الموقعخارجي

المبعوث الأمريكي للقرن الأفريقي يؤكد أن سد النهضة على رأس أولوياته بالمنطقة

أكد مبعوث أمريكا إلى القرن الأفريقي جيفري فيلتمان، أن ملف سد النهضة من الملفات التي يضعها على رأس أولوياته بالمنطقة.

وقال، خلال الحوار الذي أجراه مع مجلة فورين بوليسي الأمريكية، إن  أهم تلك الملفات الصراع في إقيلم تيجراي الإثيوبي، وأزمة الحدود بين إثيوبيا والسودان، وكذلك سد النهضة.

وأضاف، أنه سيزور المنطقة في قريبا، لبحث تلك الأزمات، دون الكشف عن موعد الزيارة.

وحذر من أن الصراع في إثيوبيا قد يتحول إلى حرب أهلية في المستقبل.

وقال فيلتمان  إن عدد سكان إثيوبيا يصل إلى 110 ملايين نسمة، وأن التوترات التي تعيشها البلاد لو انتقلت لخارج نطاق إقليم تيجراي فإن الحرب الأهلية السورية ستبدو بالنسبة لما سيحدث “لعب أطفال”.

وأعرب عن قلقه من التحدي الذي سيخوضه بمنطقة القرن الأفريقي وهي المنطقة التي تحتوي على العديد من الأزمات المتداخلة التي تحدث في نفس الوقت، مؤكدا أنها تمثل منطقة هامة وإستراتيجية للولايات المتحدة الأمريكية.

يذكر أن، “فيلتمان” قد شغل عددا من المناصب الكبرى في الشرق الأوسط، حيث كان سفيرا للولايات المتحدة في لبنان من عام 2004 إلى 2008، وهي الفترة التي شهدت حرب لبنان عام 2006.

كما شغل منصب كبير مبعوثي وزارة الخارجية الأمريكية للشرق الأوسط خلال الفترة من عام 2009 إلى عام 2012، وهي الفترة التي شهدت ثورات الربيع العربي، وسافر إلى كوريا الشمالية للتفاوض مع كيم جونج أون في ذروة التوترات بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية بشأن برنامج الأسلحة النووية لبيونج يانج.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى