الموقعخارجي

“الوزان” لـ”الموقع”: زيارة “السوداني” لمصر جاءت في وقت عصيب للعراق

كتب- أحمد إسماعيل علي:

قال المحلل السياسي العراقي الدكتور عبد الكريم الوزان، إن زيارة رئيس الوزراء العراقي إلى مصر، جاءت انطلاقًا من الدور الكبير الذي تمثله في الوطن العربي والعالم، ومن حاجة العراق لدولة عربية ساندة.

وأضاف في تصريح خاص لموقع “الموقع”، أن الزيارة لمعالجة ملفات كثيرة من بينها اقتصادية وملف الأيدي العاملة، وأيضًا لبحث الجانب الأمني المهم، ولتبادل المعلومات الاستخبارية.

وأكد “الوزان”، أهمية الزيارة لأنها أتت في وقت عصيب جدًا من الخلافات والنزاعات الدولية، وعصيب أيضًا على العراق الذي يتعرض لأزمة خلافية هو ضحيتها بين أمريكا وإيران وبين إسرائيل وإيران، والبعض يريد أن يتخذ من العراق ساحة حرب.

وتابع: هنا كان يجب للعراق أن يتجه للدول العربية والأخت الكبرى مصر لمناقشة كل ذلك.

وكان قد أكد الرئيس عبدالفتاح السيسي، الأحد الماضي، خلال استقباله رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني بالقاهرة، دعم مصر الثابت لأمن واستقرار العراق.

ونقلت وكالة “أنباء الشرق الأوسط” عن السيسي القول، إن “الثوابت الراسخة للسياسة المصرية تؤكد مساندة العراق وتقديم الدعم الكامل للشعب العراقي على مختلف الصعد، لاسيما ما يتعلق بمكافحة الإرهاب وترسيخ الأمن والاستقرار”.

وقال المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية أحمد فهمي، إن الرئيس السيسي عبر عن حرص القاهرة على تفعيل وتنويع أطر التعاون الثنائي المشترك مع بغداد في شتى المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية، والإسراع في تنفيذ المشروعات المشتركة بين البلدين.

وأضاف المتحدث الرئاسي أن لقاء السيسي مع السوداني ناقش عددا من القضايا العربية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك، مشيرا إلى أن الجانبين اتفقا على أهمية مواصلة “التنسيق المكثف للتصدي للتحديات التي تواجه المنطقة”.

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء العراقي في بيان، أن السوداني أكد للسيسي استعداد العراق للمضي قدما في تعزيز العمل المشترك، والانفتاح على آفاق جديدة من التعاون والتكامل في مختلف المجالات.

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى