الموقعفن وثقافة

بأمر تركي آل الشيخ.. منى زكي تجسد «أم كلثوم».. ونجوم: «الحكاية مش فرد عضلات»

ماجدة خيرالله: لا تصلح شكلاً وصوتًا

الناقد أحمد سعد الدين لـ تركي آل شيخ: أنت ليس مخرجًا

تحقيق: أميرة عاطف

تعد مصر منارة حضارية وفنية للوطن العربي، بل لمنطقة الشرق الأوسط،وأكبر دليل على ذلك، هو حرص المستشار تركي آل شيخ، رئيس هيئة الترفيه، بالمملكة العربية السعودية، على التعاون مع الفنانين المصرين، على كافة المستويات، في السينما والمسرح والتليفزيون، والغناء، من خلال دعمه المادي والمعنوي، الذي كلله مؤخرا، بـ4 مليارات جنيه، لإنتاج مجموعة من الأفلام، والحفالات الغنائية، من خلال صندوق «بج تايم».

قرر ترك آل شيخ، إنتاج عدد من الأفلام السينمائية، ولاقى ترحيبًا من قبل الوسط الفني، ليكون انتعاشة لنجوم مصر، حتى وصل الأمر ليقرر تحديد بعض الشخصيات لنجوم الفن المصريين بضرورة تجسيدها حتى وإن كان لا يليق مع طبيعة الشخصية.
ادي العيش لخبازه

«ادي العيش لخبازه».. مثل شعبي شهير كان لسان حال عدد كبير من النقاد الفنيين ونجوم الفن في مصر بعدما رشح آل شيخ، الفنانة منى زكي، للقيام بفيلم عن حياة كوكب الشرق «أم كلثوم» يحمل نفس الأسم.

ومنذ إعلان هذا الخبر، انهالت الانتقادات على الفنانة، منى زكي، من قبل النقاد وصناع السينما،مؤكدين أنها غير صالحة لهذا الدور.

قالت الناقدة ماجدة خيرالله، في تصريحات خاصة لموقع الموقع: منى زكي ممثلة جيدة، ولكن الممثل الجيد محكوم، بموصفات معينة عندما يقدم على أي دور أو شخصية، سواء شكلية أو نفسية، ومنى غير مناسبة للاثنين.

نرشح لك: عن حفل «ليالي سعودية مصرية» .. ماجدة خير الله لـ «الموقع»: جريمة فنية على النيل واستيلاء رخيص لثرواتنا

مش فرد عضلات

وأضافت: الموضوع مش فرد عضلات.. أليس أحمد زكي من أفضل الفنانين المصرين؟، هل يستطيع أن يقدم شخصية، مثل حسن فهمي؟، وأقصد هنا أن اكتمال الدور لابد أن تتوافر به العناصر الشكلية، والجسدية، ومنى للأسف لا تناسب شخصية أم كلثوم، من حيث الشكل والصوت، ولم ندخل بعد في الصوت الطربي والغناء، فأم كلثوم كانت صاحبة صوت رخيم.

وتابعت خيرالله: هناك إخفاق فني يحدث لبعض الأسماء الكبيرة، في الاختيارات.. فمثلا على الرغم من أن شريف عرفه مخرج كبير وله تاريخ، إلا إنه جاء بأحمد زكي ليقدم دور عبد الحليم، كان غير مناسب تماما للدور، وكانت شركة إناج كبيرة، وميزانية ضخمة، ولكن لم ينجح الفيلم ولا الدور.

وأردفت: «مش كل مخرج كبير يستطيع عمل أي فيلم غير مطابق لموصفات الفنان».

واختتمت: أم كلثوم اسطورة ليست لمصر فقط بل للوطن العربي كله، وعندما نقوم بعمل تجربة سيئة، اليوم سيستنكر الجميع هذا التصرف المشين، ما الذي يجعل فنانة بحجم منى زكي أن تضع نفسها في هذا الموقف غير المقبول؟، فمن المفترض أن الفنان لديه عقل وإرادة، يقرر بها احتمالات النجاح والفشل، ولا يصح أن يترك الفنان اختياره في يد غيرة خاصة عنما يصل إلى خبرة معينة.

وفي تصريحات خاصة لموقع الموقع، قال الناقد أحمد سعد الدين، إنّ الممثل يستطيع أن يقدم كل الأدوار، ولكن هناك بعض الشخصيات تكون أيقونة من الصعب أن يقلدها الفنان، وهناك عدة أسئلة تطرح نفسها، أولها ما هو الداعي من عمل أو تكرار تقديم شخصية أم كلثوم؟، بعدما قدم عنها مسلسل نجح نجاحًا كبيرًا في وقته، وقدم لها فيلم لم ينجح وقتها، ولكن كان بمقايس فنية مقبولة .

وتابع : ثانيا هل منى زكي تصلح لدور أم كلثوم؟، منى تكوينها الجسماني، أقل من أم كلثوم، وحتى لو هى في حجم أم كلثوم الحقيقي، فالجمهور يرى أ م كلثوم على الشاشة في حجم عملاق، ثالثا عندما قدمت منى زكي من قبل، دور السندريلا سعاد حسني ، لم تنجح فما الداعي لتكرار السيرة الذاتية؟.

واستكمل: تظل منى في المنطقة التي نجحت بها، ولا تقدم على عمل سيرة ذاتيه، الأمر الخطير والداعي للدهشة، ان من أختار منى للقيام بهذا الدور، هو تركي آل شيخ وليس المخرج، كما هو معتاد في الأعمال المحترمة، فنظرة المخرج تفرق كثيرا.

واختتم: هل هناك جوانب أخرى ستقدم في هذا الفيلم، عن حياة أم كلثوم ستكون إضافة ولم نعرفها من قبل، يجوز ان هناك شق واحد في حياة أم كلثوم، لم يحسم وهو إشاعة زوجها من الكاتب، مصطفى أمين وهوفي أعتقادي ما لن يقدم ، وللأسف أن أي انتاج سيء سيكتب بأسم مصر، وهو نوع نت تخريب السينما والتاريخ المصري، ولذلك يجب ان تكون الخطوات مدروسة ومحسوبة جيدا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى