اقتصاد

الفاو تعلن ارتفاع أسعار الأسمدة عالميًا

قالت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة، الفاو، إن هناك ارتفاع كبير في تكاليف مدخلات الزراعة مثل الأسمدة، قد تحد من قدرة المزارعين على زيادة الإنتاج، وتزيد من أزمة الأمن الغذائي في الدول الأكثر فقرًا، التي تواجه فواتير واردات قياسية.

وأوضحت المنظمة التابعة للأمم المتحدة، في تقرير لها اليوم الخميس، إن مؤشر تكاليف المدخلات الزراعية بلغ ارتفاعات قياسية، وزاد بمعدلات أعلى من زيادة أسعار الغذاء خلال العام الماضي، وهو ما يشير إلى أسعار أقل بالقيم الحقيقية للعديد من المزارعين.

وأشارت الفاو إلى أن يدفع ارتفاع الأسعار، فواتير الواردات الغذائية العالمية إلى مستويات قياسية لتزيد بنسبة 3% هذا العام، إلى مستوى قياسي يبلغ 1.8 تريليون دولار.

وأوضحت  منظمة الأغذية والزراعة، أن العديد من الدول النامية من المتوقع أن تخفض كميات وارداتها الغذائية مع ارتفاع الأسعار، كما أنه من المتوقع أن تخفض البلدان الأقل نموًا، الكميات بحدة، من أجل خفض فواتير وارداتها الإجمالية وهو ما يعطي إشارات مقلقة من منظور الأمن الغذائي بأن المستوردين سيجدون صعوبة في تمويل ارتفاع التكاليف العالمي، فيما قد ينذر بإنهاء قدرتهم على التعامل مع ارتفاعات الأسعار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى