الموقعتحقيقات وتقارير

بسبب الحرارة المرتفعة..«المانجو والفراولة والكرنب» ومحاصيل أخرى في خطر

>> نقيب الفلاحين: هناك تأثيرات كبيرة جدا على بعض النباتات والخضروات و الفاكهة

> المانجو مع ارتفاع الحرارة تتساقط قبل موعدها وتقل الإنتاجية وتضعف جودتها

>> عاصي: الكرنب والزراعات التي تتم زراعتها في عروات مختلفة ستتأثر

>> عجمي: غالبا ما تنفع الحرارة المرتفعة في مكافحة الآفات

 

كتبت- نورهان أبوزيد

مع استمرار ارتفاع درجة الحرارة المرتفعة، يتخوف المزارعون من تلف النباتات والزراعات، مع كثرة التساؤلات عن مدى التأثير الذي من الممكن أن يلحق بالاراضي الزراعية والمحاصيل…

• الفراولة في خطر

المهندس حمدي عاصي وكيل أول وزارة الزراعة ورئيس قطاع الخدمات والمتابعة الأسبق، يقول إن ارتفاع درجة الحرارة تشكل تأثيرا سلبيًا على النباتات والزراعات المتواجدة بالدولة؛ لتأثيرها المباشر في مراحل النمو.

وأضاف عاصي، إذ كانت الزراعات في مرحلة الإثمار يتم التأثير عليها من حيث سرعة الجفاف وتسبب عطشا سريعا على كافة المزروعات فهي أجواء غير مناسبة لطقس الدولة.

ولفت عاصي، يجب أن يروى الزرع مرتين في الأسبوع عن طريق الري بالغمر غير التقليدي ومن الممكن أن يتم الري ثلاث مرات طبقا لطبيعة التربة لدى كل منطقة وإذ كان باستخدام الري الحديث فعلى الفلاح أن يروي مرتان في اليوم صباحا وآخر النهار.

وتابع عاصي، إن مشاتل الفرولة تتأثر بشكل كبير بدرجة الحرارة لأنه نبات شتوي.

و لفت، هناك نباتات في مرحلة العقد والتلقيح مثل نباتات الفاكهة ويحدث لها تأثير سلبي كما أن النباتات والكرنب والزراعات التي تتم زراعتها في عروات مختلفة سيحدث تأثير عليها.

• تأثير كبير

حسين أبو صدام، نقيب الفلاحين، يقول إن ارتفاع درجات الحرارة فوق المعدل الطبيعي له تأثيرات سلبية على النباتات والمزروعات ويكون التأثير على حسب الارتفاع و عمر النباتات، وهناك ارتفاعات كبيرة تؤدي لتلف وموت النبات وآخرى تؤدي لتلف الأوراق و ضعف نمو وتقزم النبات وأخرى تؤدي لسقوط الأزهار وقلة الإنتاجية.

أضاف نقيب الفلاحين، أن التحكم يُكمن في مدى ارتفاع درجة الحرارة و عمر النبات في هذه اللحظة ونشهد اليوم تأثيرات كبيرة جدا على بعض النباتات والخضروات و الفاكهة.

وأكمل أبو صدام، أن المانجا مع ارتفاع درجة الحرارة تتساقط وتنضج قبل موعدها وبالتالي تقل الإنتاجية وتضعف جودة ثمارها.
وأشار نقيب الفلاحين، على الفلاح أن يزرع بالوقت الأمثل بحيث يأتي النبات في درجة الحرارة المرتفعة يكون عمره مناسب وحينما يتم زراعة النبات يجب أن يهتم بالري وسقي النبات ويهتم بالرش والتسميد الجيد للزرعة.

• رُب ضارة نافعة

الدكتور عصام عجمي أستاذ المكافحة البيولوجية بكلية الزراعة جامعة القاهرة، يقول إن الآفات والنباتات كائنات حية وكلاهما يشعران بضغط والحرارة تأثر عليهما بشكل كبير.

وأضاف عجمي، الآفات حينما تصيب النباتات في وقت الحرارة به تكون عالية تكثر الإصابة أكثر من أن يكون الطقس طبيعي؛ لأنه تحت إجهاد درجات الحرارة.

وأكمل عجمي، أن التفاعلات التي تتم بداخل جسم الحشرة مثلها مثل التنيا فكلما رفعنا معدل الحرارة كان نموها وتطورها أسرع وبالتالي تستطيع أن تفعل عدد أجيال أكثر وتزيد من المشكلة.

وتابع، الحشرة تقع تحت تأثير الإجهاد فنسبة كبيره منها تموت نتيجة لارتفاع درجة الحرارة، وغالبا ما ينفع في مكافحة الآفات ارتفاع درجة الحرارة فهى شيء طبيعي لمحاربة الآفات فـ« رُب ضارة نافعة».

وذكر عجمي، أن تأثير درجات الحرارة ضمن العوامل المناخية وليس لها علاقة بكثافة الحشرة المتواجدة بالحقل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى