الموقعخارجي

بعد ظهور «حجر الجوع» بأنهارها.. هل يمكن أن تتعرض أوروبا للمجاعة؟ «الموقع» يجيب

كتبت- منى هيبة:

تخشى أوروبا من كابوس القحط والفقر والجوع وهي التي طالما مثلت للعالم جنة الله في الأرض بانتشار المروج الخضراء في سهولها وأوديتها وعلى ضفاف أنهارها.

فشبح مجاعة ربما يلوح بالأفق، بسبب تغيرات مناخية غير مسبوقة، بسبب انخفاض هطول الأمطار، ودرجات الحرارة المرتفعة لفترات ممتدة وصلت إلى حدوث جفاف، أثر على العديد من البلدان الأوروبية.

ومما يدعو للقلق عندما كشف انخفاض مستوى عدد من الأنهار بأوروبا تحذيرًا شديدًا من أسلافنا بشأن فترات البؤس والشقاء، والذي عرف بـ “حجارة الجوع”، وهي صخور في مجرى الأنهار لا يمكن رؤيتها إلا عندما تكون مستويات المياه منخفضة للغاية.

 

 

وفي هذا السياق، قال السفير جمال بيومي، مساعد وزير الخارجية الأسبق لموقع “الموقع”: إن أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية لديهم مشكلة كبيرة جدًا تتمثل في إنتاجهم لغذاء أكبر من احتياجهم، مؤكدًا أن أوروبا تفعل المستحيل لكي تمنع غيرها أن يصدر لها.

“بيومي”: مجاعة أوروبا أكبر نكتة 

وأضاف: حدوث مجاعة في أوروبا شيء مستحيل أن يحدث، وذلك لأن لديهم فائض غذاء أكثر من حاجتهم، بالإضافة إلى أنهم يصدرون إلى دول العالم الثالث، قائلاً: “إنهم يشعرون بالغيرة إذا صدرنا لهم”.

وتابع: “حدوث مجاعة في أوروبا تعد أكبر نكتة سمعتها في الخمسين سنة الماضية”.

 

واختتم حديثه قائلاً: من المستحيل أن تحدث مجاعة في أوروبا؛ لأن القارة العجوز تعيش على الأمطار، مشيرًا إلى أن كل أراضيها قابلة للزراعة وكل مدى يقوموا بتحسين إنتاجهم الزراعي.

“فهمي”: تحليلات سطحية

ومن جانبه، قال الدكتور طارق فهمي، أستاذ العلوم السياسية، لموقع “الموقع”: إن كل ما قيل عن احتمالية حدوث مجاعة في أوروبا مجرد تحليلات سطحية، مؤكدًا أنه من المبكر التحدث عن هذا الأمر.

وتابع «فهمي»: هناك تباين في الرؤى المطروحة حول هذا الموضوع، لكن ما يحدث هو تركيز على تخويف العالم من احتمالية حدوث جفاف أو تجمد، موضحًا أن الصورة ليست صحيحة حتى الآن.

وأكد أنه من المبكر التحدث عن احتمالية حدوث مجاعة في أوروبا، لأنه لا توجد دراسات موثقة أو رؤية أو مقاربة في أيدينا لذلك، مشيرًا إلى أن الأحاديث حتى الآن مجرد كلام عام ولا يحمل أي جدية في هذا السياق.

جوع أوروبا مجاعة للعالم

ولفت أستاذ العلوم السياسية إلى أنه إذا حدثت مجاعة في أوروبا فستؤدي إلى حدوث مجاعة أيضًا في العالم؛ لأن إمدادات الغذاء في العالم المهمة من أوروبا.

 

 

وقال: لم نتعاف من الأزمة الروسية الأوكرانية حتي هذا التوقيت، بالتالي إذا ظهرت بوادر لحدوث مجاعة في أوروبا ستساهم في التأثير على العالم كله.

واختتم الدكتور طارق فهمي، حديثه، قائلاً: إن منظمة الفاو تحذر دائمًا بشكل عام  في تقاريرها من احتمالية وجود أزمة غذاء عالمية كبيرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى