الموقعتحقيقات وتقارير

بعد تحذير الصحة.. كيف يؤدي المضاد الحيوي لفشل كلوي؟.. استشاري يجيب لـ«الموقع»

تقرير- دعاء رسلان

بالرغم من التحذيرات العديدة التي تصدر بشأن مخاطر الإفراط في تناول المضادات الحيوية إلا أنه ما زال يتصدر أولوية العلاجات التي يقبل عليها المواطنين في حال الشعور بأي تعب وخصوصا نزلات البرد والإنفلونزا.

في الساعات الماضية، حذرت وزارة الصحة والسكان من الاستخدام غير الرشيد للمضادات الحيوية، كاشفة أنه يسبب الفشل الكلوي وارتفاع نسب الوفيات عالميا.

وأوضحت أنه وفقا لإحصاءات منظمة الصحة العالمية فإنه من المتوقع أن تصل نسب الوفيات عالميا بسبب الاستخدام غير الرشيد للمضادات الحيوية إلى 10 ملايين شخص بحلول 2050.

نرشح لك : منها المغشوشة وغيرها مختفية.. حياة المرضى على كف شياطين سوق الأدوية

بالتزامن مع زيادة مخاطر استخدام المضادات الحيوية، يستعرض “الموقع” كيفية تأثيرها على الكلى.

في هذا الصدد، قال الدكتور حسن الفولي، استشاري أمراض الكلى، إن المضاد الحيوي يؤثر على الكلى بعدة طرق، ويُسهم في تكوين حصى الكلى؛ وذلك عن طريق تقليل البكتيريا المسؤولة عن تحطيم الأكسالات في الأمعاء، ويؤدي ذلك لزيادة ترسب الأكسالات في البول، وهو ما يؤدي لتكون حصى الكلى.

وأكد لـ”الموقع” أن المضادات الحيوية قد تكون خطيرة في حال لم يتم تناولها بشكل صحيح، ويجب على المرضى الذين لديهم مشكلات بالكلى تناول جرعات أقل من المضادات الحيوية بعد استشارة الطبيب.

وتابع أن المرضى الذين يعانون من الحساسية من المضادات الحيوي، قد يتسبب هذا الدواء لحدوث ضرر بالكلى لديهم.

وبين استشاري أمراض الكلى أنه يمكن أن تزداد احتمالية حدوث أضرار بالكلى جراء تناول المضادات الحيوية عند أخذ المضاد الحيوي لفترة طويلة أو بجرعات عالية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى