الموقعخارجي

المخلافي لـ”الموقع”: مصر تدعم الشرعية اليمنية بكل الوسائل الممكنة لإنهاء الانقلاب الحوثي

كتب – أحمد إسماعيل علي

عقد رئيس الوزراء المصري الدكتور مصطفى مدبولي، ونظيره اليمني الدكتور معين عبدالملك، الأحد، بمقر مجلس الوزراء المصري، جلسة مباحثات موسعة لبحث سبل تعزيز علاقات التعاون بين البلدين، بحضور عدد من وزراء البلدين.

وأشاد “مدبولي”، خلال الاجتماع، بعمق ومتانة العلاقات التاريخية التي تربط مصر واليمن، مؤكدًا على ثوابت الموقف المصري تجاه القضية اليمنية، والذي يرتكز على دعم الحكومة الشرعية، ودعم وحدة الدولة اليمنية واستقلالها وسلامة أراضيها.

وأكد الدكتور مصطفي مدبولي، أن مصر تؤمن بأن الحل السياسي هو السبيل الأمثل للأزمة اليمنية، وترفض محاولات فرض الأمر الواقع بالقوة، كما ترفض محاولات المساس بحرية وأمن الملاحة في الخليج العربي ومضيق باب المندب.

من جانبه، أشاد رئيس وزراء اليمن، بعلاقات التعاون والأخوة التي تربط مصر واليمن، مؤكدًا أن اليمنيين يدينون لمصر بمفهوم الدولة الحديثة، والدعم الذي قدمه دوماً الأشقاء في مصر إلى اليمن وشعبه.

وأكد الدكتور معين عبد الملك، أن الحكومة اليمنية، تؤدى دورها وسط ظروف داخلية وإقليمية بالغة الصعوبة، وتعمل جاهدة على تلبية تطلعات اليمنيين في الحياة الكريمة، بعيداً عن التدخلات الأجنبية، من أجل الحفاظ على القرار اليمنى، ووحدة وسيادة الدولة اليمنية.

تنسيق الرؤى بين مصر واليمن

وتعليقا على هذا الاجتماع، قال بليغ المخلافي، المحلل السياسي اليمني، في تصريح خاص لموقع “الموقع”، إن زيارة رئيس الوزراء اليمني الدكتور معين عبد الملك، إلى مصر في إطار تنسيق المواقف والرؤى والجهود في القضايا العربية بشكل عام والقضية اليمنية بشكل خاص.

وأضاف “المخلافي”: مصر كانت وما زالت دائما من أهم الداعمين السياسيين لليمن، منوها بالارتباطات التاريخية بين البلدين، حيث كانت مصر داعمة لثورة 26 سبتمبر، واليوم تدعم الشرعية اليمنية من خلال عضويتها في التحالف العربي.

ولفت إلى ارتباط الأمن القومي المشترك بين اليمن ومصر، وما يتعلق بالتهديدات التي يتعرض لها أمن البحر الأحمر نتيجة الدعم الإيراني للميليشيات الحوثية وتواجدها على سواحل الشواطئ اليمنية.

اللجنة العيا المشتركة

وأضاف: كل هذه القضايا كانت محل نقاش الجابين المصري واليمني، بالإضافة إلى الأمر الأهم والأبرز بالتحضير لعقد اللجنة العليا المشتركة المصرية اليمنية، قبل نهاية العام 2021.

دعم الشرعية اليمنية

وعن كيف يمكن أن تدعم مصر في ظل الظروف الراهنة واستمرار الانتهاكات الحوثية خصوصا في مأرب، قال “المخلافي”، مصر  من الداعمين الرئيسيين، وموقفها دائم وثابت في مسألة الحفاظ على وحدة اليمن وسلامة واستقرار أراضيه ودعم الشرعية اليمنية ورفض الانقلاب الحوثي.

وأكد أن مصر تحاول دعم الشرعية بكل الوسائل الممكنة في سبيل إنهاء الانقلاب الحوثي واستعادة الدولة.

تفجير عدن.. واتفاق الرياض

ومن ناحية أخرى، بشأن من وراء محاولة اغتيال محافظ عدن ووزير الزراعة خلال تفجير عدن أمس الأحد؟ قال المحلل السياسي اليمني، إنه حتى الآن لم تظهر التحقيقات أي شيء، ومن السابق لأوانه الحديث عن أي متهم حقيقي لهذا التفجير.

وأضاف “المخلافي”: حجم التفجير كان كبيرا جدا، وللحوثيين تجربة سابقة في تنفيذ مثل تلك الأعمال، وبالتأكيد زعزعة الاستقرار في عدن لا تخدم سوى الحوثيين الذين سبق لهم أن نفذوا عدة أعمال عدائية وإرهابية مشابهة كما حدث عند استهداف مطار عدن لدى قدوم الحكومة، وقاعدة العند العسكرية وميناء المخا التجاري قبل أسابيع قليلة.

وذهب إلى أن كل المؤشرات تقول بأن ميلييشيا الحوثي ضليعة في محاولة اغتيال وزير الزراعة ومحافظ عدن، خصوصا أنها تاتي بعد أيام قليلة من قدوم رئيس الحكومة إلى عدن، لمباشرة عمله، لافتا إلى أن تعطيل تنفيذ اتفاق الرياض من مصلحة الحوثي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى