سياسة وبرلمان

دمه متفرق بين الوزارات.. برلمانية : نحتاج توحيد الجهود في ملف حقوق الطفل

كتب – محمد إبراهيم:

قالت النائبة أميرة العادلي عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، إن التقرير المتضمن رد مصر على التقرير الجامع للتقريرين الدوريين الخامس والسادس الخاص بلجنة الطفل بالأمم المتحدة، يتحدث أغلبه عن نصوص قانونية وهذا غير كافي، ويمثل تحديا كبيرا بدليل أن وزارة العدل تقدمت بقانون بجانب القوانين المقدم من النواب، مشيرة إلى أن التقرير يجب أن يتضمن الإشارة إلى تشكيل لجنة من جانب مجلس الوزراء خاصة بزواج القاصرات والتسرب من التعليم وهي مرتبطة بالملف ومن المهم أن نشير أن هناك مشاكل لكن نحاول اتخاذ خطوات بشأنها.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة التضامن بمجلس النواب برئاسة النائب عبد الهادي القصبي، لاستعراض تقرير المجلس القومي للطفولة والأمومة المُقدم للجنة حقوق الطفل أمام الأمم المتحدة للرد على التقرير الجامع للتقريرين الدوريين الخامس والسادس ، وذلك في إطار تنفيذ الالتزامات الدولية.

ولفتت عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، إلى جزء آخر يمس ملف حقوق الطفل، وهو الحوار الوطني الذي أصدر عدد من القرارات التي لها علاقة بالطفل، وهذا جاء بتوجيه من الرئيس السيسي رئيس الجمهورية وهو يجب أن يتم تضمينه في رد مصر على تقرير لجنة الطفل بالأمم المتحدة.

ولفتت إلى أن الطفل “دمه متفرق بين الوزارات”؛ ولذلك نحتاج لتوحيد الجهود في هذا الملف كي نحقق نتيجة ونجاح.

وقد عقعدت لجنة التضامن الاجتماعي، اجتماعا اليوم، برئاسة النائب عبدالهادي القصبي، لمناقشة تقرير المجلس القومي للطفولة والأمومة المُقدم للجنة حقوق الطفل أمام الأمم المتحدة للرد على التقرير الجامع للتقريرين الدوريين الخامس والسادس، وذلك في إطار تنفيذ الالتزامات الدولية.

وقد ناقشت اللجنة منذ بضعة أيام، موضوعي طلبي الإحاطة المقدمين من النائبة ايلاريا سمير حارص، عضو لجنة العلاقات الخارجية بالمجلس، بشأن عدم إدراج فاقدي العين الواحدة ضمن الفئات المستحقة لبطاقات الخدمات المتكاملة.

وأوضحت «حارص» أن فاقدي العين الواحدة يعانون من إعاقة تعرقل قيامهم ببعض الأعمال، فهم فئة أخرى من ذوي الهمم تستحق إدراجهها ضمن مستفيدي كارت الخدمات المتكاملة، للاستفادة مما به من تسهيلات ومزايا لهذه الفئة.

وأضافت عضو مجلس النواب، أن الاجتماع تم بمشاركة ممثلي وزارات التضامن الاجتماعي والصحة، واللذين أكدوا موافقتهم على الطلب، موضحين أن الوزارة أرسلت مشروع قانون لرئاسة مجلس الوزراء لضم فئة فاقدي العين الواحدة ضمن مستحقي كارت الخدمات المتكاملة، كما طالبوا بتعديل اللائحة التنفيذية للقانون.

كما ناقشت اللجنة، طلب النائب محسن أبوسمنة بشأن عدم إدراج فاقدي العين الواحدة ضمن المستحقين لبطاقة الخدمات المتكاملة المرحلة الثانية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى