اقتصادالموقع

«الملوخية تتربع على مائدة رمضان»..الأكلات الشعبية بديل المصريين لتعويض البروتين الحيواني

>> حققنا اكتفاءا ذاتيا من الملوخية والبازلاء والباذنجان والبطاطس وغيره

>> «والي»: الخضر بروتين نباتي جيد جدا مفيد للمواطن

>> «عاصي»: البيوت المصرية ستعتمد عليها كبديل للفراخ واللحوم

>>«فتحي»: بيضة واحدة تغني عن البروتين الحيواني في وجبة الإفطار أو السحور

كتبت-نورهان أبوزيد

مع دخول شهر رمضان المبارك، وفي ظل ارتفاع الأسعار يبحث الناس عن وجبات طعام تمثل لهم قيمة غذائية عالية، فضلا عن مذاقها الجيد وتاريخها القديم على المائدة المصرية…

ولعل الملوخية هي أشهر هذه الأكلات الشعبية القديمة التي تتربع على مائدة المصريين، إضافة لعدد كبير من الخضر كالفاصوليا والبازلاء والباذنجان والبطاطس وغيره، والحمد لله أن مصر حققت في أغلبها اكتفاءا ذاتيا في الزراعة، بل ونصدر بعضها للخارج.

• اكتفاء ذاتي

المهندس حمدي عاصي وكيل أول وزارة الزراعة ورئيس قطاع الخدمات والمتابعة الأسبق، يقول إن الدولة لديها اكتفاء ذاتي من الخضر كالملوخية والفاصوليا والبذنجان والبطاطس وغيرها.

أضاف عاصي، أن الملوخية الجديدة أنتجت بالفعل في الأيام الحالية وكل الخضر متواجدة بالأسواق و لدينا اكتفاء ذاتي، بل ونصدر للخارج من الخضر أيضا.

وتابع، من الممكن أن نشاهد عزوف البيوت عن اللحوم والدواجن الأيام المقبلة ويتجهون للخضر بسبب الأزمة الاقتصادية.

• بروتين نباتي

الدكتور ماهر والي العميد السابق لكلية الزراعة جامعة الأزهر، يقول إن الدولة لديها اكتفاء ذاتي من الخضر، وأيضا اكتفاء ذاتي من الملوخية و البامية و الفاصوليا و السبانخ واللوبيا والكرنب والخرشوف وغيرها.

و تابع، الخضر بروتين نباتي جيد جدا مفيد للمواطن

•وجبة أساسية

الدكتورة آمال فتحي استشارى أمراض الروماتيزم و التغذية، تقول إن الخضروات كالفصوليا والملوخية تستطيع أن تكون وجبة أساسية للمواطن كفطار له في شهر رمضان.

أضافت فتحي، أنه على سبيل المثال البازلاء تعتبر بروتين نباتي وبها الكالسيوم وفيتامينات، لكن البروتين النباتي يكون أقل جودة من البروتين الحيواني.

وأشارت الى أننا من الممكن أن نستبدل البروتين الحيواني ببيضة أثناء وجبة الإفطار أو السحور في شهر رمضان المعظم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى