الموقعخارجي

انتقادات شديدة لـ«نتنياهو» بسبب قانون التجنيد

كتب- أحمد عادل

علقت حركة “إخوة السلاح” وهي مجموعة من جنود وضباط الاحتياط في جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأحد، على قانون التجنيد الذي بادر به رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو.

وقالت الحركة “نتنياهو، الذي مزق الأمة، يواصل سعيه لتفكيك إسرائيل بقانون تهرب سيؤدي إلى تدمير الدولة”.

وضافت: قانون التهرب المقترح هو إصابة قاتلة لمصالح إسرائيل الأمنية وعلامة الموت لأي وزير يصوت لها”.

وأعلن وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت، اليوم الأحد، أنه لن يقدم مشروع القرار الخاص بقانون الإعفاء من التجنيد الذي سيعرض على الحكومة الإسرائيلية، يوم الثلاثاء للموافقة عليه، كما أنه لن يؤيده.

وأشار جالانت إلى أن الاقتراح، الذي تم الكشف عن مسودته جاء نتيجة مبادرة رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو.

وأضاف “في اللقاءات التي جرت رفضت الأطراف المرونة للأسف وحصنت نفسها في مواقفها السياسية، موقفي لم يتغير ولن أكون طرفا في أي طرح لا تتفق عليه كافة أطراف الائتلاف”.

وقال جالانت: “الائتلاف والمؤسسة الأمنية تحت قيادتي لن تعرض مشروع القانون على التشريع”.

قال مسؤولون إسرائيليون كبار :إنه لا توجد أزمة في المفاوضات الجارية في قطر بشأن صفقة تبادل الأسرى بين إسرائيل وحركة حماس.

وأضاف المسؤولون أنهم ينتظرون حاليا رد حماس على اقتراح التسوية الأمريكي، الذي يستغرق عادة ما بين يومين وثلاثة أيام للرد عليه.

وأكد المسؤولون أيضا إنه في حال صدور رد إيجابي من حماس، فإن الوفد الإسرائيلي الذي يضم كبار المسؤولين سيعود على الفور إلى الدوحة.

ونشرت القناة السابعة الإسرائيلية، مساء السبت، تفاصيل جديدة بشان صفقة تبادل الأسرى التي يجري الإعداد لها في قطر، بين إسرائيل وحركة حماس.

ووفقا للقناة الإسرائيلية، رفضت إسرائيل طلب حماس بإطلاق سراح 30 أسيرا فلسطينيا ممن حكم عليهم الاحتلال بالسجن مدى الحياة “مؤبد” مقابل كل جندية إسرائيلية أسيرة، وعرضت إطلاق سراح 5 أسرى فلسطينيين تحددهم إسرائيل.

وذكرت وسائل إعلام عبرية أن إسرائيل وافقت خلال المفاوضات التي جرت في العاصمة الدوحة، على عودة 2000 غزي يوميا إلى شمال قطاع غزة، بعد أسبوعين من بدء تنفيذ الصفقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى