اقتصادالموقع

بعد عودة هشام عز العرب.. هل يشتري الصندوق القطري حصة من بنك CIB ؟

أيمن الزيات: احتمال كبير أن تشتري قطر حصة من بنك CIB

قطر ربما تشتري حصة البنك الأهلي من التجاري الدولي بعد عودة عز العرب

رمسيس: استحواذ قطر على حصة من CIB يرفع سيولة وربحية البنك

التجاري الدولي ينافس البنوك الوطنية في حالة أن استخوذت قطر على جزء من الأسهم

استثمارات قطر في مصر تدعم التعامل الدبلوماسي بين البلدين

تقرير- ندى أيوب

يحتفي المجتمع المصرفي بعودة هشام عز العرب كعضو غير تنفيذي للبنك التجاري الدولي تمهيدًا لتولي رئاسة مجلس الإدارة، بعدما تمتم إقالته بقرار من محافظ البنك المركزي السابق طارق عامر منذ عامين..

وتراجع سهم البنك التجاري في البورصة بنسبة 10% بعدما أوقفت الرقابة المالية التداول على السهم، مباشرةً عقب إقالة هشام عز العرب في أكتوبر 2020..

وأعلن البنك في ديسمبر 2020 تكبد خسائر بنسبة 14%، فيما ارتفع سهم البنك في البورصة بنحو 2% مباشرة عقب إعلان عودة هشام عز العرب إلى البنك التجاري الدولي..

وتوقع المصرفيون ومحللو أسواق المال، أن يحقق البنك أرباحًا هائلة ويرتفع سهم البنك في البورصة خلال الفترة المقبلة.. وهو ما يفسح المجال للتساؤلات ما إذا كان ينوي الصندوق السيادي القطري الاستحواذ على حصة من أسهم CIB على اعتبار أنه البنوك في الشرق الأوسط..

نرشح لك: مستشار سياحي لـ موقع «الموقع»: ارتفاع أسعار الطاقة سيضغط على ميزانيات السفر خلال العام المقبل 2023

وذلك بعدما أودعت قطر مليار دولار في البنك المركزي المصري مقابل الاستحواذ على حصص في شركات مصرية ولم تحدد تلك الشركات في حين أن البنك لديه ما يقرب من 73% من الأسهم تداول حر، بعد بيع ما 18% للإمارات.

• الاستحواذات العربية

يقول أيمن الزيات، محلل أسواق المال، إن فعليًا الصندوق السيادي القطرى يبدى اهتمام كبير جدا بالاستثمار في مصر مثله مثل الصندوقين الإماراتى، والسعودى عن طريق الاستحواذ على حصص في شركات مصرية.

• أرباح هائلة

وأضاف الزيات لموقع «الموقع» أن الصندوق السيادى القطرى أودع مليار دولار لدى البنك المركزى المصرى، منذ أسابيع، وهناك محادثات مع الجانب المصرى للاستحواذ على حصص فى شركات مصرية، قد يكون منها حصة فى البنك التجارى الدولى خاصة وهو أكبر بنك تجارى فى الشرق الأوسط وصاحب أكبر وزن نسبى فى البورصة المصرية ويحقق أرباح هائلة سنوية.

• حصة البنك الأهلي

وتوقع أيمن الزيات، أن يشتري الصندوق السيادي القطري حصة البنك الأهلى، فى البنك التجارى الدولي، وخاصة بعد أن تولى هشام عز العرب منصب عضو مجلس إدارة غير تنفيذى، وعودته مرة أخرى وبحسب خبرته قد يستطيع العمل على جذب رؤوس الأموال الأجنبية مرة أخرى للاستثمار في البورصة المصرية.

• كيما وفودافون

وأشار المحلل المالي، إلى أن الصندوق السيادي القطري يدرس الاستحواذ على حصة في شركة كيما البتروكيماويات، خاصة بعد افتتاح المصنع الجديد وتحول الشركة إلى الربحية، إضافة إلى أنه أبدى اهتمام
فى شراء حصة 20% فى فودافون التى تملكها المصرية للاتصالات.

•رفع الحصيلة الدولارية

ونوه أيمن الزيات على أن جميع الأحداث قيد التكهنات، ودراسات وتفهمات مع الصندوق السيادي المصرى والذي يتولى هذا الجانب، والأمر في حد ذاته في غاية الأهمية، حتى تعود الاستمارات الخارجية مرة أخرى وتعمل على زيادة احتياطي الحصيلة الدولارية.

•رفع سيولة البنك

وتقول الدكتورة حنان رمسيس مسئول التداول بشركة الحرية لتداول الأوراق المالية، إنه من المحتمل أن يستحوذ الصندوق السيادي القطري على حصة من البنك التجاري الدولي، لأن هذا الاستحواذ يدعم النشاط ويزود سيولة البنك والتي سيتحول جزء منها لأرباح مرحلة تدعم النشاط وتحسن من خدماته وتوسع من انتشاره وتزيد من عدد الفروع وماكينات الـ AtM التابعة له.

• التعامل الدبلوماسي

وأضافت المحللة المالية لموقع «الموقع» أن البنك التجاري الدولي قد ينافس بهذا الاستحواذ البنوك الوطنية التي يسعى في منافستها منذ فترة ليست بقصيرة، كما يدعم الاستحواذ التعاون العربي العربي ويقرب من وجهات النظر فيدعم التعامل الدبلوماسي للبلدين.

• القيمة السوقية للسهم

وأكدت رمسيس، أن تلك الصفقة تدعم الربح القابل للتوزيع وبالتالي يعود النفع على المساهم في شكل توزيعات نقدية وعينية ترفع من قيمة السهم السوقية فيظل وزن السهم مرتفع في المؤشرات وينصب عليه تعاملات المستثمرين الراغبين في الاستثمار طويل الأجل وتعاملات الصناديق والمؤسسات العربية والمحلية الأجنبية، والتي عادت لكثافة التعامل بعد عودة هشام عز العرب كعضو مجلس إدارة غير تنفيذي للبنك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى