدى البنك المركزي المصري لتمويل الخطط.
وقال مدبولي خلال الحدث الذي أقيم في العاصمة الإدارية الجديدة شرق القاهرة، إن الاتفاق يترك مصر على بعد “خطوات قليلة جدا” من التوصل إلى اتفاق جديد مع صندوق النقد الدولي.
أفضل الديون السيادية أداء
ارتفعت سندات مصر الخارجية على خلفية الأخبار لتصبح أفضل الديون السيادية أداءً في الأسواق الناشئة يوم الجمعة. وقفزت الأوراق النقدية الحكومية المستحقة في عام 2051 بمقدار 5 سنتات على الدولار.
وقال مدبولي إن هذه الصفقة ستكون بداية تصحيح مسار الاقتصاد المصري، ووصفها بأنها “رسالة ثقة” من الإمارات.
قد يساعد التمويل مصر على المضي قدمًا في تخفيض قيمة العملة الذي طال انتظاره والذي سيكون الرابع لها منذ أوائل عام 2022. وعلى الرغم من أن صندوق النقد الدولي كان يحض على اتخاذ هذه الخطوة منذ أشهر، فمن المرجح أن السلطات كانت تنتظر تدفقًا كبيرًا من العملات الأجنبية الذي سيسمح لها إدارة التعديل.
وقال مدبولي إن مصر تتوقع أن تسدد الإمارات مدفوعات مقدما على شريحتين. وسيشمل ذلك 15 مليار دولار في غضون أسبوع – سيأتي ثلثها من ودائع الإمارات – و20 مليار دولار أخرى في شهرين.
وتتكون الشريحة الثانية من تمويل جديد بقيمة 14 مليار دولار و6 مليارات دولار من الودائع المتبقية لدولة الإمارات.
وقال مدبولي إن الأموال ستساعد في توحيد سعر الصرف الرسمي للعملة المحلية مع مستواه في السوق السوداء. وفي البنوك المحلية، يتوفر الجنيه بنحو 30.9 جنيهًا للدولار، أي ما يزيد قليلاً عن نصف سعر الصرف السائد في السوق والذي يبلغ حوالي 60 جنيهًا إسترلينيًا.
وفي السوق الآجلة غير القابلة للتسليم يوم الجمعة، ارتفع عقد الجنيه لمدة ثلاثة أشهر بنسبة 8٪ تقريبًا إلى حوالي 49، مما يشير إلى توقعات بانخفاض أقل في قيمة العملة.
مصر تحصل على 35% من أرباح مشروع رأس الحكمة
وقال الملياردير المصري نجيب ساويرس، الذي اقترح مؤخرًا أن تقوم السلطات بمواءمة سعري الجنيه، إن الاتفاق يمثل “دعمًا استثنائيًا وكرمًا غير مسبوق” من الإمارات العربية المتحدة.
ومن المقرر أن تحصل مصر على 35% من أرباح مشروع رأس الحكمة، كما وافقت الدولة الخليجية أيضًا على مشروع مشترك يخطط لبناء مطار دولي في المنطقة.
وسيتضمن المشروع منطقة مالية وتجارية لجذب الشركات العالمية، بالإضافة إلى مدارس ومستشفيات وجامعات ومرسى لليخوت والسفن السياحية، بحسب رئيس الوزراء. وأضاف أن مصر تتوقع جذب 8 ملايين سائح إضافي بعد استكمال المدينة.
وقد يكون المزيد من التمويل في الطريق لمصر. ومن الممكن أن تؤدي الصفقة المقترحة مع صندوق النقد الدولي إلى جلب شركاء آخرين وزيادة حزمة الإنقاذ الحالية التي تبلغ قيمتها 3 مليارات دولار، والتي لم يتم توزيع سوى القليل منها، إلى أكثر من 10 مليارات دولار.
وأرجأ صندوق النقد الدولي مراجعتين لبرنامج مصر الحالي بينما كان ينتظر أن تفي البلاد بتعهداتها التي تضمنت تفعيل سعر صرف مرن حقا.
فرصة لاستعادة السيولة
وقال فاروق سوسة، الخبير الاقتصادي في مجموعة جولدمان ساكس: “إن حجم الاستثمار أكبر بكثير مما كنا نتوقعه، والتوقيت أقرب بكثير”.
وتابع:”إنه يوفر فرصة لمصر لاستعادة السيولة في الاتجاهين سوق العملات الأجنبية في الأيام والأسابيع المقبلة.”
بدأت أحدث موجة من التمويل في الإمارات العربية المتحدة في عام 2022 بوديعة بقيمة 5 مليارات دولار في البنك المركزي المصري ودفع صندوق أبوظبي للثروة حوالي 2 مليار دولار في صفقات تضمنت شراء حوالي 18٪ من أكبر بنك مدرج في الدولة الأفريقية، البنك التجاري الدولي.
وفي العام الماضي، أنفق صندوق ابوظبي للثروة 800 مليون دولار على حصص الأقلية في الشركة المصرية للإيثيلين ومشتقاته، وشركة النفط المصرية للحفر، والشركة المصرية لإنتاج البتروكيماويات.
اتفاقية مبادلة عملة محلية
واشترت شركة إماراتية حصة 30% في أكبر شركة تبغ في مصر مقابل 625 مليون دولار، في حين وقعت مصر والدولة الخليجية في سبتمبر اتفاقية مبادلة عملة محلية بقيمة حوالي 1.4 مليار دولار.
وقال صندوق أبوظبي للثروة إنه يتوقع بدء العمل في أوائل عام 2025 في رأس الحكمة، التي تبلغ مساحتها الشاسعة أكثر من 170 مليون متر مربع أي ما يعادل ثلاثة أضعاف مساحة مانهاتن تقريبًا.
وقالت مونيكا مالك، كبيرة الاقتصاديين في بنك أبوظبي التجاري ش.م.ع: “إن الحجم والإطار الزمني يجعلان هذه الصفقة رائدة حقًا ويغيران توقعات مصر بشكل أساسي”.
وتابعت: “ستقطع التدفقات الداخلة شوطا طويلا في تغطية متطلبات التمويل الخارجي لمصر وتسوية تراكم العملات الأجنبية.”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى