الموقعتحقيقات وتقارير

بعد هوجة “زواج التجربة” ..”الموقع” يقدم ١٠ أنواع زواج فى الإسلام.. تعرف عليها

كتبت منة شحاتة

تعتبر مؤسسة الزواج من أقدم المؤسسات فى التاريخ ويقوم الزواج بمفهومه الأساسي على ايجاد صيغة تعاقدية بين الرجل والمرأة تضمن حقوقهم وتعطى الشريعة للأطفال وتحافظ على تسلسل النسب؛ الا أن تطور الحياة البشرية أنتج بدوره انواعا متباينة من الزواج بعضها ظل مندرجا تحت مسمى الزواج الشرعي مع بعض الاختلافات عن المألوف؛ ومنها ماتم رفضه وتحريمه من المؤسسات الدينية.

ويقدم الموقع ١٠ أنواع زواج مختلفة والحكم الشرعى فيها:

«زواج المسيار» هو زواج شرعى يستوفى الشروط ولكن الشائع فيه أن المرأة تتنازل عن بعض حقوقها مثل سكن الزوجية وحق النفقة بالاتفاق مع زوجها
ورأى الشرع هنا انه زواج صحيح فإن تنازلت المرأة عن بعض حقوقها فا لها ذلك لأنها مالكة الحق ولها ان تتنازل عنه .

« زواج السنة » وهو زواج صحيح شرعا لاستيفاءه أركان الزواج ولكنه لم يسجل فى عقد رسمى إعتقادا بأنها طريقة الزواج أيام الرسول من إقامة مراسم الزواج دون تسجيله فى عقود.

« زواج المتعة » وهو زواج مؤقت أو محدد بزمن لسبب معين وهذا النوع باطل وحرام شرعا عند مسلمين السنة ولكنه مباح عند مسلمين الشيعة .

« زواج المحلل» وهو زواج باطل إلا اذا استوفى شروطه وهى أن البائنة بينونة كبرى لا تحل لمطلقها حتى تنكح زوجا غيره نكاحا صحيحاً شرعاً .

« زواج الوصية » وهو زواج يتم تحت توصيه من أحد اوليا الطرفين والغرض منه توصيه البنت او الولد سواء ب الحث على زواج احد بعينه او التحذير منه وهو مقبول شرعا اذا استوفى شروط الزواج واركانه السليمه .

« زواج القاصرات » وهذا النمط من عقود الزواج يكون باطلا لعدم توافر شروط الزواج فيه وكان رأى دار الإفتاء عن فاعله ( لا يزج ب ابنته فى مثل هذه المسالك إلا فاسق ظاهر المجانة ساقط العدالة ) كما نميل الا اعتبار ذلك استغلالاً جنسياً يجب معاقبه فاعله وكل من سهله أو سعى فى إتمامه .

« زواج البدل » وهو أن يقوم رجلان بالاتفاق على أن يزوج أحدهما الآخر من فتاة تقع تحت ولايته او من أهله مقابل أن يقوم الثانى بالأمر نفسه كا ( أزوجك أختى وأتزوج أختك ) وهو مكروه شرعا .

« زواج المصلحة» هو نوع خطير من أنواع الزواج حيث يتم الزواج فيه لتحقيق مصلحة معينة كا الحصول على السلطة او المال بشكل المقايضة بمعنى خدمة مقابل خدمة وهو زواج لا يجوز شرعاً لأنه يتنافى مع مقاصد الاسلام فى الزواج .

« زواج الشفقة » وهو الزواج الذى يتم بدافع عاطفة الشفقة فقط بين أحد الطرفين للآخر وهو مندوب شرعا

« زواج الإكراه » وهو الزواج الذى يتم فيه إجبار الفتاة على الزواج بقوة السلطة والضغط الأسرى عليها وهو زواج غير صحيح او موقوفاً إلا ب إجازة المرأة فإذا وافقت يكون صحيحاً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى