خارجي

المملكة المتحدة والأردن تسقطان جويا للمساعدات إلى مستشفى تل الهوى في شمال غزة

كتبت أميرة السمان

كشفت الحكومة البريطانية بأن المملكة المتحدة والأردن قامتا بإسقاط جوي للمساعدات إلى مستشفى تل الهوى في شمال قطاع غزة.

وكانت بريطانيا أعلنت أنها تدرس تقييد بعض صادرات الأسلحة إلى إسرائيل حال شنت هجوما على مدينة رفح الفلسطينية؛ وذلك نقلًا عن وكالة بلومبرج.

وفي سياق أخر، أعلنت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية عن أنها تلقت تقارير عن انفجار جنوبي البحر الأحمر على بعد 40 ميلًا بحريًا غربي الحديدة باليمن؛ مساء اليوم الأربعاء.

وأكدت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية أن السفن والطواقم بمحيط الانفجار جنوبي البحر الأحمر سالمون.

وكان قد قال هزاع المجالي، أستاذ القانون الدولي، إن محكمة العدل الدولية تعتبر الذراع القانوني الأعلى التابع للأمم المتحدة، ويحال إليها القضايا التي يكون بها نزاعات حدودية أو إقليمية دولية، والقضايا التي تحال للمحكمة نوعين إما قضايا يحضر فيها طرفا النزاع أو الخصيمين وإما أن يصدر قانون استشاري.

وأضاف “هزاع”، أن الفرق بينهما هو أن النوع الأول كما حدث في المحاكمة الأولى يكون هناك وثيقة موقع عليها جميع الأطراف، وبالتالي يلتزم الأطراف الحضور للمحكمة، أو إذا وافق الطرفين باللجوء إلى هذه المحكمة مثلما حدث بين مصر وإسرائيل في موضوع طابا بالتزام الطرفين للتحكيم الدولي، والتي استطاعت مصر بحكم خبراتها الكبيرة في مجال القانون أن تحصل على قرار مصر فيما يتعلق بقضية طابا.

وأشار إلى أنه لكون إسرائيل الطرف الغائب باعتبار أنها رفضت المثول أمام المحكمة فيما يتعلق بمثل هذه القضايا، وبالتالي القرار الذي سيصدر عن المحكمة سيكون استشاريا، وعلى الرغم من ذلك يعتبر قرارا مهما للغاية، والدول العربية لها تأثير كبير في إثبات الحق الأصيل للشعب الفلسطيني أمام العدل الدولية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى