الموقعتحقيقات وتقارير

بعد مقتل 3 رهبان مصريين في جنوب إفريقيا.. كيف يعود حق الضحايا؟.. أستاذ قانون دولي يجيب لـ«الموقع»

تقرير- دعاء رسلان

لا يزال الحديث عن مقتل 3 رهبان مصريين في كنيسة بجنوب إفريقيا يثير الجدل بين المواطنين، بشأن الواقعة التي أودت بحياة الضحايا، وإمكانية الحصول على حقوق الرهبان بالقانون.

وكانت وزارة الخارجية والسفارة المصرية في جنوب إفريقيا، أكدت على متابعة التحقيقات الخاصة بحادث الرهبان بكنيسة في مدينة كالينان جنوبي البلاد، وقد انتقل سفير مصر في بريتوريا بصورة فورية إلى موقع الحادث.

في هذا السياق، قال أيمن سلامة أستاذ القانون الدولي، إنه وفقا لقواعد المساعدة الدولية تستطيع السفارة المصرية في جنوب إفريقيا متابعة وحضور التحقيقات الجنائية الأولية، التي تقوم بها السلطات الوطنية في جنوب إفريقيا.

نرشح لك : لا بايدن ولا ترامب .. الأمريكان يخذلون رؤسائهم.. «الموقع» يكشف

وتابع لـ”الموقع” أنه يمكن أيضا حضور جلسات المحاكمات للمتهمين بقتل الرهبان المصريين الثلاثة بوصفهم رعايا مصريين في جنوب إفريقيا.

وأضاف أنه يمكن للسفارة أو القنصلية المصرية بالتنسيق مع عائلات الضحايا الرهبان توكيل محامي من جنوب إفريقيا أو مصري بشرط أن يكون مرخص له من قبل السلطات المختصة في دولة جنوب إفريقيا.

وأكد أن هذه الإجراءات التي يمكن القيام بها بواسطة السفارة أو القنصلية المصرية في جنوب إفريقيا، الهدف منها هو ضمان سرعة وشفافية إجراءات التحقيقات الجنائية وإحالة المتهمين للقضاء الوطني هناك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى