الموقعتحقيقات وتقارير

القمة الثلاثية.. رسالة السييسي من العقبة الأردنية

تقرير: محمود السوهاجي

تصدرت القمة الثلاثية بين الرئيس عبد الفتاح السيسي، وملك الأردن عبد الله الثاني، والرئيس الفلسطيني محمود عباس، مواقع التواصل الاجتماعي ومؤشر البحث العالمي جوجل، بعد إعلان الأردن عنها.

وتأتي القمة في إطار جهود تنسيق المواقف العربية للضغط على إسرائيل للوقف الفوري لإطلاق النار في غزة وإيصال المساعدات الإنسانية دون انقطاع.

وتأتي القمة بعد أسبوعين من زيارة العاهل الأردني إلى القاهرة، حيث بحث مع الرئيس السيسي التطورات في غزة وسبل وقف إطلاق النار.

وفي المباحثات التي عقداها، أعرب الزعيمان عن ارتياحهما لوتيرة التنسيق والتشاور بين البلدين، وبحثا سبل تطوير العلاقات وفتح آفاق جديدة لتعزيزها في مختلف المجالات.

كما تناولت المباحثات تطورات الأوضاع الإقليمية، وخاصة في قطاع غزة، حيث خلفت الحرب الإسرائيلية على القطاع آلاف القتلى والجرحى ومئات الآلاف من النازحين، فضلاً عن التدمير الواسع الذي أصاب البنية التحتية والمنشآت.
وبذلت مصر جهودًا دبلوماسية مكثفة لوقف إطلاق النار في غزة، منذ اندلاع الحرب الإسرائيلية على القطاع في 7 أكتوبر 2021.

ولعبت مصر دورًا محوريًا في التوصل إلى هدنة إنسانية في 12 مايو 2021، والتي استمرت لمدة 11 يومًا، قبل أن تنتهكها إسرائيل، وتستأنف غاراتها على غزة.

مصر تواصل جهودها لوقف إطلاق النار:

وتواصل مصر جهودها لوقف إطلاق النار بشكل دائم، حيث كثفت الاتصالات مع الأطراف الإقليمية والدولية المعنية، بما في ذلك الولايات المتحدة وإسرائيل والفصائل الفلسطينية.

وأجرى الرئيس عبد الفتاح السيسي، العديد من الاتصالات الهاتفية مع قادة الدول العربية والإسلامية، وكبار المسؤولين الإسرائيليين، لحثهم على وقف إطلاق النار، وفتح تحقيق في الجرائم التي ارتكبتها إسرائيل في غزة.

كما استقبل الرئيس السيسي، في القاهرة، وفداً من حركة حماس، برئاسة إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي للحركة، لبحث سبل وقف إطلاق النار.

وأعرب الرئيس السيسي، خلال اللقاء، عن أمله في التوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار، وتحقيق السلام الشامل والعادل بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

نرشح لك : اقترب يوم الحساب.. هل تخشى تل أبيب الجنائية الدولية وتمتثل لقراراتها

وشدد الرئيس السيسي، على أن مصر ملتزمة بدعم القضية الفلسطينية، وتحقيق حقوق الشعب الفلسطيني المشروعة.
وتأتي جهود مصر لوقف إطلاق النار في غزة، في إطار حرصها على التهدئة في المنطقة، ومنع التصعيد الذي قد يؤدي إلى مزيد من التوتر والصراع.

الإرادة الدولية توقف الحرب على غزة:

وحول جهود مصر لوقف إطلاق النار في غزة، قال السفير محمد حجازي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن التوصل لوقف إطلاق النار في غزة أمر ممكن، إذا توافرت إرادة دولية حقيقية لفرض وقف إطلاق النار.

وأضاف حجازي، أن الحكومة الإسرائيلية تعنت في ارتكاب جرائم حرب ضد المدنيين في غزة، مشيراً إلى أن مخطط التهجير القسري للسكان الفلسطينيين بات واضحاً في الأيام الأخيرة.

وأعرب حجازي عن أمله في أن تساهم الجهود المصرية لوقف المخططات الإسرائيلية، إلى جانب قمة الرياض، في التوصل إلى وقف إطلاق النار.

وتوقع حجازي أن تؤدي هذه الجهود لهدنة إنسانية ووقف إطلاق النار وانفراجة ربما تتضمن عملية تبادل أسرى، مشيراً إلى أن زيارة قادة حماس لمصر وأمير قطر إلى الإمارات ربما تساهم في الجهود المصرية لوقف إطلاق النار بشكل دائم.
وأكد حجازي أن التجاوز الإسرائيلي خالف كل قواعد القانون الدولي، وأن إسرائيل كانت تسعى إلى التهجير القسري للسكان الفلسطينيين، وهو ما واجهته مصر بقوة لمنع تصفية القضية الفلسطينية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى