اقتصاد

المصدرون يسعون لاستعادة النمو القوى للصادرات رغم التوترات الإقليمية

كتبت – آية محمد

بدأ عدد من المجالس التصديرية إعداد أجندة عمل للتعامل مع المتغيرات التى طرأت على الأسواق الخارجية بمنطقة الشرق الأوسط عقب تصاعد التوترات الجيوسياسية الأخيرة.

وقال شريف الصياد رئيس المجلس التصديرى للصناعات الهندسية، إن استمرار الصراع سيؤثر على حركة الملاحة القادمة من الصين عبر البحر الأحمر، ما يعطى مصر الفرصة لزيادة نسبة التصدير إلى أوروبا ودول الخليج العربي.

وتشهد منطقة الشرق الأوسط تصاعد حدة التوترات الجيوسياسية، عقب الهجمات التى شنتها إيران على إسرائيل ردًا على الهجوم الإسرائيلى الذى استهدف مجمع السفارة الإيرانية فى دمشق قبل عيد الفطر.

وكشف أن المجلس سيبدأ فى إعداد دراسة عن كيفية الاستفادة من الأوضاع الحالية وبهدف الحفاظ على استمرار نفاذ الصادرات المصرية.

مجيد: تصاعد وتيرة الحرب أثر على مكاسب استقرار العملات الأجنبية
قال محمد مجيد المدير التنفيذى للمجلس التصديرى لغرفة الصناعات الكيماوية والأسمدة، إن استقرار سعر العملة الأجنبية كان أحد المطالب الملحة للمصدرين الذين تضرروا الشهور الماضية نتيجة عدم تمكنهم من بناء خطط تصديرية بسبب التذبذب المستمر فى العملات الأجنبية.

أضاف مجيد في تصريحات خاصة، أن المجلس سيضع أجندة للتعامل مع متغيرات السوق الحالية، متوقعًا أن تشهد جميع القطاعات انفراجة بنهاية العام الجارى لقدرة المصدر على بناء خطط تصديرية وسعرية بناءً على استقرار أسعار مستلزمات الإنتاج المستوردة، لكن أى تصاعد فى وتيرة الحرب ستحول المكاسب الاقتصادية الأخيرة إلى خسائر.

وأثرت أزمة العملة التى عاشتها مصر على مدار العام الماضى على معدل نمو الصادرات المصرية غير البترولية الذى تراجع خلال 2023 إلى نحو 0.3%، مقابل 9% فى عام 2022.

وسجلت الصادرات السلعية غير البترولية لمصر 35.6 مليار دولار فى 2023 مقابل 35.5 مليار دولار فى 2022.

وقال تميم الضوى نائب المدير التنفيذى للمجلس التصديرى للصناعات الغذائية، إن السوق التصديرى يتأثر بالاضطرابات الجارية فى عدد من الدول وينبغى على جميع مجالس التصدير استباق الأحداث للتعامل مع الأزمة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى