الموقعتحقيقات وتقارير

«القراصيا والمشمشية» الأغلى سعرًا.. المصريين والياميش العشق الممنوع

الباعة: المواطن البسيط اكتفى بالبلح والمشروبات في ياميش رمضان والمكسرات من نصيب الأغنياء

كتبت- منار إبراهيم

شهدت أسعار الياميش زيادة بنحو 15% عن العام الماضي، مع اقتراب حلول شهر رمضان الكريم، يحرص المصريون على شراء بعض الأطعمة المتعلقة بالاحتفال بهذا الشهر مثل البلح والمكسرات، وقمر الدين والمشمشية وغيرها…

وفي جولة ميدانية لـ «الموقع»، بحي السيدة زينب، ذلك الحي الذي يحمل بين جانبيه روحانيات تلك المناسبات الكريمة، نرصد لكم أسعار ياميش رمضان…

ففي بداية تحدث معنا أحمد محمود، بائع ياميش رمضان، قائلا: إن أسعار ياميش رمضان هذا العام ارتفعت بصورة “مجنونة”، وخاصة القراصيا والمشمشية التي تعد الأغلى سعرًا في ياميش رمضان.

وأوضح أن سعر القراصيا العام الماضي 80 جنيه لتزداد الضعف هذا العام فيصبح سعرها 160 جنيه، وكذلك المشمشية التي وصل سعرها 180 جنيه بعدما كان مائة جنيه العام الماضي.

وأشار إلى سعر البلح يتراوح بين 20 إلى 50 جنيه، بعدما كان يتراوح بين سبعة إلى عشرة جنيهات العام الماضي، أما قمر الدين المصري مازال محتفظ بسعر العام الماضي ويتراوح بين 10 إلى 15جنيه، بينما يبدأ القمر الدين السوري من 45 جنيه؛ لذلك المشتري الذي كان يأخذ كان يأخذ لفة و اثنين من السوري لجأ إلى المصري هذا العام.

ولفت إلى أن الياميش الأكثر طلبًا هذا العام هو الزبيب، جوز الهند، اللذان لم يزد سعرهما عن العام الماضي ويتراوح بين 50 إلى 70 جنيه، كذلك قمر الدين، المشمشية، القراصيا.

وأكد أن المواطن لجأ هذا العام إلى شراء نصف الكميات لمواجهة الغلاء، قائلا: المواطن الغلبان أكتفى بالبلح والمشروبات، أما المكسرات فهي مطلب الأغنياء.

ومن جانبه يقول أشرف فكري، بائع ياميش، تراوحت أسعار المشمشية لهذا العام بين 155 و190 جنيه، وسعر القراصيا بين 140 و160 جنيه، وسعر التين المجفف للمستهلك، السوري 35 جنيها والتركي 40 جنيها، وسجل التين حبل 170 جنيها للكيلو، وقراصيه جامبو 190 جنيها، وسجل الزبيب المصري 70 جنيها، والإيراني 80 جنيها، ويتراوح سعر الزبيب في السوق بين 60 و80جنيها، وتراوح سعر كيلو البلح طري بين 15 و25 جنيها.

وأنهى حديثه قائلا: غلاء الأسعار قلل الطلب على الياميش فيما زاد على المشروبات البودرة بنكهات الفواكه المختلفة وسعرها 24 جنيها للكيلو، ويتراوح سعر الكركديه بين 60 و85 جنيها، أما كيلو خروب مجروش بلغ سعره 20 جنيها، و 25 جنيها سعر كيلو دوم، وتراوح سعر قمر الدين بين 30 إلى 45 للسوري، و10 إلى 25 جنيه للمصري.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى