سياسة وبرلمان

بأسئلة وطلبات إحاطة ..نواب يعرضون مشكلات الدوائر على وزير الصحة

كتب – محمد يوسف 

أكد الدكتور أشرف حاتم، رئيس لجنة الصحة بمجلس النواب، أن هناك مشكلة تتعلق بخريجى المعاهد الفنية للتمريض فهؤلاء الخريجين يمثلون أكثر من 75% من قوة التمريض فى مصر وكان لديهم مشكلة فى تحسين مستواهم التعليمى والعلمى وبدأوا فى الدراسة بالتعليم المفتوح ثم تم منحهم ما يسمى بالبكالريوس التقنى وهو شهادة مهنية للتمريض ثم بعد ذلك تم وقف شمولهم بالقانون رقم 14 والمطلوب حاليا حل مشكلتهم وعودتهم مرة أخرى لهذا القانون.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس النواب بحضور الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة.

وقال النائب محمد عبد العليم داود من أدبياتنا في حزب الوفد عدم توجيه إهانة لأي مسئول، مضيفًا “كل من أقسم على الدستور عليه مسئولية في احترام الدستور، خاصة المادة 18 من الدستور التي تلتزم الدولة فيه بتقديم الرعاية العلاجية للإنسان”.

واعتبر أن “الامتناع عن تقديم العلاج بأشكاله المختلفة لكل إنسان في حالات الطوارئ والخطر على الحياة”، انتهاكًا للدستور، وقال “لا أحمل وزير الصحة بشخصه فهو شخص محترم وفي قدر التعاون الإنساني أقدره لكن أليس كل من أقسم على الدستور أجرم في حق المواطن”، مشيرًا لتأخر تقدين م الخدمات العلاجية لمرضى الأورام وانتظار المريض خمس أو ستة أشهر لتلقي جلسات الإشعاع، مضيفًا “يكون انتقل لحرمة الهل”.

بدوره قال النائب محمود البرعى أن هناك مشكلة فى دائرة الباجور بالمنوفية بسبب سحب ترخيص المستشفى رغم أن هناك كثافة سكانية كبيرة ونسبة إشغال العناية المركزة بها تصل إلى 100% وخلال 4 الأشهر الماضية تردد على المستشفى حوالى 200 ألف مواطن ومن ثم يجب حل المشكلة كذلك يجب إنشاء مستشفى جديدة لخدمة أهالى الدائرة.

فيما قالت النائبة ولاء عبد الفتاح أن مدينة المنصورة هى عاصمة الطب فى مصر وهناك نقص كبير فى المستلزمات الطبية والمعدات الطبية فى كثير من المستشفيات منها مستشفى المصنورة العام ومستشفى طلخا وعدد آخر من المستشفيات بالمحافظة.

كما ذكر النائب كريم بدر حلمى أن هناك حريق كان قد شب فى مخزن التموين الطبى بمستشفى العباسية ولم يتم الإعلان عن أسباب الحريق أو حقيقة ما حدث فى بيان وزارة الصحة.

فيما أكد النائب أبو العباس التركى أن هناك مشكلة تتعلق بالوحدة الصحية بدربالة حيث لم يتم صيانة الوحدة منذ 4 سنوات وبسبب ذلك هذه الوحدة مغلقة حتى الآن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى