الموقعتحقيقات وتقارير

«الموت الأسود».. مرض حديث يثير رعب العالم تعرف على أسبابه وطرق الوقاية منه

كتبت- منار إبراهيم

حالة من الرعب أثارها إعلان السلطات الصحية الصينية، عن رصد أول حالة إصابة بمرض “الموت الأسود” لشخص وصل إلى منطقة «ينتشوان» من منطقة منغوليا الداخلية بشمال البلاد، فما هو هذا المرض وأسبابه وكيفية الوقاية منه هذا ما سيوضحه «الموقع» خلال السطور القليلة القادمة…

يعود مرض الموت الأسود إلى الإصابة ببكتيريا «يرسينية» شديدة العدوى، وهي عبارة عن بكتيريا حيوانية المنشأ توجد عادة في بعض القوارض مثل السناجب، أو كلاب البراري، أو الفئران، والبراغيث، وذلك حسب تقارير جامعة كيل الألمانية.

نرشح لك: خلال النصف الأول من 2022 .. علاج 72 ألف مريض إدمان والقاهرة تحتل المرتبة الأولى بنسبة 33.74 %

يُجرى تشخيص مرض الموت الأسود بعد ظهوره في الصين، عن طريق سحب عينات من المصاب، وإرسالها إلى معامل الفحص من أجل اختبارها، وبمجرد تحديد الإصابة يجري إخضاع المصاب للعلاج المناسب له.

العلاج

من جانبها، قالت وزارة الصحة السعودية أنه يتم العلاج من الإصابة بمرض “الموت الأسود” عبر تناول المضادات الحيوية، والأدوية المخصصة للمرض، بالإضافة إلى توخي الحذر وأخذ الاحتياطات اللازمة لمنع الإصابة بالمرض.

وأشارت إلى أنه لا يوجد حاليًا لقاح لمرض الموت الأسود، حيث يجري العمل على تطوير لقاحات مناسبة للقضاء على المرض بشكل نهائي.

طرق الوقاية

تتمثل أهم طرق الوقاية في عدم التعامل مع جثث الحيوانات المصابة بالمرض، الابتعاد عن سوائل الجسم والأنسجة المصابة، ضرورة غسل اليدين بالماء والصابون باستمرار، أو الاستعانة بالكحول، وعدم ملامسة الحيوانات الضالة المريضة أو الميتة أو المصابة.

واخيرًا، تجنب الأماكن الموبوءة بالقوارض والبراغيث، وذلك حسبما ذكر موقع وزارة الصحة السعودية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى