اقتصادالموقع

بدء تخفيض أسعار العيش في مصر.. ما مصير الخبز المدعم؟

كتبت – آية محمد

بدأت جميع المخابز في مصر تنفيذ توجيهات وزارة التموين والتجارة الداخلية وشعبة المخابز باتحاد الغرف التجارية، من خلال الالتزام بوزن رغيف العيش وقائمة الأسعار الرسمية المعلنة التي وضعتها الوزارة بالتعاون مع شعبة المخابز.

وكان قد أعلن عبد الله غراب رئيس شعبة المخابز باتحاد الغرف، أنه تم صدور توجيهات لجميع الأفران في مختلفة المحافظات بتخفيض أسعار العيش السياحي خلال الفترة الراهنة، على أن يتم التطبيق والعمل بهذا القرار بداية من أمس الأربعاء 17 أبريل 2024، وتكون الأسعار الجديدة كالآتي:

أسعار الرغيف السياحي الجديدة
50 قرشًا سعر رغيف العيش السياحي وزن 25 جراما.
75 قرشًا سعر رغيف العيش السياحي وزن 40 جراما.
150 قرشا سعر رغيف العيش السياحي وزن 80 جراما.

مصير الخبز المدعم
ويتساءل العديد من المواطنين، عن مصير رغيف الخبز المدعم، والذي تقوم الحكومة بتقديمه للمواطنين بدعم يتجاوز الـ80 مليار جنيه، وهو ما أكده رئيس شعبة المخابز، مشيرًا إلى أنه توجد أي نية للمساس برغيف الخبز المدعم في الفترة الراهنة.

وأقر عبد الله غراب، بالتخفيضات التي لاحقت أسعار الدقيق في مصر خلال الفترة الماضية، لافتًا إلى أنه بموجب هذا الانخفاض تم التوجيه بضرورة انخفاض أسعار الخبز السياحي، بعد تعليمات وزير التموين بذلك.

من جهته، أكد طارق حسانين رئيس غرفة صناعة الحبوب، أن وزن العيش السياحي سيظل ثابتا مع خفض سعره بقيمة تصل إلى 35%، لافتا إلى أن من الوارد أن يصبح سعر الخبز السياحي حرا بشكل كامل ويكون سعره متأرجحا من شهر لآخر.

وأضاف رئيس غرفة صناعة الحبوب في تصريحات تلفزيونية، أن الأشهر المقبلة ستشهد خفض أسعار الخبز لا سيما مع جني محصول القمح الفترة المقبلة.

تشكيل لجنة عليا لمتابعة أسعار الخبز الحر
وفي وقت سابق، قال الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، إن الأيام المقبلة سوف تشهد تشكيل لجنة عليا لمتابعة أسعار الخبز الحر في ضوء أسعار الدقيق وعناصر التكلفة، مشيرا إلى أن مهمة اللجنة العليا ستكون تحديد أسعار الخبز الحر والأوزان والمواصفات الفنية في ضوء متغيرات تكلفة الإنتاج وأسعار الدقيق صعودًا أو هبوطًا وأن انعقادها سيكون شهريًا.

وأضاف وزير التموين والتجارة الداخلية، أن أسعار الدقيق انخفضت بما يقارب الـ 35% وأن تحديد الأسعار والأوزان سوف يتم مع حساب التكلفة الخاصة بكل وزن وأنه سوف يتم متابعة ذلك رقابيا من الوزارة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى