غير مصنفمنوعات

بقت آنسة.. كيف تتعامل الأم مع أول دورة شهرية لابنتها؟

كتبت – فيروز أحمد

تعتبر الدورة الشهرية عملية طبيعية تحدث مرة كل شهر، حيث يعد الجسم نفسه للحمل.

وأثناء هذه الفترة عندما تسقط بطانة الرحم، من الطبيعي جدًا أن تعاني من آلام وتقلصات في الجزء السفلي من البطن. وفي بعض الأحيان، قد يكون هناك بعض الألم في أسفل الظهر وأعلى الساقين.

التأثيرات الجسدية والنفسية للدورة تبدأ قبل أن تأتي الدورة فعليًا، وهذا يؤثر على سلوك المرأة بشكل عام، ويضاعف من آلامها وتعبها.

تختلف هذه الآلام وحدّتها من امرأة لأخرى، وهناك بعض التأثيرات النفسية التي تجتاح الكثيرات من النساء أيضاً، بالإضافة إلى أن هذه الفترة تختلف في شدتها ووقتها من امرأة لأخرى.

هناك من تبدأ لديها قبل دورتها بأسبوع وهناك من تبدأ قبل أيام وهناك من من تسبقها بيومين فقط. بجانب ذلك تختلف عدد أيام الدورة من امرأة لأخرى، فهناك من تمتد دورتها لـ7 أيام وهناك من تظل يومين فقط، ودائمًا أول يومين هما الأصعب لمعظم الفتيات.

الدورة الشهرية و البلوغ

تبدأ الدورة الشهرية عند الفتيات غالبًا في مرحلة البلوغ، وهي الفترة العمرية التي بين ٨ إلى ١٥ عامًا (أي بمعدل ١٢ عامًا تقريبًا)، وعادةً تبدأ بعد ظهور الثديين ونمو شعر العانة بسنتين.

– يفضل أن تبدأ الفتاة بحمل الفوط الصحية في حقيبتها بمجرد بدء أعراض اقتراب الدورة الشهرية بالظهور.

– التغذية الجيدة، تناول الأطعمة الغنية بالحديد كاللحوم الحمراء، العسل الأسود، الخضار (كالسبانخ والبقدونس والملوخية) وذلك لتعويض الدم المفقود من الجسم.

– النوم والراحة الكافية، الاعتدال فى الحركة والخروج ولكن دون مبالغة. فهذه الفترة يجب ألا تكون مختلفة عن غيرها فيما يخص الخروج أو العمل أو أداء الأعمال المنزلية.

– النظافة الشخصية ضرورية أكثر منها فى أى وقت آخر، الحمام اليومى مهم جداً كذلك يجب تغيير الفوطة الصحية كل 3 ساعات تقريباً خلال النهار وقبل النوم.

– قد تصاحب الدورة أو تسبقها بعض الآلام مثل المغص أو ألم بالظهر عند عدد قليل من الإناث، فى هذه الحالة ننصحها بالراحة، وتناول السوائل الساخنة كذلك قد يساعد على تخفيف الألم (المغص) وضع كيس ماء ساخن على البطن، ولكن إذا استمر الألم أو كان أشد من أن يحتمل فيجب استشارة الطبيب.

دور الأم

من الضروري أن يوجد حوار مفتوح بينك وبين ابنتك منذ بداية سن المراهقة (الذي يمتد من عمر العاشرة وحتى السادسة عشر).

يمكن أن تبدأي بأن تحدثيها عن مراحل النمو التي تمر بها، والتغيرات الجسدية والنفسية والعقلية التي تحدث.

لا تعتقدي أن سن 10 سنوات سن صغيرة للبدء في الكلام معها، قد تبدأي بالحديث عن أن قامتها ستطول، وسيزيد كم الشعر في جسدها، وإن في وقت ما سيبدأ دم الحيض في النزول.

الحيض هو إحدى علامات البلوغ وليس العلامة الوحيدة. الكثير من الأمهات يركزن على أن دم الحيض هو العلامة الأكيدة للبلوغ، وإذا تأخر فهذا يعني وجود مشكلة في النمو.

هذا ليس صحيحاً، لأنه لا يوجد ترتيب معين للعلامات، وما دامت بعض العلامات قد ظهرت فهذا يعني أن ابنتك تبلغ بشكل طبيعي.

تقع الكثير من الأمهات في خطأ مقارنة توقيت نزول الحيض لدى ابنتها بنفسها، أو شقيقتها أو صديقاتها. هذه المقارنة تؤذي أكثر مما تفيد.

لا يوجد أي دليل علمي أو طبي على أن للعامل الوراثي دخلاً في تحديد توقيت نزول الحيض لأول مرة، ولن يكون مماثلاً بالضرورة لتوقيت الأم أو الأخت.

استعدي للأسئلة التي ستطرحها عليكِ، هذا يعني ضرورة أن تكوني بحثتِ في الموضوع بشكل كافٍ، ولا تكتفي بمعلوماتك أو خبراتك الشخصية.

يمكن الاستعانة بمصادر علمية موثوق بها على الإنترنت حتى توصلي لها معلومات صحية وسليمة.

شجعيها أن تتأكد منك إذا سَمِعَتْ أي معلومة في المدرسة من معلميها أو صديقاتها عن الدورة الشهرية. يلعب الأصدقاء دوراً كبيراً في تشكيل المعلومات لدى المراهقين، والكثير منها يكون خاطئاً.

خلال بحثك عن المعلومات، إذ وجدت كتب أو مواقع أو فيديوهات مناسبة، لا تترددي في أن تقدميها لها.

اصطحبيها معك أثناء شراء الفوط الصحية من السوبر ماركت أو الصيدلية. تأكدي من سلوكك أثناء الشراء، ولا تكوني خجولة ساعتها، لأن هذا الشعور سينتقل إلى ابنتك وستشعر أن الحيض مسألة غير طبيعية، أو أن شراء الفوط الصحية يسبب الحرج.

انصحي ابنتك عن كيفية التصرف لو نزل دم الحيض لأول مرة في المدرسة أو النادي أو البيت.

شجعيها أن تتواصل مع شخص موثوق به في هذه الأماكن، سواء المعلمة أو المدربة، أو معك في البيت.

طمئنيها أن نزول الحيض قد يحدث في أي وقت، ويمكن أن تشاركيها قصة أول نزول للحيض لديك، ولكن احرصي على حكي القصة بشكل إيجابي، وتجنبي نقل القلق أو الخوف.

علميها استخدام الفوط الصحية، وكيفية تغييرها، احرصي على جعلها تجرِّب ذلك بنفسها، للتأكد من أنها فهمتك، وأيضاً لتكتسب ثقة أنها تستطيع التعامل مع الأمر بشكل عادي.

اشرحي لها أن فائدة الفوط الصحية هي امتصاص الدم، ومن ثم التخلص منها بشكل صحي، وبالتالي عدم وصول البقع إلى ملابسها.

شجعيها أن تحتفظ في حقيبتها دائماً بملابس داخلية إضافية وفوط صحية، ويمكن أن تقترحي عليها أن تشارك الفوط مع صديقاتها التي قد ينزل الحيض لديهن وهن غير مستعدات.

اشرحي لها كيفية التصرف في حالة تبقع ملابسها بالدم، قد تكلمك في التليفون، أو تغطي ملابسها بجاكت، أو تبلغ معلمتها بالمدرسة كي تساعدها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى