الموقعتحقيقات وتقارير

الهجرة غير الشرعية.. «ندّاهة» الشباب لحلم الاستقرار.. والأمهات في عذاب جلد الذات «خاص»

تحقيق: إسلام أبوخطوة

أرقام صادمة كشفت عنها المنظمة الدولية للهجرة ومنظمات دولية أخرى، وقالت شكلت الأشهر الثلاثة الأولى من 2023، بدايةً دموية للمهاجرين غير الشرعيين عبر البحر المتوسط، حيث لقى 411 شخصا حتفهم، ليكون الأكثر تسجيلاً من حيث الوفيات منذ 6 أعوام.

وكانت إيطاليا، النصيب الأسد في ابتلاع أرواح الشباب، مع استقبالها أكثر من 60 ألف مهاجر غير شرعي، مقارنة بأقل من 27 ألفا عام 2022، وتقدر المنظمة الدولية للهجرة، إجمالي عدد الشباب الذين هاجروا عن طريق المتوسط إلى أوروبا المتوسطية، وصل إلى أكثر من 82 ألفا خلال 2023.

حيرة الأم وقرار السفر

قالت استشاري العلاقات الأسرية، الدكتورة نادية جمال، إنّ الحيرة التي تنتاب الأم عندما يكون الابن عدي بالمراحل الدراسية وتمرس في أكتر من مهنة ولساعات كتير، ولكن ما زال لا يقدر علي تحمل احتياجاته اليومية والحياتية وحلم الارتباط الذي لا يختلف عليه أي شاب ولا فرحه أي أم ببدايه حياة خاصة بابنها وفرحه وصول حفيد لها، من هنا اقتنعت الأم أو أجبرت على الموافقه لسفر ابنها بالطريقه غير المشروعة لكي يبني حياته.

وأضافت استشاري العلاقات الأسرية، أنّ الأم في هذه الحالة تكون في منتهي الحزن لسفره وبعده عنها وايضاً التوتر والأفكار المخيفه معاها طول الوقت وتبدأ حاله من الاكتئاب وعدم النوم والخوف من اي خبر تقراه او تعرفه عن رحله المجهول.
عقوبة جلد الذات

وتابعت: دايما تحمل نفسها مسؤليه نفسها إنها وافقت وشاركت في قرار سفره بالطريقه دي و هنا بقي جلد الذات والتأنيب والحوار مع النفس بتكون طريقه تفكيرها ومن هنا يبداً ايظهر التعب الجسدي. ذي الاصابه بالضغط والسكر واحيانا أمراض القلب وده نتيجه الحاله النفسيه اللي وصلت لها.

وتستكمل خبيرة العلاقات الأسرية أنّ عندما تعرف الأم خبر وفاه ابنها اللي كان حلمه يفرحها بيه وببيت وأولاد، تحصل هنا الصدمة وأحيانا بتتعرض إنها تنكر أو تصدق وده بيكون لفتره حسب تحملها ومقدرتها على استيعاب الخبر، و لكن بمجرد أنها تدفن ابنها بتبدأ تهدي مع الوقت بزياره قبره وقراءه القران.

نرشح لك : مصر والبرازيل «يد واحدة» لخفض أسعار اللحوم.. «الزراعة» توقع اتفاقية لزيادة حجم المعروض

ونوهت استشاري العلاقات الأسرية إلى الأم التي فقدت ابنها حتي بعد ما توفي وأنها تدفنه وتعرف مكان كمان بقي مستحيل، هنا الام بتحتاج لوقت طويل ودعم نفسي من الأهل والمقربين لمساعدتها على تفهم الوضع، ولكن تصاب بالحزن الشديد والاكتئاب و فقدان الثقه في قراراتها والعزله وجلد الذات والصمت أحيانا والخوف الشديد.

الناحية القانونية

قال استاذ القانون الدولي، الدكتور أحمد القرماني، إن الظروف الاقتصادية حينما تشتد يكون دافعا للشباب ولكل فرد لا يجد استقرار اقتصادى أن يخاطر بروحه وهناك من الأشخاص من يصور لهم خيالهم أن الهجرة للخارج حل سحري للعيش الأمن والغناء السريع.

وأضاف أستاذ القانون الدولي، أن رغم من تشديد القانون بوضع عقوبات متنوعة، وقاسية، إلا أن الهجرة غير الشرعية في ازدياد رغم المخاطرة بالروح.

وتابع أستاذ القانون الدولي: تم إصدار القانون ٨٢ لسنة ٢٠١٦ بشأن مكافحة الهجرة غير الشرعية لكبح جماع الجريمة عابرة الحدود وتضيق الخناق على الجماعات الإجرامية المنظمة التى تستغل حاجة المهاجرين للعلم والعيش خارج أوطانهم.

وأشار أستاذ القانون الدولي إلى تدرج المشرع في العقوبات المرصودة لمافيا الهجرة غير الشرعية ابتداء من عقوبة السجن الي السجن المؤبد فضلا عن المصادرة وفي سبيل حرص الدولة المصرية على كبح جماح الهجرة غير الشرعية فقد أنشأ اللجنةالوطنية التنسيقية لمكافحة ومنع الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر وتتبع السيد رئيس مجلس الوزراء وتختص تلك اللجنة بالتنسيق على المستوى الوطنى والدولى بين السياسات والخطط والبرامج الموضوعة لمكافحة ومنع الهجرة غير الشرعية وتقديم أوجه الرعاية والخدمات للمهاجرين المهربين وحماية الشهود فى إكار اتفاقيات التعاون بين الدول.

وأوضح «القرماني» تأسيس صندوق مكافحة الهجرة غير الشرعية وحماية المهاجرين والشهود وهو ذات شخصية اعتبارية مستقلة وتتكون موارده مما تخصصه له الدولة في الموازنة العامة ، وما يعقده من قروض وما يتقبله من تبرعات ومنح وهبات من الجهات الوطنية أو الأجنبية.

وأشار «القرماني» إلى أنّ الوضع يظل فى إطار تعاون الدول علي التنمية والتعمير للنهوض بحياة المواطنين في كافة دول العالم أما كون الواقع ان الدول في حالة أزمات اقتصادية ووبائية يعنى ذلك أن معدل الجرائم في ازدياد بحثا عن سبل العيش ولو كلف الإنسان ذلك ثمن حياته.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى