اقتصاد

النفط يتراجع 1% ويسجل خسارة أسبوعية بسبب ضعف الطلب الصيني

كتبت – مي مصطفى

أغلقت أسعار النفط منخفضة واحدا بالمئة في الجلسة السابقة وسجلت خسارة أسبوعية مع استمرار قلق الأسواق من ضعف الطلب الصيني حتى مع تمديد منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) تخفيضات الإمدادات.

وفي وقت سابق من الأسبوع الماضي، حددت الصين هدف النمو الاقتصادي لعام 2024 بنحو خمسة في المائة، وهو ما يقول العديد من المحللين إنه طموح دون الكثير من التحفيز.

وتحدد سعر التسوية للعقود الآجلة لخام برنت على انخفاض 88 سنتا، أو 1.1 بالمئة، عند 82.08 دولار للبرميل. وتراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 92 سنتا أو 1.2 بالمئة إلى 78.01 دولار وانخفض كلا الخامين القياسيين خلال الأسبوع، حيث انخفض برنت 1.8 في المائة وخام غرب تكساس الوسيط 2.5 في المائة، وفقا لوكالة رويترز.

وأظهرت بيانات اليوم الخميس أن واردات الصين من النفط الخام ارتفعت في الشهرين الأولين من العام مقارنة بالفترة نفسها من عام 2023، لكنها كانت أضعف أيضًا من الأشهر السابقة، لتواصل اتجاهًا لتخفيف المشتريات من قبل أكبر مشتر في العالم.

-وعلى جانب العرض، اتفق أعضاء أوبك بقيادة السعودية وروسيا يوم الأحد على تمديد تخفيضات إنتاج النفط الطوعية بمقدار 2.2 مليون برميل يوميا في الربع الثاني، مما يوفر دعما إضافيا للسوق وسط مخاوف بشأن النمو العالمي وارتفاع مستويات الإنتاج.

-واستوعبت أسواق النفط الإشارات حول توقيت التخفيضات المحتملة لأسعار الفائدة في الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي في الجلستين السابقتين ومن الممكن أن يؤدي انخفاض أسعار الفائدة إلى زيادة الطلب على النفط من خلال تعزيز النمو الاقتصادي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى