الموقعتحقيقات وتقارير

بعد نشره بالجريدة الرسمية.. متى يعطل قانون مواجهة الأوبئة والجوائح الصحية الدراسة؟

كتبت- فاطمة عاهد

ازداد البحث عن قانون مواجهة الأوبئة والجوائح الصحية، الذي أقره مجلس النواب مؤخرا، وصدق عليه الرئيس عبد الفتاح السيسي، باعتباره أبرز القوانين التي تمت مناقشتها في المجلس، ونشرت الجريدة الرسمية، موافقة الرئيس عبدالفتاح السيسي على إصدار القانون رقم 152 لسنة 2021.

وبحث رواد منصات التواصل الاجتماعي عن تعطيل الدراسة التي نص عليها قانون مواجهة الأوبئة والجوائح الصحية حيث يتم منح منح إجازة دراسية وتعطيل الدراسة في حال الإعلان عن تفشي الأوبئة، بهدف مواجهة خطرها وحماية المواطن والحفاظ على صحته.

يشرح الخبير القانوني، الدكتور هاني سامح، ما إذا كان سيتم تعطيل الدراسة وفقا لقانون مواجهة الأوبئة، حيث حدد القانون المسؤولين عن اتخاذ قرار إعطاء الإجازة في حال حدوث حالة طارئة، وهم رئيس مجلس الوزراء أو من يقوم مقامه، كما أن له الحق في تحديد مدة الإجازة للعاملين، حسب رؤيته للحالة الصحية للبلاد.

نرشح لك: تعطيل العمل بالمصالح الحكومية وتأجيل سداد فواتيرالكهرباء.. «الموقع» يكشف إجراءات قانون مواجهة الأوبئة الجديد

وأكد في تصريحات خاصة لـ”الموقع” أنه لن يتم تعطيل الدراسة بعدما صدق الرئيس على القانون وتم نشره في الجريدة الرسمية، حيث يلزم اتخاذ قرار مثل ذلك مواجهة البلاد لحالة طارئة مثل انتشار الأوبئة، خاصة في ظل الحديث عن متحور كورونا الجديد وما يمثله من خطورة.

ونص قانون مواجهة الأوبئة والجوائح الصحية، على استخدام مقار بعض الأماكن المملوكة للدولة، كمستشفيات ميدانية مؤقتة، مثل المدارس ومراكز الشباب وغيرها، كما تناول القانون تحديد أسعار العلاج في المستشفيات الخاصة.

وكان قد أكد الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم على أن قرار تعطيل الدراسة بسبب متحور كورونا الجديد أوميكرون، لم يتم اتخاذه بعد، كما أنه لن يكون قرار وزارة التربية والتعليم في حالة اتخاذه.

وأضاف في تصريحات تلفزيونية له أن مسئولي وزارة الصحة ولجنة إدارة الأزمات بمجلس الوزراء، هم المسئولون عن اتخاذ قرار تعطيل الدراسة أو تحديد الخطوات المناسبة طبقا للوضع الصحي في مصر.

وشدد وزير التربية والتعليم على أنه في حتى لو تقرر تعطيل الدراسة ، ستكون وزارة التربية والتعليم ملتزمة بتقديم الخدمة التعليمية المناسبة للطلاب طوال الوقت مهما كانت الظروف.

وأضاف: “نحن نتصرف في ضوء ما يأتي لنا من تعليمات من وزارة الصحة، وبما أن موضوع ظهور متحور كورونا الجديد “أوميكرون” لم يمر عليه وقت كبير ، فبالتالي من السابق لأوانه أن نتخذ أي قرار بـ تعطيل الدراسة بسبب متحور كورونا الجديد أوميكرون الآن لحين صدور تعليمات وزارة الصحة ولجنة إدارة الأزمات”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى