اقتصادبنوك وشركات

“المركزي الأوروبي” يبقي أسعار الفائدة دون تغيير للمرة الثالثة

كتبت – هاجر على

حافظ البنك المركزي الأوروبي على أسعار الفائدة عند نفس مستوياتها للاجتماع الثالث على التوالي.

ترك صناع السياسة النقدية سعر الفائدة على الودائع عند 4% اليوم الخميس، وهو ما يتوافق مع توقعات جميع الاقتصاديين الذين شملهم استطلاع بلومبرغ. كما أبقى البنك سعر الفائدة على عملية إعادة التمويل الرئيسية وسعر الفائدة على القروض عند 4.5% و4.75% على التوالي دون تغيير، وفق بيان لجنة السياسة النقدية للبنك.

جدد البنك المركزي الأوروبي عزمه على ضمان عودة التضخم إلى هدفه المتوسط الأجل البالغ 2% في الوقت المناسب. واستناداً إلى تقييمه الحالي، يرى صناع السياسة النقدية أن أسعار الفائدة الرئيسية للبنك المركزي “عند مستويات من شأنها أن تساهم بشكل كبير في تحقيق هذا الهدف، إذا تم الحفاظ عليها لفترة طويلة بما فيه الكفاية”.

لفت المركزي الأوروبي في بيانه إلى أن البيانات الواردة على نطاق واسع أكدت “تقييمه السابق لتوقعات التضخم على المدى المتوسط. وبصرف النظر عن التأثير الأساسي التصاعدي المتعلق بالطاقة على التضخم الإجمالي، فقد استمر الاتجاه الهبوطي في التضخم الأساسي، واستمرت الزيادات السابقة في أسعار الفائدة في الانتقال بقوة إلى ظروف التمويل”.

وفي وقت سابق، توقع رئيس قسم الأبحاث والتعليم في شركة “سي أف آي”، جورج خوري، أن تكون رئيسة البنك المركزي الأوروبي كريستين لاغارد أكثر تشدداً في حديثها اليوم الخميس، مشيراً إلى تراجع الثقة تدريجيا في السياسة النقدية المتبعة من لاغارد وكذلك بشأن تخفيض أسعار الفائدة في 2024.

واستبعد خوري في مقابلة مع “العربية Business”، خفض “المركزي” الأوروبي أسعار الفائدة في شهر مارس أو أبريل المقبلين.

وأشار إلى أن المتبع منذ بدء تشديد السياسة النقدية منذ سنتين كان “الفيدرالي” الأميركي يقود البنوك المركزية الأخرى وتتبعه لاحقاً.

تترقب الأسواق المؤتمر الصحافي لرئيسة البنك المركزي الأوروبي كريستين لاغارد في ظل مؤشرات اقتصادية سلبية لبعض دول منطقة اليورو، أهمها مؤشر “IFO” في ألمانيا الصادر اليوم عن مناخ الأعمال.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى