الموقعتحقيقات وتقارير

عن حفل «ليالي سعودية مصرية» .. ماجدة خير الله لـ «الموقع»: جريمة فنية على النيل واستيلاء لثرواتنا

قالت الناقدة الفنية ماجدة خير الله، إن إقامة حفل «ليالي سعودية مصرية» بدار الأوبرا المصرية أمر غريب، السعودية عندها مسارحها و برامجها الغنائية و «موسم الرياض»، فماذا في نفس “ترك الشيخ” ليقيم الحفل بالأوبرا المصرية.

وأضافت خيرالله في تصريحات خاصة لـ «الموقع»: ” احنا فين، أنت صاحب البلد وتملك هذا المكان والفنانين، لماذا لم تفكر في إقامة هذا الحفل طالما عندنا الموارد الفنية التي تؤهلنا لذلك، لماذا لم تبادر بذلك وسمحت لأي بلد أخرى تنظمه على أرضنا؟”.

وتابعت: «حفل ليالي سعودية مصرية المقام بالأوبرا، جريمة فنية على النيل يسبق اسم السعودية مصر والحفلة بفنانين مصريين وعلى أرضنا، لأنهم أصحاب التمويل، وزارة الثقافة أهانت تاريخ مصر الفني بهذا الحفل».

وأكملت الناقدة الفنية: ” هل مصر وصلت للمرحلة التي تحتاج فيها أن ينظم لنا أحد حفل في دار الأوبرا، هذا أمر مثير للنكد، زمان حفل “ليالي التليفزيون” كانوا كل النجوم العرب والعالم يحلموا يشاركوا فيه، وانطلق منه معظم الفنانين كاظم الساهر، سميرة سعيد، ميادة الحناوي، ونجوم الطرب المصريين، وكنا ننظم مثل هذه الحفلات بسهولة ما الذي وصلنا لهذه المرحلة؟”.

نرشح لك : «الموقع» يرصد الليلة الأولى من حفلات ليالي سعودية بالأوبرا

وأشارت إلى أن الفنانين المصريين السبب الرئيس وراء هذه المهزلة، متسائلة: “لماذا لم تقم بلدك هذه الحفلات حتى لو لم تتقاضى نفس الأجر، بلدك تستاهل الفلوس ليست كل شيء، ويطلعوا يشكروا ترك الشيخ وهيئة الترفيه السعودية، صغرتونا قدام العالم”.

ولفتت إلى أن موسم الرياض يُقام بفرق موسيقية وفنانين مصريين، بصنعة لطافة يستولى على تاريخنا وفنانينا على الجاهز بفلوسهم، لو هو عنده الإمكانيات ما يعمل موسم الرياض بفنانين سعوديين ويشوف مين هيحضر له الحفل.

وروت خير الله أن عبد الحليم حافظ كان يجوب العالم العربي لإقامة حفلات، وكان عندما يذهب المغرب كان الملك الحسن يستقبله بنفسه في المطار ويأخذه بسيارته إلى الفندق، وأبدًا لم يقال ليالي مغربية مصرية كان يُقال حفل عبد الحليم حافظ، وفي أحد الحفلات أهداه الملك بذلة صممت له خصيصًا، عزها على نفسه وأهداها لعبد الحليم وخرج أحيا بها الحفل، كان الفنان المصري يحافظ على صورة وقيمة بلده أمام العالم”.

وفيما يخص كواليس تنظيم الحفل الذي كشفته الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة السعودية، قالت خير الله: ”مصر التي نظمت حفل “نقل المومياوات” الذي أبهر العالم كله، لن يستطع تنظيم حفل في الأوبرا، حفل المومياوات أكبر دليل على أننا لدينا أفضل منظمين حفلات لم نحتاج أن يرسل ترك الشيخ لإحضار منظمي الحفل في طائرة خاصة ليقيموا حفل في مصر، هل يعقل تكون محتويات الطبخة من عندنا ويجي حد يقول الطبخة بتاعتي”.

وأضافت أن مصر هي قبلة الفن، وكان العرب يأتون في طائراتهم الخاصة ليحضروا “حفلات الربيع” وغيرها من حفلات الغناء و المسرحيات، والآن السعودية تنظم حفل على أرضنا حاجة مؤلمة والمسؤولين بيتفرجوا.

واختتمت الناقدة ماجدة خير الله حديثها، قائلة: ” لا يعقل أن نترك ثرواتنا الفنية والتاريخية يعبث بها الأخرين ثم نتباكى، عبء كبير يقع على عاتق الفنانيين وتقصير المسؤولين”

ويذكر أن، حفل “ليالي مصرية سعودية”، أقيم أمس، بالتعاون بين وزارة الثقافة المصرية والهيئة العامة للترفيه، بدار الأوبرا المصرية، وكان بحضور منهم: الهضبة عمرو دياب، محمد فؤاد، محمد أنور، وحسن الشافعى، وأكرم حسني، أشرف عبد الباقى، الإعلامي شريف عامر، المايسترو نادر عباسي، شيكو، محمد عبد الرحمن توتا، محمد الحلو، خالد عجاج، الإعلامية منى الشاذلى، محمد علاء، حسام الحسينى، أحمد فهمي، سيد رجب، السيناريست مدحت العدل، رامى جمال.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى