الموقعرياضة

بكاري جاساما.. وش السعد على المنتخب المصري “وسجل أسود” مع الأهلي

كتب- أحمد عبد العليم

أعلنت لجنة الحكام بالاتحاد الإفريقي لكرة القدم “كاف” ، اليوم الثلاثاء، مهمة إدارة مباراة مصر والكاميرون، في الدور نصف النهائي من بطولة أمم إفريقيا 2021، للحكم الجامبى بكاري جاساما.

ويعتبر بكاري جاساما، من أكثر الحكام المثيرين للجدل في الكرة المصرية، في المحافل الإفريقية

من هو:

أدار الحكم الجامبي بكاري جاساما، 4 مباريات للمنتخب الأول، شهدت انتصار الفراعنة في 3 مباراة، وخسارة مباراة وحيدة أمام تونس في تصفيات كأس الأمم الإفريقية 2015، التي تسببت في فقدان مصر لبطاقة التأهل لكأس إفريقيا.

بدأت المباريات بمواجهة مصر مع زيمبابوي، في لقاء الجولة الخامسة من دور المجموعات بتصفيات كأس العالم 2014، التي انتهت بفوز مصر بأربعة أهداف لهدف، حيث سجل محمد صلاح، نجم ليفربول الإنجليزي، الهاتريك الوحيد في تاريخه مع منتخب مصر.

المباراة الثالثة، كانت ببطولة إفريقيا 2017، وكانت أمام منتخب غانا، وفازت مصر بهدف سجله محمد صلاح، خلال المباراة من ضربة حرة غير مباشرة ليكون الهدف الرابع لصلاح معه.

اللقطة الأبرز لجاساما مع الكرة المصرية، كانت في مباراة الكونغو في تصفيات كأس العالم 2018، التي شهدت تأهلًا تاريخيًا لمصر لكأس العالم بعد 28 عامًا من الغياب عن الساحة العالمية، وذلك بعد الفوز بهدفين لهدف، حيث كانت المباراة قوية بين الفريقين، حتى الوقت القاتل حيث كانت نتيجة المباراة هي التعادل بهدف لمثله ويتأجل تأهل الفراعنة لمباراة صعبة أمام غانا في ختام التصفيات إلا أن جاساما احتسب ضربة جزاء لصالح تزيزيجه سجلها محمد صلاح ليمنح التأهل للفراعنة.

ويعتبر جاساما من أكثر الحكام المحظوظ معهم محمد صلاح، فسجل 6 أهداف مع الفراعنة تحت صافرة الحكم الجامبي، من أصل 7 أهداف سجلها الفراعنة.

حملت جماهير الأهلى مسئولية فشل الفريق الأحمر فى تعويض خسارته بخماسية نظيفة أمام صن داونز فى ذهاب دور الـ8 بمدينة بيتوريا والاكتفاء بالفوز بهدف يتيم لوليد أزراو اليوم على الأداء الباهت والكارثى على حد وصفها الحكم الجامبى بكارى جاساما.

ويرتبط جاساما بذكريات حزينة مع جماهير الأهلى خاصة أن مسئولى وجماهير القلعة الحمراء مازالوا يتذكرون الأداء الباهت للحكم الجامبى فى إياب نهائى دورى الابطال أمام فريق الوداد المغربي نسخة 2017 الذى حسم اللقاء بهدف نظيف بعدما تعادل الفريقين بهدف لكل منهما فى لقاء الذهاب بالقاهرة ليخسر الفريق الأحمر لقب البطولة .

أسعد ذكرى للأهلي وجماهيره مع صافرة الحكم الجامبي كانت في عام 2013 أيضا ولكن تلك المرة في ملعب المقاولون العرب حينما انتصر المارد الأحمر على أورلاندو بايرتس بهدفين دون رد في نهائي دوري أبطال إفريقيا..وكان هذا اللقب هو الأخير للأهلي في دوري أبطال إفريقيا منذ ذلك الحين.

العودة للذكريات السيئة مع جاساما كانت في دور الـ16 من دوري الأبطال في 2015 حينما سقط الأهلي بهدف دون رد في المغرب أمام المغرب التطواني.

أما اللقاء الأخير فكان في دور المجموعات خلال الموسم الجاري أمام زاناكو الزامبي وانتهت المباراة بالتعادل السلبي بدون أهداف في ملعب برج العرب.

وحتى الآن أدار جاساما للأهلي 7 مباريات فاز في 3 وتعادل فى 2 وهُزم في 2.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى